الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 23 / أبريل 17:02

عزيزتي الام: تعرفي على أهمية مشاركة أطفالك الأعمال المنزلية

كل العرب
نُشر: 24/07/14 10:57,  حُتلن: 13:59

 من المهم غرس أهمسة النظافة والترتيب فيهم منذ نعومة اظافرهم لأن هذان عاملان مهمان يعودان بالفائدة الكبرى على الأطفال أنفسهم والأسرة ككل 

إن تعليم الأبناء، البنين كما البنات على حد السواء، تعليمهم المساعدة في الاعمال والمهام المنزلية. ومن المهم غرس أهمسة النظافة والترتيب فيهم منذ نعومة اظافرهم. لأن هذان عاملان مهمان يعودان بالفائدة الكبرى على الأطفال أنفسهم والأسرة ككل في اوقات لاحقة. فمثلا حينما تمرض الام وتبقى قعيدة الفراش اياما ينبغي على الاطفال وكذلك الزوج القيام بالاعمال المنزلية الضرورية على الحفاظ على النظافته وترتيبه. كما وان اكتساب الاطفال مهارات النظام والنظافة والترتيب يعود عليهم بالفوائد في اثمائ دراستهم العليا ان مكثوا في السكن الجامعي على سبيل المثال.  لذا فان من المهم ان تبدأي بمشاركة ابنائك الاعمال المنزلية وارشادهم الى كيفية ذلك.


صورة توضيحية

•  في البداية إن كنت في مقتبل زواجك ضعي مع زوجك خطة تتفقين فيها على مهام كل منكما فمثلًا هل يحبذ هو شراء الطلبات أم يفضل المساعدة في المنزل، وما هي المهام التي يمكن أن يساعد فيها وإن كان لا يتقنها فما المانع أن ترشديه لطريقة طي الملابس أو نشرها أو غسل الأواني. إن كنت زوجة عاملة فستحتاجين مساعدته في عدة أشياء. والأهم في الحقيقة هو طريقة تنظيمك لشؤون المنزل وتكرار الطلب منه بلطف ورقة الحرص على عدم الفوضى وعدم إتلاف ما تحرصين أنت على تنظيمه.


 •  أما الأبناء فالبداية تبدأ منذ عمر العامين والثلاثة، إذ يُقبل الأبناء في هذا العمر على مرافقتك في كل شيء لذا يمكنك أن تطلبي منهم أن يعيدوا ألعابهم إلى مكانها بعد اللعب بها، أو أن يناولوك غرضًا ما، أو أن يساعدوك في نشر الغسيل بمناولتك المشابك ويمكنك أن تعلميهم العد والأرقام وقتها وكذلك الألوان، وهكذا.


•  كلما امتدت سنوات العمر بالصغار تستطيعين أن تطلبي منهم مساعدات أكبر كأن يمسح الصغير طاولة الطعام أو أن يأخذ منك الأطباق لوضعها على السفرة وغير ذلك، وعند طي الملابس يمكنك أن تطلبي منه طي الملابس الصغيرة أو الفوط الصغيرة حتى لو أعدت طيها لعدم اتقانه.

•  اطلبي منهم دائمًا إعادة الأشياء إلى مكانها وعدم نشر الفوضى في المكان وإعادة ترتيبه، فيمكنك إعادة ترتيب الصالون أو غرفة المعيشة وكذلك تلك الوسادات المتناثرة.

•  في عمر العاشرة مثلًا يمكنك أن تطلبي منهم غسل الأكواب أو الأطباق قليلة العدد أو إعداد بعض الشطائر التي لا تستخدم فيها السكين، أو إلقاء القمامة أو شراء شيء من البقالة إن كانت قريبة وتأمنين خروجهم للشارع مع التأكيد على ثمن الشيء والباقي.

•  في ما فوق العاشرة، يستطيع كل منهم ترتيب غرفته والاستحمام وحده تمامًا وتنظيف الحمام بعد الاستحمام ولو بشكل غير متقن، وتستطيعين تعليمهم أصول الأشياء مع الصبر عليهم.

•  في عمر الخامسة عشرة يمكنهم مساعدتك في كل شيء خاصة الشباب الذين يستطيعون بأطوالهم مساعدتك على إنزال الستائر وحمل المراتب للتهوية وغير ذلك، وكذلك شراء الأشياء لكن لا ترهقيهم بتكرار الطلبات بل ضعي قائمة يشتريها الابن أو الابنة مع توجيههم للأسعار ولا تكون ثقيلة الحمل إن كان السوبر ماركت أو البقالة بعيدة وسيسيرون على أقدامهم دون السيارة.

•  ويمكن للأبناء الأكبر عمرًا أيضًا العناية بإخوتهم الأصغر عمرًا، فقد كنت مثلًا أمًا صغيرة لأختي وأخي وبيني وبينهم فارق عمر يقارب ستة أعوام وثمانية أعوام. فكانت أمي تعتمد علي في مساعدتهم على الاستحمام وارتداء الملابس والعناية بهم في المدرسة أيضًا.

موقع العرب يتيح لكم الفرصة بنشر صور أولادكم.. ما عليكم سوى ارسال صور بجودة عالية وحجم كبير مع تفاصيل الطفل ورقم هاتف الأهل للتأكد من صحة الأمور وارسال المواد على الميل التالي: alarab@alarab.net

مقالات متعلقة