الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 12 / مايو 00:02

الاستخبارات الإسرائيلية: الاسد لن يستخدم الكيماوي ضدنا وسقوطه ليس لصالحنا

كل العرب
نُشر: 01/05/14 10:17,  حُتلن: 23:50

الاستخبارات الاسرائيلية:

 الأسد لن يستخدم السلاح الكيماوي ضد اسرائيل بل يبقيها لاستخدامها ضد المتمردين

نظام الرئيس السوري بشار الاسد يعمل على اخفاء جزء صغير من السلاح الكيماوي من خلال تضليل المجتمع الدولي

خلافاً للوضع الذي ساد قبل سنة او سنتين فإن الجهاز الامني الاسرائيلي لم يعد يعتبر ان اسقاط النظام السوري يشكل بالضرورة تطوراً ايجابياً لصالح اسرائيل

قالت الاستخبارات الاسرائيلية في تقرير لها، ان "نظام الرئيس السوري بشار الاسد، يعمل على اخفاء جزء صغير من السلاح الكيماوي، من خلال تضليل المجتمع الدولي". وفي التوقعات الاسرائيلية ان "الأسد لن يستخدم السلاح الكيماوي ضد اسرائيل، بل يبقيها لاستخدامها ضد المتمردين".



وتعتبر اسرائيل استخدام قنابل الكلور ضد المدنيين دليلاً على الصعوبة، التي تواجه النظام في مهاجمة المتمردين براًً، واختياره لوسائل خفيفة نسبياً بالنسبة له. ورغم ازدياد الأنباء حول استخدام السلاح الكيماوي، الا أن الجهاز الأمني الاسرائيلي لا ينوي حالياً الغاء قراره المتعلق بتجميد انتاج وتوزيع الاقنعة الواقية، الذي جاء في مطلع السنة الحالية بعد تقييم للاستخبارات بحصول تراجع كبير في خطر تعرض اسرائيل الى هجوم كيماوي، اثر الاتفاق على تفكيك الترسانة السورية.

وفي تقرير الاستخبارات الاسرائيلية فإن "الأسد ليس معنياً بالدخول في مواجهة مع إسرائيل"، وبالتأكيد ليس باجتياز الخط الأحمر الواضح، كاستخدام السلاح الكيماوي ضدها، كما لم يرد حتى اليوم أي دليل على قيام الاسد بنقل الأسلحة الكيماوية الى حزب الله، رغم محاولاته المتواصلة لنقل اسلحة متطورة اخرى الى التنظيم اللبناني"، على ما جاء في التقرير.

ونقلت صحيفة هآرتس عن ضابط كبير ان "أجهزة الاستخبارات قامت بتعديل تقييماتها بشأن فرص بقاء النظام السوري، قياساً بالتقييمات التي سادت قبل عامين، والتي اعتبرت ان نهايته قريبة". وقال الضابط الاسرائيلي ان "النظام يبدو مستقراً الآن بشكل اكبر مما كان عليه قبل سنة، ونجح في مناطق كثيرة، في صد المتمردين بفضل المساعدات من ايران وحزب الله وروسيا".

وأضاف أنه "خلافاً للوضع الذي ساد قبل سنة او سنتين، فإن الجهاز الامني الاسرائيلي لم يعد يعتبر ان اسقاط النظام السوري يشكل بالضرورة تطوراً ايجابياً لصالح اسرائيل، لأنه من الواضح انه في حال سقوط الأسد فان التنظيمات التي ستستولي على السلطة ستكون اسلامية متزمتة يتماهى بعضها مع القاعدة".

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.73
USD
4.02
EUR
4.65
GBP
226941.39
BTC
0.52
CNY