الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 29 / مارس 05:02

لجنة متابعة التعليم لبيرون: يجب تغيير منهاج المدنيات الذي يربّي لـ "يهودية الدولة"

كل العرب
نُشر: 17/06/14 16:33,  حُتلن: 16:36

لجنة متابعة قضايا التعليم العربي تطالب الوزير بيرون بلجنة مهنية مشتركة مع المجلس التربوي العربي لفحص منهاج المدنيات

وصل الى موقع العرب بيان من لجنة متابعة قضايا التعليم العربي، جاء فيه: "بعث رئيس لجنة متابعة قضايا التعليم العربي، المربي محمد حيادري، برسالة إلى وزير التربية والتعليم، النائب شاي بيرون، طالبه فيها بتشكيل لجنة مهنية مشتركة للوزارة واللجنة والمجلس التربوي العربي، لفحص منهاج المدنيات وكتب تدريس الموضوع".


بيرون

واضاف البيان: "وأشارت الرسالة إلى التغييرات الكثيرة التي طرأت على تدريس الموضوع في السنتين الأخيرتين، والتي كانت نتيجة تدخلات غير مهنية، أفضت إلى شطب فصول من كتاب التدريس وإضافة أخرى، باللغة العبرية فقط. كما أنّ "لجنة الموضوع" ضمن السكرتارية التربوية التابعة لوزارة التربية والتعليم، لم تضمّ أي مختص عربي. كما أشار حيادري في رسالته إلى الدراسة النقدية التي قام بها المجلس التربوي العربي حول منهاج المدنيات، والتي بيّن أنّ المنهاج يُعلّم على الانتماء لإسرائيل كدولة يهوديّة وديمقراطيّة، ما يؤدي إلى وجود غربة بين الطلاب والمعلمين العرب وبين المنهاج. كما يغيّب المنهاج العلاقة الوطنية بين العرب داخل إسرائيل والعرب في الأراضي المحتلة عام 1967، دون ذكر للانتماء الوطني المشترك بين الجماعتين".

وإختتم البيان: "وأكدت لجنة متابعة قضايا التعليم العربي أنّ المطلوب هو ان يعكس المنهاج قيم واحتياجات ومفاهيم الطالب والمعلم العربي، وخاصيّتهم القومية والتربوية، وهو ما يستوجب وضع منهاج جديد على ايدي اختصاصيين وأكاديميين وتربويين عرب، باللغة العربية".

مقالات متعلقة