الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 19 / أبريل 23:01

العرب يقدم نصائح لتنظيم "جدول اعمال" اطفالك بعد المدرسة

أماني حصادية -
نُشر: 24/07/14 10:41,  حُتلن: 13:59

 اكتظاظ جدول أعمال الصغار سبب مباشر في ارهاق الأم

من الأهمية بمكان أن تنظم الأم جدول أعمال صغارها الأسبوعي. فعليها ان ترتب اوقاتهم ما بين المدرسة ودورات الاثراء الموسيقي وتحفيظ القرآن والتمربانت أو الألعاب الرياضية. على الرغم من الاثراء الناتج عن مثل تلك الدورات الا ان اكتظاظ جدول "اعمال الصغار" سبب مباشر في ارهاق الام التي ستعمل "سواق تاكسي" بعد الظهر لضغارها ما بين دورة هذا وتمرين ذاك. ولكن هيا بنا لا ننسى ما سيجلبه هذا من اعياء على الصغار أنفسهم. فلتنظيم اوقات اطفالك بشكل ناجع تابعي السطور التالية:


صورة توضيحية

1.  عليك أولًا أن تضعي قائمة لتلك الأنشطة تتناسب مع عمر طفلك وأن تحرصي على أن تتركي له مجالًا للترفيه واللعب البريء بعيدًا عن المواعيد والالتزامات.  في المرحلة العمرية الأولى السنوات الأولى من المرحلة الابتدائية مثلًا يكفيه المدرسة وواجباتها ونشاطين فقط يتكرران مرة أسبوعيًا كالشعائر الروحية وتمرين رياضي مناسب لعمره.

2.  في السنوات الأخيرة من المرحلة الابتدائية يمكنك أن تضمي لهما تعلم العزف على آلة موسيقية بشرط أن يكون الدرس مرة واحدة أسبوعيًا أو أن تزيدي مرة أخرى على مرات التمرين الرياضي مثلًا.

3. ترهقيه بزيادة أخرى لمرات التمرين أو الدروس.في المرحلة المتوسطة أو الإعدادية يستطيع الطفل أن يتعلم ترتيب وقته وأولوياته والاعتماد على نفسه في الاستذكار وأحيانًا في الذهاب وحده إلى أماكن التمرينات إن كانت قريبة، لذلك من المفضل أن تركزي على ذلك.

4.  في المرحلة الثانوية اجعليه هو يقرر أن يستكمل التركيز على شيء معين دون الآخر، فربما أراد أن يحترف رياضة ما أو العزف على آلة ما أو ختم القرآن أو غير ذلك، ونفذي إرادته لأنها حياته هو ويفضل ألا يترك تمامًا ما تمرن عليه فلو ترك التمرين على رياضة السباحة مثلًا يُفضل أن يمارس السباحة على فترات في صورة هواية حتى لا يفقد لياقته أو العكس.

5.  أكرر دائمًا أن التنظيم وكذلك تقدير قدرات الطفل وقدراتك هو أهم أسباب النجاح في حياة طفلك بين مدرسته والأنشطة العامة التي ترغبين أن يتعلمها.

6 . من النصائح المهمة أيضًا ألا تجعلينه يجرب في كل فترة آلة ما أو رياضة ما ثم ينتقل سريعًا إلى أخرى ولا تظنين أنك بذلك تجربين كل الرياضات ليختار أو غير ذلك بل أنت بذلك تشتتينه.

موقع العرب يتيح لكم الفرصة بنشر صور أولادكم.. ما عليكم سوى ارسال صور بجودة عالية وحجم كبير مع تفاصيل الطفل ورقم هاتف الأهل للتأكد من صحة الأمور وارسال المواد على الميل التالي: alarab@alarab.net

مقالات متعلقة