الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 29 / مارس 01:01

هل تساعد الأمهات الاطفال في تمييز الصواب من الخطأ؟

كل العرب
نُشر: 23/04/14 12:44,  حُتلن: 13:16

 طبيعة الدور الذي تلعبه الأمهات يتطور جنبا إلى جنب مع الأطفال حيث يتطور الآباء من معلمين لطفاء للاطفال الى مستمعين للمراهقين 

يقول الباحثون أن العديد من الأمهات يستطعن تعليم أطفالهن فهم الأخطاء الأخلاقية عن طريق الكلام فقط. الدراسة – التي شارك في تأليفها سيسيليا وينريب ، وستاسيا بورن و مونيشا باسوباثي من جامعة ولاية يوتا - راقبت 100 زوج من الامهات والاطفال تراوحت اعمارهم ما بين سبعة و 11 و 16 عاما. وطلب من كل طفل وصف حادثة واحدة قام بها بمساعدة أحد الأصدقاء. وحادثة واحدة اخرى حيث اصاب أحد الأصدقاء بأذى، وبعد ذلك تحدث إلى أمه حول التجربة.

فلاحظ الباحثون انه عند الإشارة إلى السلوك الجيد عند الأبناء، ركزت أمهات الأطفال على مشاعر الفخر، وعبرن عن الحماس اتجاه سلوك الاطفال الجيد، وتحدثن كيف كشفت التجربة الصفات الإيجابية عند أطفالهم. أما مع السلوك المؤذ ، فكانت المحادثات أكثر حساسية، حيث وجدت الأمهات سبل لمعرفة حجم الضرر مع التأكيد أيضا على ان هذا السلوك لا يميز أطفالهم.

هذا واظهرت الدراسة أيضا أن طبيعة هذا الدور الذي تلعبه الأمهات يتطور جنبا إلى جنب مع الأطفال، حيث يتطور الآباء من معلمين لطفاء للاطفال الى مستمعين للمراهقين . في كثير من الأحيان حفزت الأمهات الأطفال الصغار، وركزن أكثر على التفاصيل الملموسة لهذا الحدث. في المقابل، سيطر المراهقون أكثر على الأحاديث، وتغيرت المواضيع أيضا .نشرت الدراسة الجديدة في مجلة علم النفس التنموي .

موقع العرب يتيح لكم الفرصة بنشر صور أولادكم.. ما عليكم سوى ارسال صور بجودة عالية وحجم كبير مع تفاصيل الطفل ورقم هاتف الأهل للتأكد من صحة الأمور وارسال المواد على الميل التالي: alarab@alarab.net 

مقالات متعلقة