الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 19 / أبريل 16:02

6 نصائح غذائية لتخفيف مستويات السكر في الجسم

كل العرب
نُشر: 17/07/14 10:38,  حُتلن: 07:42

أكثروا من اكل الخضراوات الورقية والخضراء مثل : البروكلي والملفوف والسلق وغيرها مثل هذه الخضراوات غنية بالحديد والفيتامينات والمعادن كما أنها منخفضة الدهون ولا تحوي كولسترول أبدا

الفاصوليا والبازيلاء والعدس وفول الصويان بقوليات تحوي نسب عالية من الألياف الغذائية ومؤشر نسبة السكر في الدم لهذه الاغذية منخفض جدا

السكر أو الجلوكوز عنصر غذائي مهم جدا لوظائف الخلايا في جسمنا، وهو أساسي وحيوي جدا لها. ومن جهة اخرى، إستهلاك كميات كبيرة من السكر بشكل غير منتظم أو من دون مراقبة وتحديد، أمر قد يؤدي لمخاطر صحية عديدة.


صورة توضيحية

ورغم معرفتنا جميعا بأن السكر يعود بأضرار عديدة علينا وانه غير صحي لجسمنا، إلا أنه يتواجد وبكثرة بقائمة غذائنا اليومية. نقدم لكم اليوم 6 نصائح ستساعدكم على تخفيف مستويات السكر في أجسامكم، وكذلك ستساعدكم على التخلص من الكيلوغرامات الزائدة.

- الخضراوات الخضراء
أكثروا من اكل الخضراوات الورقية والخضراء، مثل : البروكلي، الملفوف ، السبانخ، الخس، الهليون والسلق وغيرها. مثل هذه الخضراوات غنية بالحديد والفيتامينات والمعادن، كما أنها منخفضة الدهون ولا تحوي كولسترول أبدا، وغنية بالألياف الغذائية، أضف لذلك هذه الخضروات غنية بالمغنيزيوم وهو معدن يساعد على إفراز مادة الانسولين من الكبد وبالتالي على إدخال السكر إلى الخلايا. 

- الخضار والأغذية البرتقالية
إستبدلوا البطاطا المطبوخة باليقطين والبطاطا الحلوة. مؤشر نسبة السكر في الدم للبطاطا مطبوخة عالٍ جدا ولذلك يفضل إستبدالها بالخضار الشبيه مثل اليقطين والبطاطا الحلوة. ورغم أن هذه الخضروات حلوة إلا ان نسبة الألياف الغذائية فيها عالية جدا ولذلك لا يرفعون نسبة السكر بالدم بسرعة ويحافظون على التوازن في الجسم.

- البقوليات
الفاصوليا والبازيلاء والعدس وفول الصويان بقوليات تحوي نسب عالية من الألياف الغذائية، ومؤشر نسبة السكر في الدم لهذه الاغذية منخفض جدا، إضافة إلى إحتواها على الحديد والكالسيوم. إضافة لذلك فهي تعطي إحساس بالشبع لفترات طويلة.

- دقيق الشوفان والقرفة
إستعملوا دقيق الشوفان الخام وليس المصنع، فالأغذية المصنعة يهضمها الجسم بسرعة كبيرة وبذلك مؤشر نسبة السكر في الدم لها مرتفع، بينما الأطعمة الخام أو غير المصنعة تهضم في الجسم ببطء و مؤشر نسبة السكر في الدم منخفض جدا وتعطي شعورا بالشبع. وإعلموا أن إضافة نصف معلقة قرفة لدقيق الشوفان في الصباح، كوجبة إفطار، ستقلل نسبة السكر والكولسترول في الجسم. كما أن القرفة غنية بالبوليفينولات وهي مادة تشغل أنظمة أنزيمية بالجسم تساهم في زيادة فعالية هرمون الأنسولين وبالتالي إمتصاص السكر للخلايا يزيد.

- الباستا
قد تتفاجئون من التالي، لكنه صحيح جدا، الباستا أفضل من الخبز! للباستا مؤشر نسبة سكر منخفض، في حال كانت غير مطهوّة جيدا، رغم أن الباستا مصنعة من دقيق القمح مثل الخبز. لكن طريقة تصنيع الخبز وادخال الخميرة يشكل وضعا، بحيث يتم تحويل ذرة القمح إلى ذرة سكر بسرعة، وذلك عند اكل الخبز وبداية هضمه في جسم الانسان. بالمقابل الامر مختلف في الباستا، فهي لا تحوي على خميرة وبالتالي عملية الهضم تكون أبطئ ومؤشر نسبة السكر أكثر إنخفاضا.

- الفواكه
الفواكه غنية بالفيتامينات، وخالية من الدهن والكولسترول. وقد يعتقد البعض أن تناول الفواكه سيرفع نسبة السكر بالجسم، لان مذاقها حلو، لكن لا يجب التخلي عن ذهذ المجموعة الغذائية المهمة. مؤشر نسبة السكر لغالبية الفواكه (التفاح، الموز، الكرز، البرتقال، المشمش، الإجاص وغيرها) منخفض. ما عدا البطيخ والاناناس اللذان يحويان نسبة ماء كبيرة، ولذلك عدد السعرات الحرارية فيهما قليلة.

موقع العرب يدعو كافة الأطباء والصيادلة والممرضين وأصحاب الخبرة الواسعة في مجال الطب، الى إرسال مجموعة من المقالات التي تتعلق بالأمور الطبية على مختلفها لنشرها أمام جمهور الزوار الكرام لما فيه من توعية ضرورية للزوار. لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الشخص المعني أو الطبيب، والبلدة وصور بجودة عالية على العنوان: alarab@alarab.net

مقالات متعلقة