الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 29 / مارس 08:01

نصائح طبية تجنّبك بعض الأمراض ومضاعفاتها في رمضان

كل العرب
نُشر: 15/07/14 13:27,  حُتلن: 14:23

 لمن يعاني من قرحة المعدة يجب عليه تناول العقاقير الطبيّة المحتوية على "بيكربونات الصوديوم"

نقدم لزوارنا الأعزاء نصائح لتجنب الأمراض ومضاعفاتها خلال شهر رمضان المبارك:

1- لمن يعاني من قرحة المعدة يجب عليه تناول العقاقير الطبيّة المحتوية على "بيكربونات الصوديوم"، بمعدّل حبّة بعد وجبة السحور على مدار 16 ساعة.

2- لمن يعاني من آلام الرأس أو الدوار أو الغثيان باستبدال السكريّات السريعة  بالكربوهيدرات (السكريّات البطيئة)، لأنّ تأثيرها في الجسم أطول مدّة، ولا تؤدّي إلى زيادةٍ في إفراز "الأنسولين".

3-لمن يعاني من الإمساك وانتفاخ البطن يوصى بالإكثار من تناول السوائل والخضر والفاكهة، كما بممارسة رياضة المشي بعد الإفطار لتحريك الأمعاء والكلى ومساعدة الجسم على التصريف الطبيعي وحماية الشرايين والوقاية من زيادة الوزن ورفع مستوى النشاط الجسدي لمقاومة الصوم في الشهر الحارّ.

4- يتعيّن على المعرّضين لانخفاض السكّر في الدم، ولا سيّما مَن يعانون من إفراز مفرط في مادة "الأنسولين"، الامتناع عن تناول الحلويات والمأكولات المشبعة بالسكريّات والدهون، من أجل عدم اكتساب المزيد من الوزن، الذي يتسبّب في إرهاق البنكرياس، فيليه شحّ في مادة "الأنسولين" والإصابة بالسكري.

موقع العرب يدعو كافة الأطباء والصيادلة والممرضين وأصحاب الخبرة الواسعة في مجال الطب، الى إرسال مجموعة من المقالات التي تتعلق بالأمور الطبية على مختلفها لنشرها أمام جمهور الزوار الكرام لما فيه من توعية ضرورية للزوار. لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الشخص المعني أو الطبيب، والبلدة وصور بجودة عالية على العنوان: alarab@alarab.net


مقالات متعلقة