الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 25 / أبريل 17:02

محمد زيدان مدير عام المؤسسة لحقوق الانسان: الشعوب تتحرر نتيجة نضالها

حاوره وجدي عودة..
نُشر: 22/07/14 14:52,  حُتلن: 18:21

محمد زيدان مدير عام المؤسسة العربية لحقوق الانسان:

لا نحتاج لشيء من اسرائيل ولكن لنا حقوق كمواطنين وكأفراد

ليست هنالك مرافعة دولية تحرر الشعوب لوحدها، الشعوب تتحرر نتيجة نضالها ضد الاحتلال وهذا النضال يحتاج الى عوامل مساعدة

الصور التي تبث من قطاع غزى تحرك التضامن العالمي تجاه القضية الفلسطينية وهذا معناه أن النضال المحلي هو الاساس ولكن الاعتماد على الامم المتحدة هو طرف مساند

يقول محمد زيدان مدير عام المؤسسة العربية لحقوق الانسان في مقابلة مصورة مع تلفزيون العرب ضمن برنامج لقاء خاص: "إن حقوق الانسان هي منظومة متكاملة تتعامل مع الازمات في العالم ضمن اطار سياسي وهو الامم المتحدة. هذه المنظومة عادلة تدعو للحق، المشكلة تكمن في الارادات السياسية التي تستعمل حقوق الانسان من اجل ادانة ما يحصل في غزة ووقفت بجانب اسرائيل وقالت ان لها الحق في الدفاع عن نفسها. قيم حقوق الانسان يجب ان يتم تطبيقها لاصحاب الحق، ولكن هنالك انعدام ارادة سياسية لدى دول العالم لتنفيذ حقوق الانسان. وواجبنا ان لا نتنازل عن حقوق الانسان، فهي في الجوهر تدعوا للعدل.

ويتابع قائلا: "ليست هنالك مرافعة دولية تحرر الشعوب لوحدها، الشعوب تتحرر نتيجة نضالها ضد الاحتلال وهذا النضال يحتاج الى عوامل مساعدة. الصور التي تبث من قطاع غزى تحرك التضامن العالمي تجاه القضية الفلسطينية، وهذا معناه أن النضال المحلي هو الاساس ولكن الاعتماد على الامم المتحدة هو طرف مساند وليس بديلا للنضال المحلي.

وأضاف محمد زيدان: "القول دائما إن حقوق الانسان ضد الشعوب هو خطأ، فمثلا جنوب افريقيا تحررت من الابرتهايد بسبب النضال المحلي ولكن المقاطعة العالمية وموقف الامم المتحدة كان عاملا اساسيا في انهاء الابرتهايد، لذلك يجب ان نستغل الامم الممتحدة ولكن لا يجب ان نرتكز عليها ان تكون هي الأساس".

ونوّه بالقول: "يجب على المجتمع ان يكون متكامل النضال على الارض ونضال مؤسسات حقوق الانسان يكمل بعضه البعض، لكن هنالك مشكلة بالاعتماد الكلي على هذه المؤسسات المحدودة فيما تقدمه، ولا يجب ان نرسم احلاما ونعلق آمالا على هذه المؤسسات".

وأشار محمد زيدان مدير عام المؤسسة العربية لحقوق الانسان: "نجحنا في التأثير على عشرات الشباب الذين تدربوا في المؤسسة للتعامل مع كل مطالبنا في لغة الحقوق، نحن لا نحتاج لشيء من اسرائيل ولكن لنا حقوق كمواطنين وكافراد" بحسب تصريحاته.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.80
USD
4.08
EUR
4.76
GBP
245076.96
BTC
0.53
CNY