الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 28 / مارس 21:01

حواء: سن البلوغ وكيفية التحكم بالوزن الزائد

كل العرب
نُشر: 23/04/14 17:51,  حُتلن: 08:24

عزيزتي حواء:

إنتظمي في ممارسة الرياضة وإمشي في الهواء الطلق لنصف ساعة أو ساعة يوميّاً بمعدّل 3 مرّات في الأسبوع

يعتبر سن البلوغ والمراحل التالية له من المراحل الحساسة فيما يتعلق بالوزن، والسبب هو تناقص عملية إحراق السعرات الحرارية، لذلك عليك إتباع النصائح التالية للحفاظ على الوزن:


صورة توضيحية

1- تحديد كميّة الطاقة التي يحتاجها جسمك، حدّدي ما تصرفينه من طاقة وما تقومين به من أنشطة خلال اليوم، وفق التصنيفات التالية: ضعيف ومتوسط وشديد، وإلتزمي بنظام غذائي، يمدّ جسمك بمقدار أقلّ من السعرات الحرارية المفروضة لضمان إنقاص الوزن. فمثلاً، يُمكن الإكتفاء بـ15 سعرة حرارية لكلّ كيلوجرام من الجسم، بدلاً من25 سعرة حرارية.

2- إحذري سعرات الأطعمة... إنتبهي إلى كميّة الدهون في طعامك، لأنها تمدّ الجسم بأكبر قدر من السعرات الحرارية مقارنة بصنوف الطعام الأخرى، أي ما يُعادل 9.3 من السعرات الحرارية في كلّ جرام منها، إحرصي على تناول البروتين الخالي من الدهون في الوجبتين الرئيسيّتين، وإهتمي بتناول الخضر والفاكهة التي تفتقر إلى السعرات الحرارية.

3- إضبطي شهيّتك بالتفاح، تناولي ثمرة من التفاح قبل نصف ساعة من موعد كلّ وجبة رئيسة، إذ تفيد الدراسات أنّ قشرتها تبقى في الأمعاء وتمتصّ الدهون المكتسبة من الطعام وتطردها خارج الجسم مع الفضلات، بالإضافة إلى دورها في الشعور بالإمتلاء.

4- إنتظمي في ممارسة الرياضة، إمشي في الهواء الطلق لنصف ساعة أو ساعة يوميّاً، بمعدّل 3 مرّات في الأسبوع.

مقالات متعلقة