الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 26 / أبريل 13:02

أكياس الطعام الجاهزة للأطفال: هل هي آمنة؟

كل العرب
نُشر: 23/04/14 14:00,  حُتلن: 07:56

يشعر البعض بالقلق من الافراط في استعمال أكياس الطعام وتأثيره السلبي على نمو وتطور الاسنان

لا يجب على الآباء تجنب أكياس الطعام تماما ، ولكن الاعتدال في استخدامها فكرة افضل مع التأكيد على تنظيف الاسنان بالفرشاة على الأقل مرتين في اليوم الواحد والحفاظ على التفاعل بين الوالدين والطفل أثناء تناول الطعام قدر الامكان

اضغطي على الكيس وستحصلين على وجبة شهية ومشبعة لطفلك. فكرة جيدة أم مشكلة جديدة؟ أكياس الطعام الجاهزة هي الموضة الرائجة اليوم عند امهات الاطفال الرضع وحتى الأطفال الصغار. فهي سريعة وسهلة ومريحة جدا، كما ان أكياس الطعام تجعل عملية إطعام الأطفال خارج المنزل مريحة وفعالة. ولكن هل ينبغي أن نحذر منها: فهل تساهم في تسوس الأسنان ومشاكل التغذية ؟

أكياس سوبر مريحة

تقوم بتحضير هذه الأكياس العديد من الشركات وغالبا ما تتميز أغذية الأطفال بأنها عضوية وهي سهلة الاستعمال لأن الطفل الرضيع يمكنه أن يمتص الطعام من خلال الفتحة الامامية، وهذه الاكياس تشبه إلى حد كبير أكياس العصير. وهي اسهل من الجرة التقليدية التي تلتزم وجود ملعقة، كما أنها تساعد في تعليم الطفل على إطعام نفسه بنفسه .

وهناك شركات أيضا تبيع أكياس طعام قابلة لإعادة الاستخدام عن طريق تعبئتها مرة اخرى. وبهذه الطريقة، يمكن للامهات صنع طعام الطفل المفضل وتعبئته في نفس أكياس الطعام، الامر الذي يوفر الكثير من المال. خذي معك عدة أكياس طعام وعندها يمكنك الخروج ليوم واحد دون القلق بشأن ضياع او اتساخ الملاعق .

ولكن لماذا القلق اذن؟

مع ذلك، يشعر البعض بالقلق من الافراط في استعمال أكياس الطعام وتأثيره السلبي على نمو وتطور الاسنان. ففي بيان صدر مؤخرا عن الأكاديمية الأمريكية لطب أسنان الأطفال، حذر البيان الآباء والأمهات من الآثار الجانبية المحتملة لاستخدام أكياس الطعام لفترات طويلة من الوقت. والسبب هو مقارنة أكياس الطعام باعطاء الأطفال العصير في أكواب أو قناني الحليب، الامر الذي يمكن أن يؤدي إلى تسوس الأسنان.

فوفقا للاطباء يمكن ان يؤدي أعطاء الطفل أكياس الطعام دون القيام بتنظيف أسنانه بشكل منتظم، والتعرض لفترات طويلة للطعام الجاهز يمكن أن يسبب تلف مينا الأسنان- وسواء اخترت إعطاء الطفل الطعام من أكياس جاهزة أم لا ، يجب تنظيف أسنان الطفل على الأقل مرتين في اليوم،وتقليل استهلاك العصير .

النمو والتطور الحركي والاجتماعي

يقول الخبراء بأن آلية تناول أغذية الأطفال من الكيس هي، كما ذكرنا سابقا، تشبه شرب العصير بالقش. ليس لها اي فائدة مقارنة مع تناول الطعام بالملعقة ؟ تغذية طفلك بالملعقة لا يساهم فقط في وظيفة النمو الحركي عن طريق الفم، ولكنه يزيد من الجوانب الاجتماعية لتناول وجبات الطعام. فالآباء يتمكنون من التواصل مع أطفالهم أثناء وجبات الطعام ، وإذا تم السماح للأطفال بالشرب المستمر من أكياس الطعام ، فسوف تضيع فرصة ممارسة مهارات التغذية التنموية عندما يبدأ بالاكل عن طريق الملعقة.

النتيجة:

لا يجب على الآباء تجنب أكياس الطعام تماما ، ولكن الاعتدال في استخدامها فكرة افضل. مع التأكيد على تنظيف الاسنان بالفرشاة على الأقل مرتين في اليوم الواحد والحفاظ على التفاعل بين الوالدين والطفل أثناء تناول الطعام قدر الامكان. وأخيرا، تذكر أن التغذية المستقلة هي الهدف وأكياس الطعام الجاهزة يمكن ان تساعدك عن طريق تقديمها للطفل عبر ملعقة وليس لوحدها.

موقع العرب يتيح لكم الفرصة بنشر صور أولادكم.. ما عليكم سوى ارسال صور بجودة عالية وحجم كبير مع تفاصيل الطفل ورقم هاتف الأهل للتأكد من صحة الأمور وارسال المواد على الميل التالي: alarab@alarab.net  

مقالات متعلقة