الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 26 / أبريل 12:01

اليكم: 9 نصائح ذهبية لخفض ضغط الدم المرتفع

كل العرب
نُشر: 15/08/14 12:55,  حُتلن: 13:37

إحدى النصائح التي تساعد مريض ضغط الدم المرتفع: 

القيام بالتمارين الرياضية بإنتظام يؤدي الى تنشيط الدورة الدموية في الجسم ويحافظ بالتالي على ضغط الدم في معدله الطبيعي

ينصح الأطباء من تناول الخضراوات والفاكهة لانها غنية بالبوتاسيوم والذي بدوره يساعد على تنظيم عملية خروج الماء والصوديوم من الجسم وتنشيط جهاز الرينين والأنجيوتنسين

إن نسبة المصابين بإرتفاع ضغط الدم بدأ يتزياد بنسبة كبيرة جداً، حيث لم يعد المرض منتشرا فقط بين كبار السن فقط، وإنما بين شريحة واسعة من الشباب، لهذا نقدم لكم عبر موقع العرب.نت 9 نصائح ذهبية لتساعد مريض ضغط الدم المرتفع: 


صورة توضيحية 

التقليل من تناول الطعام المالح: يجب على المصاب بضغط الدم المرتفع عدم إضافة الملح الى طعامه، تجنب تناول الوجبات السريعة والمعلبات والمخللات والأطعمة كثيرة الملح مثل السمك والمكسرات.

تناول أسماك دهنية: عليك عزيزي المصاب بإرتفاع ضغط الدم بتناول أسماك دهنية مثل: السلمون، التونة، الماكريل، والذي بدوره يساعد على خفض ضغط الدم المرتفع.

ممارسة التمارين الرياضية بإنتظام: إن القيام بالتمارين الرياضية بإنتظام يؤدي الى تنشيط الدورة الدموية في الجسم، ويحافظ بالتالي على ضغط الدم في معدله الطبيعي.

المحافظة على وزن صحي: إن المحافظ على وزن صحي مناسب للعمر والطول يساعد في الحفاظ على ضغط دم طبيعي في معدله، ويعمل على تقليل الضغط المرتفع، كما ينصح الأطباء لمن يعاني من ضغط دم مرتفع ومن زيادة في الوزن بالإكثار من تناول الفاكهة والخضراوات والألياف والإبتعاد عن المأكولا الدهنية.

الكالسيوم: على الشخص المصاب بإرتفاع ضغط الدم بتناول وجبات يومية غنية بالكالسيوم، حيث وجد أطباء أن نقص الكالسيوم في جسم الإنسان يؤدي الى إرتفاع ضغط الدم، وهنا يحتاج الإنسان البالغ الى تناول 800-1200 مليجرام من الكالسيوم يوميا.

تناول أطعمة غنية بالبوتاسيوم: ينصح الأطباء من تناول الخضراوات والفاكهة لانها غنية بالبوتاسيوم والذي بدوره يساعد على تنظيم عملية خروج الماء والصوديوم من الجسم وتنشيط جهاز الرينين والأنجيوتنسين. ومن الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم: الموز، البرتقال، الخضراوات ذات الورق الداكن، اللحوم، الألبان.

أطعمة غنية بالألياف: على المصاب بإرتفاع ضغط الدم تناول الكثير من الخضراوات والفاكهة يوميا. 

التوتر والقلق النفسي: على المصاب أن يعطي لنفسه الراحة والإبتعاد عن القلق والتوتر، حيث إن القلق والتوتر يسبب للفرد إرتفاع ضغط الدم، وبالتالي الراحة ومحاربتهم تساعد في الوقاية من إرتفاع الضغط.

التدخين: يجب على المصاب بإرتفاع ضغط الدم الإبتعاد عن التدخين قدر الإمكان، حيث إن التدخين يتسبب بدمار لأنسجة الجسم وضيق للشرايين والأوعية الدموية والتي قد تنتج عنها بالأخير ذبحة صدرية.

موقع العرب يدعو كافة الأطباء والصيادلة والممرضين وأصحاب الخبرة الواسعة في مجال الطب، الى إرسال مجموعة من المقالات التي تتعلق بالأمور الطبية على مختلفها لنشرها أمام جمهور الزوار الكرام لما فيه من توعية ضرورية للزوار. لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الشخص المعني أو الطبيب، والبلدة وصور بجودة عالية على العنوان: alarab@alarab.net

مقالات متعلقة