الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 18 / مايو 02:02

جامعة حيفا ترفع الحظر عن الندوة

العرب - الناصرة
نُشر: 18/05/08 15:00

* د. حنين: تحريض نقابة الطلاب العنصري لم يثمر وعميد الطلبة تعهد بمعاقبة من يحاول عرقلة النشاط

* نقابة الطلاب العامة: الندوة معادية لليهود..

* "هتكفا" العنصرية: سنتظاهر ونعرقل النشاط

* "التجمع"؟! ممثله يعلن عرض فيلم كوميدي في نفس الساعة!



أدت ضغوط الجبهة الطلابية، إضافة إلى تدخل النائب د. دوف حنين والنائب السابق عصام مخول، إلى تراجع عميد الطلبة في جامعة حيفا، عن قراره بحظر الندوة التي تنظمها الجبهة الطلابية في الجامعة، يوم الأربعاء ضد قرار مزوز الساقط، بتبرئة قتلة شهداء أكتوبر 2000.
وأفادنا د. حنين، عضو الكنيست من الجبهة الدمقراطية للسلام والمساواة، بأنه وفي إتصال هاتفي مع عميد الطلبة، حصل على تعهد منه بالسماح بتنظيم الندوة وبمعاقبة كل من يحاول عرقلتها، بما في ذلك نقابة الطلاب في الجامعة والتي شنت حملة تحريضية ضد الندوة.

الجبهة: الندوة ستقام في موعدها وبمشاركة مخّول وآخرين

وفي حديث مع بشارة عبود، سكرتير الجبهة الطلابية في حيفا، قال بأن الجبهة كانت قد حصلت منذ عدة أيام على ترخيص من عميد الطلبة بتنظيم الندوة ، إلا أن نقابة الطلاب في الجامعة بدأت منذ مساء الإثنين المنصرم بتوزيع منشور تحريضي ضد تنظيم الندوة ودعت إلى منعها بحجة أنها "تشجع العنصرية المعادية لليهود، وهو ما أدى بعميد الطلبة إلى الإعلان عن منع الندوة إلا أنه سرعان ما تراجع أمام الضغوط المختلفة.
وبناء عليه، ورغم كل التحريض، ستعقد الندوة في موعدها المحدد، في الرابعة من بعد ظهر غد الأربعاء في قاعة "صفاديا" في الجامعة، بمشاركة كل من: عصام مخول، عضو المكتب السياسي للحزب الشيوعي ووليد غنايم، شقيق الشهيد عماد غنايم إضافة إلى عرض فيلم قصير عن احداث هبة أُكتوبر فقرة فنية مُلتزمة تقدمها الفنانة تيريز سليمان.
كما علمان بأن من حركة "هتكفا" اليمينية العنصرية تخطط للتظاهر قبالة القاعة التي تنظم فيها الندوة بهدف افشالها.



عبود: التجمع مطالب بالإعتذار عن تصرف ممثله المشين..


وحول تداعيات هذه القضية قال بشارة عبود، سكرتير الجبهة الطلابية: "التجمع مطالب بالاعتذار عن تصرف حازم ريان في هذه القضية، فحازم وهو رئيس كتلة التجمع في لجنة الطلاب العرب ورئيس ما يسمى بمركز شؤون الأقلية العربية في نقابة الطلاب العامة، أعلن وبالتزامن مع الحملة التحريضية القذرة ضدنا وضد نشاطنا، عن عرض الفيلم المصري الكوميدي "عندليب الدقي" ولم يرق له تنظيم هذا العرض التافه إلا في نفس وقت الندوة ضد قرار مزوز وهو ما نراه استهتارا يتجاوز كل الحدود بشعبنا وقضاياه الملتهبة، ونرى بأن التجمع مطالب بتفسير الأمر والتوضيح: أيرضون بهذه الضربة لنضالنا مقابل وظيفة بائسة في النقابة، وهل حقا لم يكن استحداث هذه الوظيفة في النقابة إلا لفرض الرقابة والوصاية على الطلاب العرب ونشاطاتهم السياسية؟"
وأشاد عبود، بردود فعل الطلاب الكثر ممن أبدوا امتعاضهم من عرض الفيلم ما أدى بمتخذي هذا القرار إلى التراجع بل والدعوة للمشاركة في الندوة ضد قرار مزوز.

مقالات متعلقة