الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 23 / أبريل 21:02

بحث: النودلز سريعة التحضير تشكل خطرا على صحة القلب!

كل العرب
نُشر: 27/08/14 08:43,  حُتلن: 07:34

لاحظ الباحثون وجود متلازمة "الأيض" عند شريحة متبعي نظام اللحوم والوجبات السريعة وهذه المتلازمة عبارة عن مجموعة من الأعراض التي تشمل البدانة في منطقة البطن وارتفاع ضغط الدم وارتفاع الكوليسترول ومستويات السكر في الدم

تعتبر المعكرونة سريعة التحضير أو "النودلز" من أكثر الأطعمة إستهلاكا في العالم، فهي لذيذة ورخيصة الثمن وتحضّر بسرعة، إلا أنها، بحسب باحثين وعلماء كوريين، قد تشكل خطرا على الصحة.


صورة توضيحية

ووفقا للبحث الذي أجروه باحثون في كوريا الجنوبية، شمل 10711 مشاركا بالغا، فإن هناك نمطان غذائيان أساسيان وهما: النظام الغذائي التقليدي والذي يتكون من الأسماك والأرز والخضار، ونظام اللحوم والوجبات السريعة وهو غني باللحوم والأغذية المصنعة ومن ضمنها النودلز أو المكرونة سريعة التحضير.

ولاحظ الباحثون وجود متلازمة "الأيض" عند شريحة متبعي النظام الغذائي الثاني، أي نظام اللحوم والوجبات السريعة، وهذه المتلازمة عبارة عن مجموعة من الأعراض التي تشمل البدانة في منطقة البطن، وارتفاع ضغط الدم وارتفاع الكوليسترول ومستويات السكر في الدم، ما قد يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكري.

كما ووجدت الدراسة أن هناك عوامل عديدة اخرى تساهم في تعزيز أعراض متلازمة الأيض، خاصة عند النساء، وأحد تلك العوامل الملفتة التي أظهرتها نتائج الدراسة هو تناول النودلز سريع التحضير مرتين في الأسبوع على الأقل، حيث وصلت نسبة حدوث متلازمة الأيض فيهن إلى 68%.

الدكتور فرانك هيو، أستاذ التغذية وعلم الأوبئة في جامعة هارفارد قال إن "التأثير كان أقل وضوحاً في الرجال من النساء، وهذا قد يكون بسبب أن النساء يسجلن نظامهن الغذائي بشكل أكثر دقة أو لأن النساء بعد سن اليأس هن أكثر حساسية لتأثير النظام الغذائي من الكربوهيدرات والصوديوم والدهون المشبعة". وأكد الدكتور هيو أن "المكرونة سريعة التحضير لا تعتبر جزءً من النظام الغذائي الصحي، إلا أن تناولها مرة أو مرتين في الشهر ليست مشكلة". 

موقع العرب يدعو كافة الأطباء والصيادلة والممرضين وأصحاب الخبرة الواسعة في مجال الطب، الى إرسال مجموعة من المقالات التي تتعلق بالأمور الطبية على مختلفها لنشرها أمام جمهور الزوار الكرام لما فيه من توعية ضرورية للزوار. لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الشخص المعني أو الطبيب، والبلدة وصور بجودة عالية على العنوان: alarab@alarab.net

مقالات متعلقة