الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 20 / أبريل 03:02

الناصرة: تقييم المشاركة البرلمانية للنواب العرب..ايجابيات وسلبيات وانتقادات

محمد كريم -
نُشر: 24/04/14 11:09,  حُتلن: 15:25

اريج صباغ - خوري مركزة مشروع:

الهدف من وراء هذه الورشة اليوم هو بحث مشاركة الفلسطينيين في المشاركة البرلمانية مع العديد من المختصين في هذا المجال من اعضاء كنيست واشخاص في هذا المجال 

النتائج تشير الى ان الاغلبية الساحقة يعتقدون ان لا مكان للفلسطينيين للتمثيل في البرلمان الاسرائيلي للتأثير على القضايا المركزية القومية الجماعية المرتبطة بمكانة الفلسطينيين في الدولة

عضو الكنيست ابراهيم صرصور :

تقتضي المسؤولية الوطنية ان نأتي بجميع الايجابيات على كل المسارات النضالية التي نسعى من خلالها لتحقيق ثلاثة اهداف اساسية تتمثل بالحفاظ على وطننا وعلى الهوية الدينية والقومية والوطنية وانتزاع الحقوق 

عضو الكنيست عفو اغبارية :

المشاريع الاساسية التي نعمل عليها كممثلين للعرب في البرلمان الاسرائيلي هي انهاء الاحتلال الاسرائيلي واقامة الدولة الفلسطينية

أقيمت صباح اليوم الخميس ورشة عمل موسعة حول المشاركة البرلمانية والأداء الحزبي للرأي العام الفلسطيني في دولة اسرائيل، في فندق جولدن كراون في الناصرة، حيث تأتي هذه الورشة على ضوء نتائج استطلاع رأي عام قام بانجازه مركز مدى الكرمل العربي للدراسات الاجتماعية التطبيقية، حيث شمل الاستطلاع مقابلات مباشرة مع عينة تمثيلية لفلسطينيين في اسرائيل، وهو الاول من نوعه من ناحية شمولية المواضيع وتمثيلية العينة ومنهجية جمع المعطيات.



وقام مدى الكرمل من خلال هذه الورشة بمناقشة هذا الموضوع بمشاركة برلمانيين وأكاديميين وصحفيين، ونشطاء حزبيين، بحيث يشمل البحث مناقشة قضية الاجواء الانتخابية.

الاعتبارات الاساسية 
واستعرض البحث المطروح خلال الورشة عدة مواضيع وهي نجاعة العمل البرلماني، واهمية الادوات المختلفة لعمل الاحزاب العربية بالقيام بمهام سياسية مختلفة والاعتبارات الاساسية في قرار التصويت او عدمه، واسباب المشاركة في الانتخابات، ومدى تأييد او معارضة خوض الانتخابات، ومعطيات اضافية تم عرضها للمرة الاولى مثل بحث حول الاثر الفعلي للعمل البرلماني العربي على عملية القوننة. وتأتي هذه الورشة ضمن مشروع المشاركة السياسية والذي يهدف الى رفع درجة التفاعل ما بين العمل البحثي والعمل السياسي.

البحث الشامل
وفي حديث لمراسل موقع العرب وصحيفة كل العرب مع أريج صباغ - خوري مركزة مشروع المشاركة السياسية للفلسطينيين في اسرائيل قالت: "إن الهدف من وراء هذه الورشة اليوم هو بحث مشاركة الفلسطينيين في المشاركة البرلمانية مع العديد من المختصين في هذا المجال من اعضاء كنيست واشخاص في هذا المجال السياسي، حيث ان هذا البحث الشامل الذي اجراه مركز الكرمل حول رؤية الفلسطينيين في اسرائيل للعمل السياسي والحزبي من خلال البحث في نجاعته واداء الاحزاب العربية واعضاء الكنيست، يحاول فتح باب النقاش والحوار حول قضية تطرح في كل انتخابات، واردنا من خلال هذا الاستطلاع ان نعكس رأي الفلسطينيين بعيدا عن نتائج الانتخابات".


أريج صباغ - خوري مركزة المشروع

واختتمت صباغ - خوري حديثها قائلة: "الاستطلاع اجري فقط بين الفلسطينيين في اسرائيل في محاولة منا لاظهار نجاعتهم وقدرتهم على التشريع من خلال الكنيست الاسرائيلي، حيث ان النتائج تشير الى ان الاغلبية الساحقة يعتقدون ان لا مكان للفلسطينيين للتمثيل في البرلمان الاسرائيلي للتأثير على القضايا المركزية القومية الجماعية المرتبطة بمكانة الفلسطينيين في الدولة".

المسؤولية الوطنية 
وفي حديث لمراسل موقع العرب وصحيفة كل العرب مع عضو الكنيست الشيخ ابراهيم صرصور قال: "نشارك اليوم في هذه الورشة حول موضوع التمثيل البرلماني بالاضافة لانجازات واخفاقات مردود نشاطات الاحزاب العربية الممثلة في الكنيست التي تعتبر احد وسائل النشاط والنضال السياسي داخل دولة اسرائيل في تعزيز الوجود العربي". وأضاف صرصور قائلا: "هذا البحث المعد يحوي العديد من القضايا الايجابية والقضايا السلبية، كما انني اؤكد أن صور العمل البرلماني ليست صورة وردية في كل ما يتعلق بمجموع النشاطات العربية داخل اسرائيل، وعلية تقتضي المسؤولية الوطنية ان نأتي بجميع الايجابيات على كل المسارات النضالية التي نسعى من خلالها لتحقيق ثلاثة اهداف اساسية تتمثل بالحفاظ على وطننا الذي لا وطن لنا سواه، والحفاظ على الهوية الدينية والقومية والوطنية، ثم انتزاع الحقوق الفردية والمدنية والجماعية والسياسية". وشدد الشيخ ابراهيم صرصور قائلا: "أعتقد انه اذا استطعنا ان نأخذ جميع الايجابيات على جميع المسارات النضالية والكفاحية للمجتمع العربي سنصل في نهاية المطاف الى ما يبشر بأن المجتمع العربي على الطريق الصحيح".

الحلبة السياسية

وفي حديث ايضا لمراسل موقع العرب وصحيفة كل العرب مع عضو الكنيست د. عفو اغبارية قال: "نبارك خطوة مركز مدى الكرمل بأداء بحث شامل من هذا النوع وبهذا المستوى، حيث ان مثل هذا العمل يقوم برفع المستوى العربي الفكري السياسي للمواطنين العرب في الحلبة السياسية الاسرائيلية. اعتقد أن هذا الموضوع احد التطلعات المرجوة، والمشاريع الاساسية التي نعمل عليها كممثلين للعرب في البرلمان الاسرائيلي هي انهاء الاحتلال الاسرائيلي واقامة الدولة الفلسطينية".



مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.76
USD
4.01
EUR
4.65
GBP
240547.85
BTC
0.52
CNY