الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 19 / مايو 01:01

مصادر عبرية: نتنياهو سيحسم موقفه من العرض المصري لوقف النار اليوم

كل العرب /
نُشر: 26/08/14 10:55,  حُتلن: 14:21

مصادر عبرية:

مصر تنوي الإعلان عن هدنة مفتوحة وتوقع أن تكون شهرا كاملا على الأقل مقابل فتح معبر رفح في المرحلة الأولى بعدما وصلت هذه المساعي لمراحل متقدمة

مصر لا تستبق الأمور لكن مصادر قريبة من أجواء المباحثات أوضحت أن دعوات القاهرة للتهدئة وجهود العودة إلى المفاوضات مستمرة ودائبة وكذلك المبادرة المصرية موجودة على الأرض ولا يوجد أي مبادرة جدية غيرها حتى الآن

ذكرت مصادر عبرية اليوم الثلاثاء أن رئيس الوزراء الاسرائيلي سيحسم موقفه من "الورقة المصرية" الجديدة، حول وقف اطلاق النار، اليوم. وكان نتنياهو التقى مساء أمس لبحث الموضوع مع كل من وزير الحرب موشيه يعلون ورئيس اركان الجيش بني غاينتس. ويعتقد أن إسرائيل سترد إيجابا، بعد إشارات من مسؤولين إسرائيليين حول التزامهم باتفاق 2012، وسط تأكيد مصادر سياسية إسرائيلية أن الحكومة ملتزمة بالاتفاقات السابقة. ونص اتفاق 2012 بين حماس وإسرائيل، برعاية مصرية، على أن يوقف الطرفان الفلسطيني والإسرائيلي كل الأعمال العدائية، وفتح المعابر، وتسهيل حركة الأشخاص والبضائع، وفي حالة وجود أي ملاحظات يُرجع إلى مصر راعية التفاهمات لمتابعة ذلك.

مصدر أمني إسرائيلي قال إن مصر تنوي الإعلان عن هدنة مفتوحة، وتوقع أن تكون شهرا كاملا، على الأقل مقابل فتح معبر رفح في المرحلة الأولى، بعدما وصلت هذه المساعي لمراحل متقدمة. وأكد المصدر أن الجانب الفلسطيني بما فيه حركة حماس والجهاد الإسلامي، أبدى موافقته على وقف إطلاق النار مقابل فتح معبر رفح، لمرور المواطنين الفلسطينيين وتوسيع منطقة الصيد البحري لتصل إلى 12 ميلا وفتح معبر كرم أبو سالم التجاري على مراحل لإدخال البضائع التجارية، وصولا إلى إدخال مواد البناء. من جهتها، رفضت مصادر رسمية مصرية التعليق على ما أثير حول الدعوة لإعلان تهدئة جديدة بين الفلسطينيين والإسرائيليين، وعودة المفاوضات إلى القاهرة، قائلة إن مصر لا تستبق الأمور. لكن مصادر قريبة من أجواء المباحثات أوضحت لـلشرق الأوسط أن دعوات القاهرة للتهدئة وجهود العودة إلى المفاوضات مستمرة ودائبة. وكذلك المبادرة المصرية موجودة على الأرض، ولا يوجد أي مبادرة جدية غيرها حتى الآن.

وأوضحت المصادر التي طلبت حجب هويتها، أن القاهرة، بشهادة جميع الأطراف الإقليمية والدولية، جهدها واضح، ولا يحتاج إلى شرح. مصر تعد مسألة أزمة غزة إحدى أولوياتها سياسيا ودبلوماسيا وأمنيا وتاريخيا». وحول وجود أي موعد متوقع لاستئناف المفاوضات، قالت المصادر المصرية: الكرة الآن في ملعب الفلسطينيين والإسرائيليين، باب القاهرة مفتوح في أي وقت يقرر فيه الوفدان العودة إلى الطاولة. ومما نراه، من المتوقع أن الطرفين يوافقان مبدئيا على الحضور.. سيحضران بعد دراسة أولوياتهما، ونتوقع أن يكون ذلك في نهاية الأسبوع الحالي. وحول ما أثير، أمس، عن وجود «مبادرة فلسطينية»، علقت المصادر المصرية بالقول: «مصر تبذل كل هذه الجهود لأنها تريد حل أزمة فلسطين.. فإذا كان هناك طرح لدى الفلسطينيين لحل الأزمة، وخاصة إذا كان من طرف الرئيس المنتخب محمود عباس، فالقاهرة ستدعمه دون أدنى شك».

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.70
USD
4.04
EUR
4.69
GBP
248084.05
BTC
0.51
CNY