الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 19 / أبريل 18:02

اغتيال 3 من أبرز قادة حماس بينهم مسؤولون عن أسر الجندي شاليط وسقوط شهداء في غزة

كل العرب
نُشر: 21/08/14 07:33,  حُتلن: 14:54

مصادر فلسطينية:

القصف الإسرائيلي على المنزل أدى الى تدمير ثلاثة منازل اخرى بشكل شبه كامل

طائرات حربية استهدفت منطقة الانفاق بحي البرازيل برفح على الحدود المصرية

استشهاد خمسة مواطنين بينهم 3 اطفال واصابة 4 آخرين بجراح خطيرة في شارع النفق بغزة

كتائب القسام الجناح العسكري لحركة حماس أعلنت استشهاد ثلاثة من ابرز قادتها جنوب قطاع غزة في قصف اسرائيلي وقع فجر اليوم الخميس

اسرائيل تضع القائدين ابو شمالة والعطار على رأس قائمة الاغتيالات التي تنشرها من حين لآخر باعتبارهما المسؤولين عن خطف الجندي الاسرائيلي الشهير جلعاد شاليط

بيان جهاز الأمن العام "الشاباك":

تم تنفيذ العملية بعد معلومات استخباراتية للشاباك والتي أدت الى التوصل الى رائد العطار ومحمد أبو شمالة وقتلهما

العطار خطط وقاد عملية كرم أبو سالم التي قتل فيها جنديان اثنان وخطف الجندي جلعاد شاليط في حزيران 2006

رئيس الوزراء نتنياهو:

استهدفنا قادة حماس الذين خططوا لشن عمليات إرهابية قاتلة ضد المواطنين الإسرائيليين

قالت مصادر فلسطينية  ظهر اليوم الخميس: "استشهد مواطنان واصيبا اثنان آخران في قصف استهدف سيارة مدينة في حي النصر غرب مدينة غزة يرفع عدد شهداء اليوم الخميس الى 24 شهيدا. واكد الدكتور اشرف القدرة الناطق باسم وزارة الصحة وصول شهيدين مجهولي الهوية وثلاث اصابات إلى مجمع الشفاء الطبي. كما استهدفت الطائرات دراجة نارية شرق خان يونس ما ادى الى اصابتين شقيقين من عائلة حدايد تم نقلهم الى المستشفى الاوروبي". وأضافت المصادر: "وكان اربعة مواطنين استشهدوا في قصف استهدفهم في مقبرة الشيخ رضوان في مدينة غزة كانوا يدفنون اقاربهم".

من اليسار: رائد العطار ومحمد أبو شمالة في صورة التقطت يوم 27.02.199- تصوير: reuters

وأفادت مصادر اسرائيلية أن "كتائب القسام الجناح العسكري لحركة حماس أعلنت استشهاد ثلاثة من ابرز قادتها جنوب قطاع غزة في قصف اسرائيلي وقع فجر اليوم الخميس. واستشهد الثلاثة في قصف منزل بحي تل السلطان غرب مدينة رفح جنوب قطاع غزة. والقادة الثلاثة الذين اغتالتهم إسرائيل هم محمد ابو شمالة "ابو خليل" قائد كتائب القسام جنوب قطاع غزة، ورائد العطار "ابو ايمن" قائد رفح في كتائب القسام، والشهيد القائد محمد برهوم. وتضع اسرائيل القائدين ابو شمالة والعطار على رأس قائمة الاغتيالات التي تنشرها من حين لآخر باعتبارهما المسؤولين عن خطف الجندي الاسرائيلي الشهير جلعاد شاليط".

وتابعت المصادر: "ونقلت جثتا الشهيدين ابو شمالة والعطار الى مستشفى الشهيد ابو يوسف النجار في رفح، فيما تحاول طواقم الدفاع المدني انتشال جثمان الشهيد برهوم من تحت الانقاض. واستهدفت اسرائيل المنزل ب 12 صاروخًا من الطائرات الحربية ما دمر المنزل المكون من ثلاث طبقات بشكل كامل في حي تل السلطان غرب رفح، مع عدة منازل في المنطقة. وقد استشهد في الغارة نفسها خمسة مواطنين اخرين واصيب نحو اربعين.

وسادت حالة من الصدمة في صفوف المواطنين الفلسطينيين في مدينة رفح وكل مناطق قطاع غزة، خاصة ان الشهداء من المعروفين بتاريخهم الطويل في القتال ضد اسرائيل. وصباح اليوم استشهد اثنان من المواطنين الفلسطينيين في قصف اسرائيلي شمال قطاع غزة. وفي مخيم النصيرات وسط قطاع غزة استشهد مواطنان في قصف لدراجة نارية وسط المخيم وهما جمعة مطر 27 عامًا وعمر ابو ندي 22 عامًا.

وأكدت مصادر طبية استشهاد خمسة مواطنين في قصف استهدف مجموعة من المواطنين بالقرب من مسجد اهل السنة في شارع النفق بمدينة غزة. وأكد الدكتور اشرف القدرة استشهاد خمسة مواطنين بينهم 3 اطفال واصابة 4 مواطنين بجراح خطيرة في شارع النفق بغزة. كما اكد القدرة استشهاد المواطن نصر زياد الريفي 35 عامًا في القصف الذي استهدف شارع النفق. كما اعلن القدرة استشهاد المواطنين سرور طمبورة 36 سنة وحسن طمبورة 13 سنة في استهداف في غرب بيت لاهيا شمال القطاع. وأكد القدرة أن حصيلة العدوان الاسرائيلي منذ الساعة الاولى لليوم السادس والاربعين للعدوان المستمر على قطاع غزة بلغت حصيلته 18 شهيدًا و 82 جريحًا يرفع حصيلة العدوان الاسرائيلي الى 2064 شهيدًا و10254 جريحًا.

 
رائد العطار

وقال جهاز الأمن العام "الشاباك" في بيان له إنه "وخلال عملية مشتركة للشاباك وقوات الجيش، تم الليلة الماضية قصف مبنى في رفح حيث تواجد فيه رائد العطار ومحمد أبوشمالة من قادة الذراع العسكري لحركة حماس، إذ تم تنفيذ العملية بعد معلومات استخباراتية للشاباك والتي أدت الى التوصل إليهما وقتلهما" وفقا لبيان الشاباك.

وقال الشاباك: "إن محمد ابراهيم صالح أبو شمالة وهو من مواليد العام 1974 من القادة المهمين في الحركة حيث بدأ نشاطاته مع محمد الضيف ورائد عطار في بداية التسعينات. وضلع أبو شمالة في عدد من العمليات التفجيرية ومنها اغتيال ضابط في الجيش في منطقة رفح في العام 1994. وضلوعه في تفجيرات بالأنفاق التي أودت بحياة عدد من الجنود وإصابة آخرين مثل عملية الأنفاق عام 2004 والتي راح ضحيتها 6 جنود وإصابة 10 آخرين. وفي أيار 2008 كان له ضلع بالتخطيط لعملية" بحسب ادعاءات الشاباك.

وجاء في بيان الشاباك: "محمد أبو شمالة من مخططي عملية كرم أبو سالم في حزيران 2006 والتي قتل خلالها جنديين وخطف الجندي جلعاد شاليط. وخلال عملية الجرف الصامد كان له ضلع في إدخال 13 "مخربا" من حماس عن طريق الأنفاق الى منطقة سوفا" كما ادعى الشاباك في بيانه.

وأضاف الشاباك في بيانه: "إن رائد العطار من مواليد العام 1974 من القادة البارزين للذراع العسكري في حركة حماس، ومن مخططي مشروع الأنفاق في جنوبي القطاع. أشغل في الآونة الأخيرة منصب مسؤول المنطقة الجنوبية وكان على رأس عمليات الأنفاق في كرم أبو سالم. ضلع العطار في سلسلة عمليات تفجيرية صعبة أسفرت عن مقتل جنود واصابة آخرين، ومنها في تموز 1994 حيث اشترك العطار شخصيا في عملية اطلاق الرصاص على الحدود الاسرائيلية- المصرية والتي قتل خلالها ضابط جيش" كما ادعى الشاباك.

وأضاف بيان الشاباك: "في أيلول عام 2011 خطط العطار لعملية تفجيرية قرب أربعة جنود الأمر الذي ألحق حينها بأضرار جسيمة. وفي كانون الثاني 2002 اشترك العطار في التخطيط لتنفيذ عملية تسلل قاتلة قرب كرم أبو سالم والذي قتل خلالها 4 جنود. وفي حزيران 2006 خطط وقاد عملية كرم أبو سالم التي قتل فيها جنديين اثنين وخطف الجندي جلعاد شاليط، بالإضافة الى ضلوعه في عمليات أخرى، علما أن العطار عمل مسؤولا عن وحدة رفح التي قتلت الجندي هدار جولدن وضلعت في عمليات أخرى ألحقت الأذى بالجنود خلال عملية الجرف الصامد" بحسب ادعاءات الشاباك. 

نتنياهو يشيد بالعملية
وعمم أوفير جندلمان الناطق بلسان رئيس الوزراء للإعلام العربي بيانا جاء فيه: "قال رئيس الوزراء نتنياهو هذا الصباح في أعقاب العملية التي قام بها الجيش والشاباك الليلة الماضية: "إن المعلومات الاستخباراتية النوعية التي جلبها الشاباك بفضل عمله الدؤوب والمهني وقدرة جيش الدفاع على تنفيذ المهمة بدقة مكانتنا من اتخاذ القرار حول اطلاق العملية لاستهداف قادة حماس الذين خططوا لشن عمليات إرهابية قاتلة ضد المواطنين الإسرائيليين". وأضاف: "باسمي ونيابة عن المواطنين الإسرائيليين أجمع، أشكر رجال الشاباك وعناصر الوحدات الاستخباراتية والعملياتية ورئيس الجهاز يورام كوهين. هذه العملية تنضم إلى سلسلة طويلة من العمليات الإرهابية التي خططت لها حماس وتم احباطها. الشاباك وجيش الدفاع يعملان كتفا إلى كتف في إطار عملية الجرف الصامد وعلى مدار السنة وهذا يشكل مركّبا هاما في أمن دولة إسرائيل ومواطنيها. عملية الجرف الصامد ستستمر حتى تحقيق غايتها – إستعادة الهدوء للمواطنين لفترة مطولة مع إلحاق ضرر ملحوظ بالبنية التحتية للإرهاب" الى هنا نص البيان.

وقالت مصادر فلسطينية إنه "تم انتشال جثمان الشهيدة سارة محمد ضيف من تحت انقاض منزل عائلة الدلو لترتفع حصيلة شهداء القصف الاسرائيلي على عائلة الدلو إلى 6 شهداء".


محمد أبو شمالة


صورة من مكان القصف الذي أودى بحياة 3 من قادة حماس- تصوير: reuters


هدم منازل في غزة هذا الصباح- تصوير: reuters


صورة من مكان القصف- تصوير xinhua


صورة من مكان القصف- تصوير xinhua


صورة من مكان القصف- تصوير xinhua

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.76
USD
4.01
EUR
4.65
GBP
243271.89
BTC
0.52
CNY