الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 18 / أبريل 10:02

هرمون الحب - الأوكسيتوسين: أمل جديد لمرضى التوحد لأداء إجتماعي أفضل

كل العرب
نُشر: 09/08/14 12:53,  حُتلن: 20:50

باحثون يابانيون:

جرعة واحدة من الأوكسيتوسين تعزز نشاط منطقة ما في الدماغ وهي المسؤولة عن العاطفة والتعاطف وعلاج مرضى التوحد بهذا الهرمون يساعدهم على تحسين مهارات التواصل لديهم

اكتشف علماء وباحثون يابانيون مؤخرا، من خلال دراسة حديثة أن هرمون الأوكسيتوسين أو ما يسمى بـ"هرمون الحب" أو "هرمون الدلال أو الثقة"، قد يساعد المصابين بمرض التوحد على التعامل مع المجتمع والمواقف الإجتماعية المختلفة بشكل أفضل. وكانت قد اظهرت دراسات أخرى سابقة أن الأوكسيتوسين يساعد الكبار على فهم العواطف وتعابير الوجه أكثر.

فتاة من الشمال: أعشق حبيب صديقتي المتكبرة عليه وأرغب في مصارحته بحبي
صورة توضيحية

من المعروف أن ما يميز مرض التوحد، عدم القدرة على التعامل مع الأوضاع الاجتماعية بشكل جيد والنقص الواضح في الاهتمام أو الرعاية للآخرين. ومعروف أيضا أن إنتاج هرمون الأوكسيتوسين يزيد عند قبل النساء أثناء الحمل والولادة وشساهم في إنتاج الحليب للرضاعة الطبيعية، وقد تم ربطه سابقا مع العلاجات للأشخاص الذين يعانون من اضطرابات اجتماعية والأضطرابات المزاجية.

وبحسب ما إقترحه الباحثون اليابانيون في الدراسة فإن جرعة واحدة من الأوكسيتوسين تعزز نشاط منطقة ما في الدماغ، وهي المسؤولة عن العاطفة والتعاطف. واوضحوا أن علاج مرضى التوحد بهذا الهرمون يساعدهم على تحسين مهارات التواصل لديهم. وقال الباحثون في جامعة طوكيو أن "العلاج بالأوكسيتوسين أدى إلى انخفاض مستوى التوحد، لأن هؤلاء الناس يعتمدون بشكل أكبر على الفهم الشفهي مثل تعابير الوجه"، وأشاروا أن "تأثير الهرمون يبدأ خلال حوالي 20 دقيقة، لكن هناك حاجة لمعرفة مدى إستمرارية تأثير الهرمون على الاداء الغجتماعي عند الشخص".

موقع العرب يدعو كافة الأطباء والصيادلة والممرضين وأصحاب الخبرة الواسعة في مجال الطب، الى إرسال مجموعة من المقالات التي تتعلق بالأمور الطبية على مختلفها لنشرها أمام جمهور الزوار الكرام لما فيه من توعية ضرورية للزوار. لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الشخص المعني أو الطبيب، والبلدة وصور بجودة عالية على العنوان: alarab@alarab.net

مقالات متعلقة