الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 29 / مارس 14:01

عائلة زيدان في عكا تعقد اجتماعا: هناك مخطط لتهجير أهالي البلدة القديمة

امين بشير- مراسل
نُشر: 22/04/14 17:33,  حُتلن: 22:28

اثار المحاميان دغش وأبو ريا تساؤلات لأول مرة وكشفا حقائق خطيرة في نص المناقصة

قريب العائلة خالد دغش:

ما نشهده هو مخطط لتهجير اهل المدينة وإسكان آخرين مكانهم وليس مشروع فندق سياحي عادي كما يظن البعض

هل ستعود أملاك الوقف المأخوذة أو المستأجرة الى ملكية الوقف بعد 2067؟! من حق أهل عكا أن يعرفوا ما يدور

عقد يوم الاثنين اجتماع في بيت عائلة "أم أحمد – زيدان" المهددة بالتهجير في عكا حيث حضره نائب رئيس بلدية عكا أدهم جمل، رئيس لجنة الأمناء - الوقف الإسلامي سليم نجمي والشيخ عباس زكور الذين كانوا قد عرضوا على العائلة المهددة بيتا بديلا في البلدة القديمة.  كما حضر الشيخ محمد ماضي امام وخطيب مسجد الرمل ومسؤول الحركة الاسلامية في المدينة وعدد من أعضاء البلدية والعشرات من المتضامنين الشعبيين مع العائلة أبرزهم قريب العائلة المحامي خالد دغش من دير حنا والمحامي جهاد ابو ريا من مجموعة فلسطينيات الذي أصروا على الاستمرار في الأعمال الجماهيرية النضالية ضد المشروع برمته "مشروع الفندق الذي سيقام على أنقاض بيت عائلة زيدان".



الحاجة أم أحمد زيدان صرحت مرة أخرى أمام الجميع أنها متمسكة ببيتها في حي البرج، والذي تسكنه منذ 50 عاما ولن ترضى ببيت بديل ولا أي عرض آخر، مع شكرها لأصحاب العرض، في حين اثار المحاميان دغش وأبو ريا تساؤلات لأول مرة وكشفا حقائق خطيرة في نص المناقصة. هذا وعرض قريب العائلة خالد دغش بعض محتويات المناقصة شارحا نقاطا مهمة فيها والتي اعتبرها خطيرة، حيث قال إن "ما نشهده هو مخطط لتهجير اهل المدينة واسكان آخرين مكانهم وليس مشروع فندق سياحي عادي كما يظن البعض" كما قال. كما تسائل دغش "هل ستعود أملاك الوقف المأخوذة أو المستأجرة الى ملكية الوقف بعد 2067؟! من حق أهل عكا أن يعرفوا ما يدور".

تطوير عكا
وأكد دغش وأبو ريا أنه ضمن شروط المناقصة يتعهد المستثمرون بإخلاء المكان من السكان ( صفحة 9-10 للمناقصة ) حيث تم الاتفاق ضمن بند 21 لشروط المناقصة ان يقوم المستثمرون باخلاء السكان المتواجدين في المكان خلال 24 شهرا! وضمن بند 16 لشروط المناقصة يتعهد المستثمرون ان يعملوا عند السلطات المختصة لاخلاء عائلة سلوى زيدان من بيتها القائم على قسيمة رقم 1,2 من بلوك رقم 18014 وفي بند 23 لشروط المناقصة تم الاتفاق انه في حالة عدم قيام المستثمرين بعملية الاخلاء في موعده وبشكل كامل فانهم سوف يدفعوا تعويضا لشركة تطوير عكا بقيمة 25% من قيمة العقد ولذلك نتساءل كيف يتجرأ البعض على الادعاء انه ليس للمستثمرين أي علاقة بموضوع الاخلاء!" كما قال الاثنان.

ضمان لعائلة زيدان
اما المحامي أدهم جمل، وسليم نجمي والشيخ عباس زكور نفوا تلك الادعاءات مؤكدين أن المشروع هو استثماري سياحي وليس مشروع تهويد للمنطقة وأضافوا أن مسجد البرج لم ولن يدخل أي مناقصة سابقة أو لاحقة. وقد فاجئ جمل الحاضرين عندما أنهى مكالمة هاتفية مع "المستثمر العربي"، حيث قال أنه يثق بالمستثمر.
سليم نجمي سأل أبو ريا ما اذا كان يملك ضمانا لعائلة زيدان بعد الحراك الشعبي الذي يقومون به بعدم إخلائهم، حيث كان أبو ريا قد صرّح أن لجان الأوقاف يعينها مكتب رئيس الحكومة لخدمة مصالحه. هنا ساد الصراخ المكان وتبادل الاطراف الاتهامات، فإنفض الاجتماع بإنسحاب جمل تبعه نجمي احتجاجا على اتهامهما من قبل البعض بأنهما ينفذان مخططات الدولة التي تهدف لتهجير أهالي عكا عن البلدة القديمة.
جدير بالذكر أن عائلة زيدان والمتضامنين معهم جددوا اعلانهم ودعوتهم للجميع للمشاركة في صلاة الجمعة الثالثة القادمة في مسجد البرج والتي ستعقبها مظاهرة قطرية.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.69
USD
3.98
EUR
4.66
GBP
259854.06
BTC
0.51
CNY