الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 26 / أبريل 08:01

تسنيم عباس: طردت من عملي لأسباب عنصرية..الشركة:تم تعيين جلسة استماع

منى عرموش -
نُشر: 24/07/14 16:40,  حُتلن: 21:32

تسنيم عباس :

قبل ثلاثة أيام عدت من وردية العمل وإذ برسالة تصلني الى هاتفي من قبل المقاول المسؤول عن الموظفين والموظفات، كتب فيها " ان ادارة الشركة قررت بانني لا استطيع العمل لديهم"

الحديث يدور عن فصل تعسفي وعنصري من الدرجة الاولى حيث شعرت بإهانة كبيرة عندما تلقيت الرسالة مع العلم أنني بذلت جهدا كبيرا في العمل ولم اخلط خلال فترة عملي السياسة بالعمل

مسؤول الهستدروت في المثلث الجنوبي جميل ابو راس:

فصلت احدى الشركات في كفار سابا موظفة تعمل في الشركة بدون سابق انذار من عملها على خلفيه ما كتبته على صفحتها في الفيس بوك وتعاطفها مع آلام شعبها في غزة

الموظفة فصلت بدون فحص الامر معها وبدون عقد جلسى لاستيضاح الأمر او جلسة استماع لإيضاح موقفها ويأتي ذلك استمرارا للحملة التحريضية المتواصلة وعمليات الانتقام من الموظفين العرب في أماكن عملهم اثناء الحرب

يواجه المجتمع العربي في هذه الأيام موجة عنصرية واسعة وخطيرة بسبب الأوضاع الامنية وحالة الحرب التي ما زالت مستمرة منذ اكثر من اسبوعين، حيث نجم عنها فصل موظفين وموظفات من أماكن عملهم بعد أن عبروا عن أرائهم عبر شبكة التواصل الاجتماعي حول ما يجري في غزة من مجازر. وعلى اثر هذه القضية فوجئت تسنيم عباس من سكان مدينة الطيرة عندما استلمت رسالة وصلت الى هاتفها الخليوي عن طريق وكيل العمال في الشركة التي تعمل بها في مدينة كفار سابا، كتب فيها " ادارة الشركة قررت بأنك لا تستطعين العمل في الفرع لديهم". عندها طلبت عباس معرفة الأسباب لهذا القرار، وعاد إليها المشغل برسالة أخرى كتب فيها "فحصت الأمر، وقالوا لي أنهم صوروا لديك محتويات تشير إلى كراهية اليهود، وإذا كان هذا الأمر صحيحا، فلا يمكنني مساعدتك".

وفي حديث لموقع العرب وصحيفة كل العرب مع تسنيم عباس قالت:" قبل ثلاثة أيام عدت من وردية العمل، وإذ برسالة تصلني الى هاتفي من قبل المقاول المسؤول عن الموظفين والموظفات، كتب فيها " ان ادارة الشركة قررت بانني لا استطيع العمل لديهم"، وبعد ان استفسرت عن السبب، عاد لي برسالة اخرى كتب فيها " ادارة الشركة تصفحوا في صفحة الفيسبوك الخاصة بي، وشاهدوا مضامين تشير الى كراهية اليهود، وانه لا يستطيع مساعدتي في القضية. الفيسبوك الذي يتحدثون عنه هو خاص بي لوحدي، وغير مربوط في العمل، كما انني لم انشر مضامين كراهية ضد الوسط اليهودي كما يدعون، بل عبرت عن رأيي لما يحصل. ولم أنشر امورا تمس بأمن الدولة ولم أقم بأي عمل غير قانوني، لا سيما اننا في دولة ديمقراطية، ومن حقنا التعبير عن رأينا بصورة حرة. الحديث يدور عن فصل تعسفي وعنصري من الدرجة الاولى، حيث شعرت بإهانة كبيرة عندما تلقيت الرسالة، مع العلم أنني بذلت جهدا كبيرا في العمل، ولم اخلط خلال فترة عملي السياسة بالعمل، ولا حتى حوارات مع الزبائن، واليوم وجدت نفسي بلا عمل بسبب مجموعات التي تستهدف المواطنين العرب بهدف المس بمصادر رزقهم والتحريض ضدهم، وهذا امر خطير يحتاج لمواجهة سريعة. وفي مثل هذه الأوضاع الأمنية والحرب والعنصرية المتفشية فمن الصعب ايجاد اماكن عمل بديلة، وخاصة المواطنين العرب الذين يفصلون لأسباب عنصرية. آمل أن تنتهي هذه الحرب بأسرع وقت ممكن، وعدم جرها الى داخل الدولة لأنها ستخلق اجواء مشحونة بين العرب واليهود في هذه البلاد" كما قالت.

في نهاية حديثها قالت:" في اعقاب ما تعرضت له، توجهت لمسؤول الهستدروت في المثلث الجنوبي جميل ابو راس، الذي بدوره قام بارسال مكتوب للجهات المسؤولة عن الشركة، وبعد توجهه علمت بأنه تم تحديد جلسة استماع لي حتى أعطي رأيي واسمع الاسباب الحقيقة التي أدت لفصلي عن العمل".


تسنيم عباس

تعقيب النقابي جميل ابو راس
وقال مسؤول الهستدروت في المثلث الجنوبي جميل ابو راس:" فصلت احدى الشركات في كفار سابا موظفة تعمل في الشركة بدون سابق انذار من عملها على خلفية ما كتبته على صفحتها في الفيسبوك وتعاطفها مع آلام شعبها. جدير بالذكر انها فصلت بدون فحص الامر معها، وبدون عقد جلسة لاستيضاح الأمر او جلسة استماع لإيضاح موقفها. ويأتي ذلك استمرارا للحملة التحريضية المتواصلة وعمليات الانتقام من الموظفين العرب في أماكن عملهم اثناء الحرب على غزة. لقد توجهت الينا تسنيم عباس لمتابعة قضيتها، لكن محاولاتي الاتصال مع مدير الشركة خلال يومين لاستيضاح الامر وارجاعها للعمل باءت بالفشل، حيث بعثت برسالة لإدارة الشركة وطالبت بإرجاعها للعمل فورا، لأن فصلها تم بشكل غير قانوني وبدون فحص استيضاح او استماع مع الموظفة، على الرغم من ان الموظفة نفت بشكل قاطع الاتهامات الموجهة اليها من قبل ضابط الأمن في لشركة. إن فصل الموظفة غير قانوني ويتناقض مع قانون مساواة فرص العمل، واطالب ادارة الشركة بارجاع الموظفة للعمل حالا، واذا لم يفعلوا ذلك سنتوجه بإجراءات قضائية لزيادة ظاهرة الفصل من العمل على اساس قومي نتيجة استمرار حملات التحريض والانتقام من المواطنين العرب.  ونتوجه الى عمالنا الذين يواجهون ملاحقات وتهديدات بالفصل من العمل التوجه للهستدروت لواء المثلث الجنوبي للدفاع عن حقوقهم ومنع فصلهم ومتابعة قضاياهم" كما قال.

تعقيب الشركة

ادارة الشركة عقبت على الموضوع:" الموظفة المذكورة تعمل عن طريق الوكيل المسؤول عن العمال، الذي يعتبر المسؤول عنها".
وعقب وكيل العمال قائلا:" رجل الأمن الذي يعمل في الشركة قام بتصوير صور نشرتها الموظفة، وقد تم تحديد جلسة استماع لها التي ستقام بعد ايام، وبناء عليها ستتخذ قرارات بشانها". وعن الرسائل التي ارسلها قال:" سنتحدث عن الامر في جلسة الاستماع".


جميل ابو راس

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.82
USD
4.09
EUR
4.77
GBP
245621.49
BTC
0.53
CNY