الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 20 / أبريل 13:02

غزة تصميم جغرافي وتمدين تاريخي/بقلم:طارق بصول

كل العرب
نُشر: 17/08/14 12:06,  حُتلن: 08:46

بسم الله والحمد لله كما ينبغي لجلال وجهه وعظيم سلطانه والصلاة والسلام على عبده النبي سيدنا محمد الصادق الوعد الأمين.
في ظل الاحداث الأخيرة التي تشهدها عزة بكامل قطاعها، تطرق كُتاب من مجالات مختلفة الى مواضيع عديدة أهمها سياسية، إجتماعية، دولية وآراء أخرى مختلفة.
هذا المقال وبعداَ عن هذه المجالات سوف يقف عند جغرافية المنطقة، ولكن لا بد في البداية من التوسل الى الله السميع العليم بأن يقف هذه الحرب ويحل السلام على المنطقة الغنية بمعالمها الأثرية ومناظرها الطبيعية. يقع قطاع غزة في القسم الجنوبي للسهل الساحلي من الجهة الشرقية الجنوبية لحوض البحر الابيض المتوسط، حدوده، من الشمال نهر غزة، غرباً البحر الابيض المتوسط وجنوباً شبه جزيرة سيناء وشرقاً صحراء النقب.
سمي قطاع غزة بهذا الاسم كون خارطته الجغرافية تشبه شكل قطعة هندسية مستطيلة، فطوله يتراوح ما بين 41- 45 كلم وعرضه ما بين 5- 15 كلم. مساحته تصل الى 360 كلم وعدد سكانه يصل الى أكثر من مليون وثمانية ألف نسمة بكثافة سكانية عالية تصل الى 25400 مواطن لكل كلم مربع.

بدأ تصميم المدى الجغرافي لقطاع غزة مع بداية القرن العشرين، فقد تم وضع حده الجنوبي عام 1906 بين الدولة العثمانية الحاكمة على غزة والحكم البريطاني المسيطر على مصر ما يسمى اليوم خط العريش – ايلات، اما باقي الحدود الاصطناعية (البشرية) فقد تمتصميمها خلال منتصف القرن العشرين، فضمن قرار التقسيم عام 1947 بدأ تصميم الشكل المستطيلي الاولي للقطاع، فقد تم ضم القطاع الى نفوذ الدولة العربية المقترحة وخلال حرب 1948 تم احتلال القطاع من قبل القوات المصرية على شكله كقطعة مستطيلة حتى عام 1967 فور احتلاله من قبل الجيش الاسرائيلي.
عميله تصميم المدى الجغرافي على شكل قطعة مستطيلة طوله اكبر من عرضه لم يكن عشوائياً بل تأثر عبر التاريخ من عاملين اساسيين:
أ- الموقع الجغرافي: كونه يقع على حوض البحر الابيض المتوسط مما جعل الاستيطان والتمدين ينتشر على طول الشاطئ من رفح جنوباً حتى بيت حانون شمالاً.
ب- كونه يقع على خط المواصلات التاريخي للهلال الخصيب الذي مر بمحاذاة الشاطئ ومن اهم الطرق التجاريه التي مرت عبره كانت طريق البحر التي مرت من سيناء عبر السهل الساحلي حتى مرج من عامر الى غور الاردن ومن ثم الى دمشق، فلو نظرنا الى خارطة القطاع لوجدنا بان المدن تنتشر على محور ثابت (شمال جنوب او العكس) على طول الشاطئ تلائماً مع شاطئ البحر وخط المواصلات التاريخي.

أما سبب عرضه الضيق (غرب - شرق) فهو نتيجة وجود البحر غرباَ ووجود المنطقة الصحراوية النقب شرقاَ التي تتميز بظروف معيشية قاسية تصعب عملية الاستيطان.
للختام: المدى الجغرافي لقطاع غزة المستطيلة صُمم جراء التمدين التاريخي الذي إنتشر على طول القطاع من الجنوب حتى الشمال او العكس، هذا الإنتشار نتج من الموقع الجغرافي المصُمم لشكله الحالي، فمن ناحية قربه على طول البحر ومن ناحية أخرى كونه ممر للمواصلات.
الحمد لله الحي القيوم.

موقع العرب يفسح المجال امام الكتاب لطرح أفكاركم التي كتبت بقلمهم المميز ويقدم للجميع مساحة حرة في التعبير عما في داخلهم ضمن زاوية منبر العرب. لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الكاتب والبلدة وعنوان الموضوع وصورة شخصية للكاتب بجودة عالية وحجم كبير على العنوان:alarab@alarab.net

مقالات متعلقة