الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 25 / أبريل 06:02

هكذا تفلت من الجلطة القلبية/ بقلم: سهير سلمان منيّر

كل العرب
نُشر: 24/04/14 17:25,  حُتلن: 22:04

سهير سلمان منيّر (خبيرة طب بديل وغذاء ) :

إن كنت تشكو من نسب دهنيات مرتفعة في الدم حاول أن تبتعد عن الدهون المشبعة الموجودة في السمنة والزبدة ويمكن ان تتناول اللحم الاحمر قليل الدهون كلحم العجل مرتين او ثلاث في الاسبوع

مرض القلب والشرايين هو من الامراض التي يمكن تفاديها من خلال نمط حياة صحي يبدا بطريقة غذاء سليم

يعد مرض القلب والشرايين من اكثر الامراض المسببة للوفاة في البلدان المتقدمة منذ عام 1950 لكنه ليس قذاءا وقدرا. صحيح انه يصيب الرجال اكثر من النساء ولكنهن بتن معرضات للمرض ايضا خاصة بعد انقطاع العادة الشهرية . ما يطمئن بهذا الخصوص ان مرض القلب والشرايين هو من الامراض التي يمكن تفاديها من خلال نمط حياة صحي يبدا بطريقة غذاء سليم.
وما هي مواصفات مرض القلب والشرايين؟


سهير سلمان منير

يشمل هذا المرض ارتفاع ضغط دم، تصلب الشرايين والجلطات. يضخ القلب الدم الى باقي اعضاء الجسم عبر الشرايين لتزويدها بمادة الاكسجين وهنالك عدة اشكال وانواع لامراض القلب ساتناول تحديدا مرض تصلب الشرايين وارتفاع ضغط الدم الذي له علاقة  مباشرة بالغذاء. ينتج تصلب الشرايين عادة عن ازدياد في نسبة ترسب الدهنيات في الشرايين التي تسبب مع الوقت الانسداد ومعه الجلطة نتيجة انسداس احد الشرايين الاساسية حينها يصبح من الصعب على الدم الحامل للاوكسجين الوصول الى القلب ومع غياب الاوكسجين تتلف عضلة القلب ويزداد خطر الموت. اما بالنسبة للعوامل المسببة لامراض القلب والشرايين من الناحية الغذائية فهي:
1- الوزن الزائد
2- ارتفاع ضغط الدم
3- زيادة نسبة الدهنيات في الدم مثلا الكولستيرول تريغليسريد
4- مرض السكري

هناك ايضا عوامل اخرى مثل التدخين، قلة الرياضة، الوراثة، الانفعال العصبي. تنتقل الدهنيات في الدم على شكل جزيئات تعرف بالكولستيرول والتريغليسريد وهذه مادة ضرورية لتأدية وظائف مختلفة في الجسم فهي تدخل في تركيبة الهرمون الذكري والانثوي.  على سبيل المثال يصنع كبد الانسان جزءا من الكوليسترول ويؤمن الغذاء الجزء الاخر من الكولستؤول. وهنا تجدر الاشارة للفارق بين نوعي الكولسترول فعبارة " انا اشكو من الكوليسترول" ليست صحيحة اذا انه من غير الطبيعي ان ينعدم الكوليسترول من الجسم لكن المشكلة تكون بالارتفاع الكبير لمادة الكوليسترول في الدم خاصة اذا كان الغذاء هو السبب المباشر لذلك. ان مادة الكوليسترول موجودة فقط في المنتوجات الغذائية الحيوانية فالفاكهة والخضر والحبوب والزيوت النباتية لا تحتوي على مادة الكوليسترول وبعض المكسرات كالفستق واللوزيات وغيرها غنية بالدهون لكن ليس بالكوليسترول، اما بالنسبة للتريغليسريد في الدم فان ارتفاعه له علاقة مباشرة ايضا بمرض تصلب الشرايين. ان الاستهلاك الكبير للدهنيات اضافة الى تناول السكر والحلويات مسؤول عن ارتفاع نسبة التريغليسريد في الدم.

تنقسم جزيئة الكوليسترول الى قسمين ما يعرف بالكوليسترول الجيد او HDL والكوليسرول الضار او LDL ، من الافضل ان تزيد نسبة الكوليسترول الجيد في الدم لانه يقي من الذبحة القلبية عن طريق تنظيف شرايين القلب من الدهنيات ونقلها الى الكبد حيث يتم التخلص منها بينما تعتبر زيادة نسبة الكوليسترول الضار في الدم خطرة لانه يترسب في الشرايين ويتسبب بانسدادها.

ان كنت تشكو من نسب دهنيات مرتفعة في الدم حاول ان تتبع الارشادات التالية
1- ابتعد عن الدهون المشبعة الموجودة في السمنة والزبدة
2- يمكن ان تتناول اللحم الاحمر قليل الدهون كلحم العجل مرتين او ثلاث في الاسبوع.
3- انزع الجلد عن الدجاج قبل الطهو اذ ان الدهنيات تتركز فيه وعند الطهو تنتقل هذه الدهنيات الى لحم الدجاج
4- في حال استهلاك الحليب ومشتقاته يجب اختيار الانواع الخالية او قليلة الدسم كما تحتوي الاجبان الصفراء على نسب دهنيات اكتر من الاجبان البيضاء.
5- استهلاك البيض مرتين في الاسبوع حتى ولو كنت تشكو من نسبة كوليسترول مرتفع في الدم
6- استهلاك الاسماك وثمار البحر حتى ولو مرة في الاسبوع ضروري للوقاية من مرض القلب كما انها خيار افضل من اللحوم.
7- امتنع عن تناول الماكولات المقلية لانها تحتوي على كميات كبيرة من الزيوت رغم عدم احتوائها على مادة الكوليسترول تزيد من نسبة الدهنيات الاخرى في الدم.
8- ان زيت الزيتون من افضل الزيوت اطلاقا ويمكن ان نضيفه الى كل الاطباق مع السلطة وخلال الطهي ومن الافضل طبعا ان يكون معصورا على البارد وغير مكرر كسائر الزيوت النباتية.
9- ان السمنة النباتية مع انها خالية من الكوليسترول فهي مضرة بالصحة اذ تحولت من زيت غير مشبع الى دهنيات مشبعة يمكن ان تسبب في تصلب الشرايين ومن الافضل ان نعوضها بالزيوت النباتية خاصة زيت الزيتون كما يمكن ان نستعمل طريقة الطهو على البخار
10- استهلك الحلويات باعتدال لانها غنية بالدهنيات المشبعة .

11- استبدلها بالفاكهة الطازجة او المجففة.
12- امتنع منعا باتا عن اللحوم المدهنة الباردة كالمرتديلا
13- واخيرا اريد ان اذكر ان الالياف الموجودة في الخضر والفاكهة والبقوليات خاصة العدس والحمص والشوفان كفيلة في تخفيض مستويات الكوليسترول في الدم.
 

 موقع العرب يدعو كافة الأطباء والصيادلة والممرضين وأصحاب الخبرة الواسعة في مجال الطب، الى إرسال مجموعة من المقالات التي تتعلق بالأمور الطبية على مختلفها لنشرها أمام جمهور الزوار الكرام لما فيه من توعية ضرورية للزوار. لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الشخص المعني أو الطبيب، والبلدة وصور بجودة عالية على العنوان: alarab@alarab.net


مقالات متعلقة