الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 20 / أبريل 00:02

عزيزتي: هل أنت مدمنة على وسائل التواصل الإجتماعي؟

كل العرب
نُشر: 23/04/14 19:39,  حُتلن: 07:39

نوع جديد من الادمان ظهر على الساحة ودخل الكثير من بيوتنا العربية وهو أدمان الفيسبوك والواتس آب وغيرها من وسائل التواصل الاجتماعي وقد لا يستوعب الكثيرون أنهم قد يكونوا بالفعل مدمنين لوسائل التواصل الاجتماعي الحديثة وإليك كيف تتعرفي على ادمان تلك الوسائل :


صورة توضيخية 

1- هل تبقى كل حساباتك على أنستغرام والفيسبوك والواتس آب والتويتر مفتوحة دائما ولا تسجلي خروجك منها نهائياً؟
2- هل تتصفحين الرسائل والصور أثناء تناولك للوجبات أو أثناء مشاهدتك للتلفاز أو جلوسك مع أطفالك ؟
3- كم مرة قررتي ان تدخلي لتقرأي رسائلك ل10 دقائق فقط ووجدتي نفسك قد قضيتي أكثر من ساعتين في تصفح أخبار وأعلانات لم تخرجي منها بشيء فعال؟!
4- هل تعانين من قلة الوقت وتراكم الأعمال في الفترة الاخيرة وتشعرين بأن يومك لا يكفي؟!
5- هل تقومين بعمل إعادة تحميل لصفحتك وبروفايلك الخاص لآخرين اكثر من مرة باليوم؟
6- هل تفتحي حسابك على تويتر أو الفيسبوك قبل النوم وأنت على فراشك لتتابعي اخر تدوينات أصدقائك؟
ان كانت إجابتك على اثنين على الاقل من تلك الاسئلة السابقة بنعم فعزيزتي للأسف أنت مدمنة لوسائل الاتصال الاجتماعي ولا تفزعي فتلك الوسائل صممت لتجذب انتباهك وتجعلك تعودين مراراً وتكراراً ولكن ما لا تعرفيه ان تلك هي المراحل الأولية لإدمان تلك الوسائل فبمرور الوقت تتطور الاعراض وقد تصل بك للانعزال والاكتئاب.

لذا اليك بعض النصائح لتتخلصي من ذلك الادمان ومخاطره:
1- ضعي قواعد صارمة والتزمي بها :
بمجرد معرفتك انك تعانين من أدمان لوسائل الاجتماعي ضعي القواعد التالية والتزمي بها حرفياً .
2- حددي وقت معين لتصفح حساباتك كلها:
يجب عليك تحديد وقت لا يتجاوز الساعة والنصف لتصفح حساباتك كلها ولك مطلق الحرية في جعلها مرة واحدة باليوم او تقسيم تلك ال90 دقيقة على مدار اليوم ولكن لا تتجاوزيها ويمكنك الاستعانة بمنبه هاتفك المحمول لتساعدك في الالتزام .
3- تصفحي دائماً بهدف :
لا تجعلي التصفح لقضاء وقت الفراغ أوتتركي لنفسك العنان بلا هدف أجعلي وقت التصفح مفيد سواء للبحث عن خبر اومعلومة او أخبار صديقة او حتى للعمل، المهم ان تجعلي وقت تصفحك مفيد لك.
4- اسألي نفسك لماذا :
قبل ان تكتبي اي تدوينة او جملة أسالي نفسك لماذا؟ ما هو المهم لكتابة تلك التدوينة وما مدى استفادتك منها؟ ان لم تجدي أجابة واضحة ومفيدة فلا تكلفي نفسك عناء كتابتها وطبقي نفس القاعدة على الصور فما الفائدة من نشر كل صور اطفالك او صورك الخاصة بالاجازة مثلاً ان كانت ليراها المقربين منك فلما لا ترسليها لهم مباشرة؟ المهم الا توقعي نفسك في فخ اللايكات أو المتابعين(كم لايك أخذ أخر تدويناتك او اخر صورك )) خصصي الوقت لنفسك ولتنمي قدراتك أفضل .
5- أجعلي نفسك غير موجودة بالخدمة :
حاولي ان تكوني اوفلاين وانت تتصفحين حساباتك الشخصية المهمة حتى لا تشتتي نفسك بأحاديث جانبية تستهلك وقتك بالكامل وتزيد من ساعات تصفحك .
6- أحذفي حساباتك غير الهامة :
ليس من المفترض ان يكون لك حساب في كل موقع جديد فتلك المواقع ستظل فى تطور كموضات الازياء لذا كما تختاري ما يلائمك ويناسب احتياجاتك من الموضة الحديثة اختاري ما يناسب احتياجات من حسابات وسائل التواصل أبقي على الحسابات المهمة فقط .
7- بدلاً من رسالة الكترونية او تدوينة تفاعل مباشرة :
بدلاً من جعل علاقتك بأصدقائك الكترونية بحتة بأرسال المعايدات والسؤال عنهم الكترونياً قومي بالاتصال بهم فهذا أفضل لحياتك الاجتماعية وأجعلي الرسائل الالكترونيه لمن تعانين من صعوبة في الوصول لهم شخصياً فهذا في الاساس ما صنعت له تلك الوسائل .
8-لا لوسائل التواصل في عطلة نهاية الاسبوع :
أجعلي عطلة نهاية الاسبوع خالية تماماً من وسائل التواصل لذا بعد نهاية أخر يوم عمل قومي بتسجيل خروجك من جميع حساباتك واقضي الوقت مع عائلتك أو بقراءة كتاب او مع أفراد اسرتك المهم أن تقضيها بعيداً عن وسائل التكنولوجيا الحديثة تماماً.
جربي العمل بتلك النصائح لتستعيدي سيطرتك على وقتك وحياتك وتقضي وقتك مع أحبائك بدلاً من شاشة حاسوبك او هاتفك الجوال .

مقالات متعلقة