الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 26 / أبريل 21:02

تحذير: أطعمة تخبئ السكر تجنبوها لتفادي الكيلوغرامات الزائدة

كل العرب
نُشر: 15/08/14 11:44,  حُتلن: 15:43

رغم أن البعض يعتبر الذرة نوعا من الخضار إلا أنها لست كذلك الذرة هي نوع من الحبوب وتحتوي على نسب عالية جدا من السكر التي تدخل بسرعة إلى مجرى الدم

ليست المشروبات الغازية والحلويات المصدر الوحيد للسكريات التي تسبب بزيادة الوزن. فعند محاولتك لخفض نسبة السكر في نظامك الغذائي إنتبهي للسكر المختبئ في بعض الأطعمة التي قد لا تثير شكوك حتى، ومثال على ذلك صلصة البندورة وصلصات السلطة الجاهزة والخبز والكاتشب والمايونيز. نقدم لك عزيزتي ثلاثة أغذية غنية بالسكر مع نصائح لإستبدالها بخيارات صحية أكثر!


صورة توضيحية
 

الذرة
رغم أن البعض يعتبر الذرة نوعا من الخضار إلا أنها لست كذلك. الذرة هي نوع من الحبوب وتحتوي على نسب عالية جدا من السكر التي تدخل بسرعة إلى مجرى الدم. أضف إلى أن معظم الذرة الموجودة في السوق حاليا معدلة وراثياً، وهو أمر مضر، حيث أشارت الأبحاث أن الذرة المعدلة وراثيا تسبب السمنة ومشاكل جهاز المناعة والجهاز الهضمي.
*يمكنك إستبدال الذرة بالفاصولياء السوداء الغنية بالألياف والتي لا ترتفع نسبة السكر في الدم بسرعة.

البطاطا 
رغم انها نوع من الخضار إلا ان البطاطا لها أعلى مؤشر نسبة سكر في الدم مقارنة مع الخضراوات الأخرى. بحيث تتحول الكربوهيدرات فيها إلى سكر بسرعة وتدخل مجرى الدم.
* يمكنك إستبدالها بالخضار الجذرية مثل الجزلا أو البطاطا الحمراء الحلوة وطهوها وليس قليها.
 

حبوب الفطور "الغنية بالألياف"
الألياف الغذائية مصدر لفوائد عديدة، لكنها تتواجد بالكثير من الصادر غير الصحّية. ومن بين تلك المصادر حبوب الفطور الغنية بالنخالة صحية لكنها للأسف تأتي برفقة مادة مؤذية وهي الغلوتين. يحتوي القمح اليوم كمية كبيرة من الغلوتين والنشا، وكذلك مركّب يسمى أميلوبكتين A". يُسمّى الأميلوبكتين A "سوبر نشاء". هذا النشاء يجعل نسبة السكر في الدم تعلو بشكل كبير جداً. فإذا أكلت رغيفاً من الخبز فكأنك ابتلعت ما يعادل ملعقتين من السكر.
* يمكنك الحصول على الألياف دون تأثير السكر في الدم من بذور الكينوا وهي شبيهة بالكسكس لكنها غنية بالبروتينات وقليلة بالكربوهيدرات.

موقع العرب يدعو كافة الأطباء والصيادلة والممرضين وأصحاب الخبرة الواسعة في مجال الطب، الى إرسال مجموعة من المقالات التي تتعلق بالأمور الطبية على مختلفها لنشرها أمام جمهور الزوار الكرام لما فيه من توعية ضرورية للزوار. لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الشخص المعني أو الطبيب، والبلدة وصور بجودة عالية على العنوان: alarab@alarab.net

مقالات متعلقة