الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 26 / أبريل 19:02

الامهات: الإشارات غير الشفهية تساعد لغة الأطفال

كل العرب
نُشر: 25/04/14 10:01,  حُتلن: 13:57

نوعية الإشارة غير اللفظية لدى الآباء تنبئ بحجم المفردات اللغوية لدى أطفالهم بعد 3 سنوات

يمكن للتعابير والإشارات ذات المعنى أن تساعد أطفالك على أن تتعلم كلمات أكثر، وبشكل يستقل عن كم من الوقت تمضيه في التحدث معهم. بطبيعة الحال، يختبر الأطفال الذين يتمتعون بكم هائل من مفردات اللغة نجاحات أكثر في مدارسهم وفي أماكن عملهم ما بعد ذلك. ومن هنا، يلعب الوقت الذي يمضيه الأهالي في التحدث إلى أطفالهم دورا رئيسيا في تزويدهم بمزيد من المفردات في كل مرة، ومع ذلك فقد أوضحت الأبحاث حديثة المولد أن الأمر لا يعتمد على الكمية فقط، إنما على كفاءة الأهالي في إيصال الفكرة والكلمة إلى أطفالهم. ومن هذا المنطلق، يمكن للتعابير المفيدة والإشارات ذات المعنى أن تساعد الأطفال على أن يدركوا المفاهيم بشكل أبسط من أي أسلوب آخر يمكن أن يستخدمه الآباء.

وفي دراسة نشرت على موقع "الأكاديمية الوطنية الأمريكية للعلوم"، في شهر يونيو من العام الجاري، صورت الباحثة إيريكا كارتميل والمتعاونون معها- من جامعة شيكاغو – بالفيديو بعض الأهالي في منازلهم وهم يقرؤون الكتب ويلاعبون أطفالهم الذين يتراوح أعمارهم بين 14-18 شهرا. وعلى صعيد متصل، صنع الباحثون مئات من مقاطع الفيديو الصامتة ذات الأربعين ثانية حول هذه التفاعلات والأنشطة، بينما خصصوا وظيفة مجموعة أخرى من المتطوعين في الدراسة في مشاهدة هذه المقاطع، وأن يستخدموا الأدلة الموجودة في المشاهد لتخمين الأسماء التي كان الآباء يستخدمونها في حوارهم مع أطفالهم. ومن بعد ذلك، عمد الباحثون إلى استخدام مدى صحة التخمينات المذكورة، ليقوموا على أساسها بتقييم مستوى كفاءة الآباء في استخدام لغة الإشارة غير اللفظية.

وكانت كارتميل وفريقها في نهاية المطاف توصلوا، من خلال هذه التجربة، إلى حقيقة أن نوعية الإشارة غير اللفظية لدى الآباء تنبئ بحجم المفردات اللغوية لدى أطفالهم بعد 3 سنوات. وبشكل مثير للدهشة والاهتمام، أن الحالتين الاجتماعية والاقتصادية لم يلعبا أي دور في التأثير على قدرات وكفاءة الإشارة غير اللفظية لدى الأهالي. وهذه النتيجة إنما تقترح أن الفروق الواضحة بين كم المفردات اللغوية لدى الأطفال تتأثر على الأرجح بالوقت الذي يمضيه الأهالي يتحدثون فيه إلى أطفالهم، والذي يعرف بأنه يختلف من أسرة لأخرى باختلاف الدخول والمستوى المعيشي أكثر من كم من المساعدة غير اللفظية يقدم الآباء في تفاعلهم مع أطفالهم.

موقع العرب يتيح لكم الفرصة بنشر صور أولادكم.. ما عليكم سوى ارسال صور بجودة عالية وحجم كبير مع تفاصيل الطفل ورقم هاتف الأهل للتأكد من صحة الأمور وارسال المواد على الميل التالي: alarab@alarab.net 

مقالات متعلقة