الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 18 / مايو 17:01

قصة اليوم:بوابة التاريخ -9- حضارة الأندلس

أماني حصادية -
نُشر: 11/05/14 13:21,  حُتلن: 13:38

بعد أن انبهر الجد والحفيدان بما شاهدوه من حضارة الأندلس كان الجميع ينتظرون في شوق للتعرف على المزيد من هذه الحضارة الرائعة.
حضر سند ورغد إلى مختبر الجد العالم فاضل وهما على أتم الاستعداد للإبحار مرة أخرى عبر بوابة التاريخ فوجدا الجد قد استعد للرحلة.
سلما على الجد الذي رحب بهما وأخبرهما أن الرحلة هذه المرة أشبه بالخيال إنهم سيتجهون إلى مدينة قرطبة حاضرة العالم في القرن الرابع الهجري والتي بلغت من الحضارة مبلغاً يدهش الباحثين في تاريخها.
دخل الجميع إلى بوابة التاريخ وحدد الجد المكان على الخريطة واختار القرن الرابع الهجري لينطلق الجميع ثم يهبطوا مدينة تخيلوا لجمالها أنهم على كوكب آخر فقال سند:
- ما هذا يا جدي ؟ أنحن حقاً في القرن الرابع الهجري ، إن الشوارع واسعة وجميلة ومنسقة ومرصوفة بالحجارة ، والمباني كأنها قطع من الجنة ، فكل بيت له حديقته الخاصة.


صورة توضيحية 

فتبسم الجد قائلاً :
- هذه ضاحية واحدة من ضواحي مدينة قرطبة والتي بلغت ثمانية وعشرين ضاحية ، وبلغ عدد دورها ثلاثة عشر ألف دار ، وبلغ عدد سكانها نصف مليون نسمة ، لقد كانت تسمى جوهرة العالم ، وهؤلاء الذين ترونهم في ثياب مختلفة عن ثياب أهل قرطبة هم سياح قد جاءوا لمشاهدة حضارة قرطبة .
وهنا صاحت رغد :
- ولكن يا جدي ما هذا البناء العظيم ذو المعمار الرائع؟ إنني لا أكاد أرى آخره
فقال الجد :
- إنها جامعة قرطبة ؛ أنظري إلى هذا الوفد الأجنبي الذي تتقدمه امرأة ، إنه وفد من علماء انجلترا برئاسة ابنة ملكهم وقد جاءوا يطلبون العلم في جامعة قرطبة بعد أن سمح لهم حاكم الأندلس المسلم هشام بن عبد الملك بذلك استجابة لرجاء ملك انجلترا.
ثم انطلق الثلاثة إلى سوق قرطبة فتعجبوا من جمال تخطيطه حيث وجدوا لكل تجارة سوقها الخاص ، فهذا سوق المعادن وهذا للورق وهذا للزهور في تنسيق بديع ودقة وجمال في البناء.
ثم زاروا إحدى مستشفيات قرطبة الخمسين ورأوا مدى اهتمام أطبائها بالإنسان أياً كانت جنسيته دون تمييز فقد كانت أوربا في هذا الوقت لا تعرف عن الطب شيئاً وكان الأوربيون يرحلون لقرطبة لطلب العلاج.
ثم انطلقوا ليمروا من فوق قنطرة قرطبة الجميلة ذات المعمار المميز وهم يشعرون أنهم يعيشون في الخيال.
وانبعثت صفارة الإنذار لتنبههم إلى انتهاء وقت الرحلة فعادوا إلى المختبر وهم عازمون على أن يكونوا سبباً في نهضة وحضارة الأمة الإسلامية من جديد.

موقع العرب يتيح لكم الفرصة بنشر صور أولادكم.. ما عليكم سوى ارسال صور بجودة عالية وحجم كبير مع تفاصيل الطفل ورقم هاتف الأهل للتأكد من صحة الأمور وارسال المواد على الميل التالي: alarab@alarab.net 

مقالات متعلقة