اغلاق
اغلاق

سياحة

مجموعة صور لقرية عين ماهل

تجاور قرية الرينة من الشرق، ترتفع 450 متراً عن سطح البحر، مساحتها 35 دونماً، «مشهد» اقرب قرية لها.
لعلها تقوم على موقع قرية «عين طاب» الرومانية، ذكرها الافرنج 'Ein Meher.



تبلغ مساحة اراضي عين ماهل 13390 دونماً،  وهي ملك لأهلها، منها 289 للطرق والوديان. وتحيط بهذه الاراضي، اراضي قرى «كفر كنا، وعرب الصبيح، ودبورية، والناصرة، وإكسال، والمشهد والرينة.

غرس الزيتون في الف دونم، قال صاحب شجرة الزيتون: (وأحسن أغرس زيتون قضاء الناصرة هي الواقعة في اراضي عين ماهل وكلها إلى الشرق والشمال الشرقي من الناصرة. ويعتبر مزارعو عين ماهل من أكثر أهل هذا القضاء نشاطاً وعناية وتعميرا، فبالرغم من فقر اراضيهم استطاعوا ان يكسو قسماً كبيراً منها بأجمل اغراس الزيتون.



اقيمت فيها مدرسة للبنين كان ارقى صفوفها عام 1942 ـ 1943 المدرسي الرابع الابتدائي.
ومن حوادث عين ماهل في حروب عام 1948 هجوم زهاء ستين يهودياً عليها بقنابل المورتر وغيرها، ولم يكن في عين ماهل سوى خمسة عشر مجاهداً، ولم يكن معهم سوى مدفع رشاش واحد قديم الطراز وبضع بنادق اعتبادية، تمكن المجاهدون من صد اليهود رغم ان هؤلاء كانوا يفوقنهم عدة وعدداً.



تقوم خربة «ام جبيل» في الشرق من «عين ماهل». وفي الخربة «أسس، جدار قديم، حبلات، مدافن منقورة في الصخر، صهاريج، قطع أعمدة».  كانت تقوم على أم جبيل الواقعة بالقرب من جبل طابور بلدة (أزنوت تابور)، بمعنى منحدرات طابور، الكنعانية وبعضهم قال ان موقعها كان على بقعة قرية «إكسال» وفي ظاهر «ام جبيل» الشمالي الغربي حدثت المعركة التي تقدم ذكرها في كلامنا عن صفورية عام 1187م قبل معركة حطين بقليل.











موقع العرب - الناصرة
نشر: 2008-05-29 07:20:55 A A
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق انشر تعقيب
لارسال مواد واخبار لموقع العرب عبر البريد:
alarab@alarab.net
جميع الحقوق محفوظة لموقع لموقع العرب وصحيفة كل العرب