الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 25 / أبريل 12:01

حواء: الأسس التي تجعل من ريجيمك نظاماً صحيحاً

كل العرب
نُشر: 29/04/14 20:59,  حُتلن: 07:53

عزيزتي حواء:

إن كان الرجيم المثالي يحتوي على 5 وجبات 3 منها أساسية والوجبتين الأخريين ثانويتين وغالباً قوامهما الفواكه إلا أن الرجيم الذي لا يتضمّن فطوراً وغذاءً وعشاءً على الأقلّ فهو طبعاً غير صحّي

وأنت تتبعين حمية معينة غذائية كانت أو رياضية، عليك أن تتأكدي من صحة هذه الحمية، وذلك من خلال تطبيق المعايير والأسس التالية التي تجعل من الريجيم نظاماً صحيحاً:


صورة توضيحية

لا يختزل أية مجموعة غذائية: من أهم معايير الرجيم الصحي هي أن يتضمّن تنوعاً وأن يكون غنياً بكل المجموعات الغذائية حتّى تلك التي تزيد الوزن فتكون مدروسة فيه. وإن كنت تظنين أنّك: مثلاً لست بحاجة إلى الدهون في الحمية، فهذا صحيح ولكن المشبعة فقط منها إذ أنت بأمس الحاجة إلى الدهون الصحية الموجودة مثلاً في اللوز والأفوكادو. فلا تقومي بحذف أي نوع من الأطعمة دون إستشارة طبية.
 
لا يمنعك من الوجبات الكاملة: كلّ رجيم يستبدل الأطباق والوجبات الكاملة بسوائل وعصائر ويمنع عن الوجبات المطهية والمحضّرة لصالح الوجبات المعدّة من نوع واحد هو في أغلب الظنّ ليس الخيار الأنسب لك لأنّك لن تستطيعي الإستمرار عليه، وستكون النتيجة على صحتك غير مرضيّة البتّة.

نتيجته ليست سريعة: ربّما ستستغربين هذه النقطة، فكيف لرجيم ألا يكون صحياً حين تكون فاعليته سريعة، فجوابنا هو نعم لأنّ الحدّ الأقصى للنتيجة الطبيعية والصحية هي حين تخسرين من 2 إلى 4 كيلوغرامات أسبوعياً كحدّ أقصى وليس العكس، لأنّ الدهون تحتاج للوقت لكي تذوب.

يحتوي على 3 وجبات كحدّ أقصى: وإن كان الرجيم المثالي يحتوي على 5 وجبات 3 منها أساسية والوجبتين الأخريين ثانويتين وغالباً قوامهما الفواكه، إلا أن الرجيم الذي لا يتضمّن فطوراً وغذاءً وعشاءً على الأقلّ فهو طبعاً غير صحّي.

مقالات متعلقة