الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 20 / أبريل 11:01

أغذية طبيعية تنشط ذاكرتك في موسم الامتحانات

كل العرب
نُشر: 21/04/14 15:54,  حُتلن: 13:35

إليكم أفضل الأطعمة والأغذية الطبيعية التي تزيد نشاط العقل وترفع التركيز أثناء فترة الإمتحانات

تناول بعض الأطعمة خلال فترة الإمتحانات يساعد على تحسين وظائف العقل، حيث تعمل هذه الأطعمة على تعزيز مستويات الطاقة والقدرات الذهنية، وينبغي، بالإضافة للأطعمة في هذه القائمة، التجنّب الكامل لكل الوجبات السريعة والمشروبات الغازية، حيث أنها تقلل من المحصلة النهائية للإستذكار، ومن أهم الأطعمة المغذية:



البروتينات
اللحوم الحمراء، الألبان، الزبادي، صفار البيض، الأسماك
الأطعمة الغنية بالبروتين تزيد من إنتاج الأحماض الأمينية المهمة في الدم، وبالتالي زيادة النواقل الكيميائية داخل العقل، فيزيد النشاط والتنبه، كما تحتوي الأسماك الغنية بالبروتين على أحماض أمينية تنشّط الذاكرة وتزيد من مهارات التعلّم، ومن أهم المصادر: السمك والسردين والتونة.

الخضراوات والفواكه
الأفوكادو، البرتقال، الأناناس، الكنتالوب
تحتوي الخضروات والفواكه على العديد من العناصر الغذائية الضرورية لتحسين القدرات الذهنية، حيث يساعد الأفوكادو على سرعة تدفّق الدم للعقل، كما تزيد بعض الفواكه الحمضية من فعالية الذاكرة، والقدرة على الإستدعاء، كما يزيد التوت البري من الوظائف الحركية، وترفع الفراولة من معدلات أداء العقل ككل. وبالإضافة إلى ذلك، فإن الخضروات تلعب دوراً هاماً في تقوية الذاكرة، مثل الكرنب والبروكلي والقرنبيط والسبانخ والفلفل الأحمر.

المكسرات والبذور
تناول بعض الوجبات الخفيفة يساعد على المذاكرة وتنشّط الجسم، مثل المكسّرات الغنية بفيتامينات E و B6، وحمض الفوليك، والأوميغا 3، فهذه المكسرات تساعد على تنشيط الدورة الدموية بالعقل، ورفع كفاءة الأنشطة، ومن أمثلة هذه الفواكه: اللوز، والجوز، والفستق، والكاجو، والفول السوداني.

الكربوهيدرات
تساعد الكربوهيدرات على تهدئة الجسم، وإزالة التوتر، لهذا فإن تناول الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات خلال فترة الإمتحانات، تساعد على تجنب القلق والتوتر، مما يساعد على رفع كفاءة المذاكرة، كما أن الكربوهيدرات تزيد إنتاج الـ"تربتوفان"، والذي يعمل على زيادة مستويات السيروتونين داخل العقل، وكذلك ينصح بتناول الخبز المصنوع من الحبوب الكاملة، مثل الرسيال والباستا، ودقيق الشوفان.

ترطيب الجسم
ينبغي الحرص على تناول الكافيين بكميات معتدلة، والتأكد من شرب الماء أو العصير مع أي مشروب يحتوي على الكافيين، حيث أن زيادة كميات الكافيين، يزيد التوتر والقلق، كما ينصح كثير من الخبراء بتناول الشاي الأخضر بدلاً من مشروبات الكافيين التقليدية مثل الشاي والقهوة، حيث أنه يرطب الجسم، ويزيد من كفاءة أجهزته. 

مقالات متعلقة