الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 29 / مارس 00:01

هل يشير التلبك المعوي والشعور بالقيء المزمن لوجود أمراض عضوية؟

كل العرب
نُشر: 26/08/14 13:17,  حُتلن: 20:42

إلتهاب المعدة المزمن: 
أسبابه عديدة لكن أكثرها شيوعا هو الإصابة ببكتيريا اللولبية المعوية أو H. Pylori ويرتبط هذا النوع من الإلتهاب بنوع الحمية الغذائية المتبعة وطريقة الاكل في الحياة اليومية

إذا كنت تعاني، عزيزي، من الشعور بالقيء والتلبك المعوي بشكل مزمن وخاصة عند الإستيقاظ صباحا أو عند المرور بحالة الإكتئاب أو أي حالة نفسية تؤدي لضغط نفسي، يجب أن تتنبه جيدا وتقوم بزيارة طبيب مختص بالجهاز الهضمي وإجراء الفحوصات اللازمة.


صورة توضيحية

الاعراض التي ذكرناها أعلاه، غالبا ما تشير للإصابة بجرثومة في المعدة أو إلتهاب مزمن، يتوجب على الشخص علاجه ومتابعة حالته، ونفي أو التاكد من وجود أمراض اخرى قد تتعلق بنسب السكر بالدم مثلا، وغتباع العلاج المناسب بناء على النتائج التي تكشفها الفحوصات ويشخصها الطبيب.

الحالات المرضية التي تتعلق بأمراض المعدة والجهاز الهضمي فيما يخص الاعراض السابقة:

-إلتهاب المعدة المزمن: أسبابه عديدة، لكن أكثرها شيوعا هو الإصابة ببكتيريا اللولبية المعوية أو H. Pylori. ويرتبط هذا النوع من الإلتهاب بنوع الحمية الغذائية المتبعة وطريقة الاكل في الحياة اليومية.

- القرحة المعدية: هي حالة تظهر وتتطور بعد إلتهاب المعدة المزمن ولهذا يكون سببها غالبا الإصابة ببكتيريا H. Pylori، أو سببها القرحة الدوائية وهي حالة تظهر بعد إستعمال مضادات الالتهاب غير الإسيتيروئيدية NSAIDs، أو قد تظهر القرحة المعدية نتيجة متلازمات خلقية مثل متلازمة زوللينجر أليسون، أو نتيجة الضغط النفسي Stress related.

ويشار أخيرا أن الغكتئاب والحلة النفسية السيئة تأثر بشكل كبير على الحالات المذكورة وتعزز من ظهور اعراضها، فالإكتئاب يرفع من مستويات هرمون الكورتيزول او ما يمى هرمون الضغط النفسي وStress، الأمر الذي يزيد من ظهور اعراض القرحة المعدية، ويعطي المريض شعورا مزعجا يشبه إنعصار المعدة أو كما يصفه بعض المرضى "الإحساس بالخوف".

موقع العرب يدعو كافة الأطباء والصيادلة والممرضين وأصحاب الخبرة الواسعة في مجال الطب، الى إرسال مجموعة من المقالات التي تتعلق بالأمور الطبية على مختلفها لنشرها أمام جمهور الزوار الكرام لما فيه من توعية ضرورية للزوار. لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الشخص المعني أو الطبيب، والبلدة وصور بجودة عالية على العنوان: alarab@alarab.net

مقالات متعلقة