الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 09 / مايو 21:02

إسرائيل تستطيع أن تتدبر بدون الهضبة

ياسر العقبي مراسل
نُشر: 24/05/08 19:09

"حين نتحاور مع سوريا فنحن نعرف الثمن. مقابل سلام حقيقي علينا أن نكون مستعدين لدفع الثمن الحقيقي"


صرح رئيس أركان الجيش الإسرائيلي السابق، الجنرال احتياط دان حالوتس، أن إسرائيل تستطيع أن تتدبر بدون هضبة الجولان، معبرًا عن تأييده للمفاوضات مع سوريا مع أنه لا يعلق آمالاً كبيرة على نتائج هذه المفاوضات.
وأضاف في ندوة "السبت الثقافي" في مدينة بئر السبع، بعد ظهر اليوم (السبت)، إنه "حين نتحاور مع سوريا فنحن نعرف الثمن. مقابل سلام حقيقي علينا أن نكون مستعدين لدفع الثمن الحقيقي. فكرة إعادة هضبة الجولان تسبب لي مغص في البطن، ولكن نظريًا فان إسرائيل تستطيع أن تتدبر بدون الهضبة".


دان حالوتس. "الصواريخ الفلسطينية يجب أن تقلقنا أكثر من إيران"

ورفض حالوتس القول فيما كان يعرف مسبقًا بالمفاوضات السرية مع الجانب السري، التي تم الكشف عنها هذا الأسبوع، وأضاف: "علينا البحث عن كل إمكانية للتوصل إلى حل مع العدو".
وتطرق رئيس الأركان السابق إلى الأوضاع الأمنية في جنوب البلاد، مؤكدًا أن "الحديث عن تهديد فوري ويجب أن تقلقنا القذائف الصاروخية اليومية من قطاع غزة أكثر من التهديدات الإيرانية، لأن الحديث يجري عن تهديد مباشر ومستمر". وأشار بهذا الصدد إلى أن الحكومة لم تتبن التوصيات التي قدمها الجيش بالرد حالاً بعد إطلاق القذيفة الأولى بعد فك الارتباط، وعليه فلا عجب أن يكون عدد هذه القذائف قد تجاوز الألف.
وتطرق رئيس الأركان إلى حرب لبنان الثانية واستنتاجات لجنة فينوغراد مشيرًا إلى أن هذه الحرب حققت إنجازات وفي مقدمتها القضاء على نظام الصواريخ بعيدة المدى التي كانت بحوزة حزب الله. وأشار حالوتس، إلى أن "حرب لبنان الثانية لم تمس بقوة الردع الإسرائيلية".

مقالات متعلقة