الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 29 / مارس 13:01

تحذير: الإفراط في تقليل ملح الطعام له أضرار صحيّة أيضا!

كل العرب
نُشر: 27/08/14 08:47,  حُتلن: 20:40

دراسات كندية:

التقليل المبالغ فيه فى نسبة الملح فى الطعام يمكنه تعزيز هرمونات معينة فى جسم الإنسان ترتبط بمخاطر عالية للإصابة بأمراض شرايين القلب والوفاة

من المعروف أن الإكثار من الملح في الطعام أمر غير محبذ أبدا، خاصة انه قد يسبب مشاكل صحية عديدة، وقد أثبتت هذه النظرية العديد من الدراسات الطبية، التي أوصت بتقليل الملح في الطعام، إلا ان دراسات كندية نشرت مؤخرا حذّرت أيضا من الإفراط في تقليل كمية الملح في الطعام، وأشارت أنه قد يكون له أضرارا صحية.


صورة توضيحية

وقد نشرت مجلة "نيو انجلاند" للطب، نتائج الدراسة التي شملت أكثر من 100 ألف شخص، من 18 دولة في العالم، حيث قام الباحثون بتقييم الحصة اليومية من الصوديوم والبوتاسيوم وعلاقتها بمستويات ضغط الدم ومخاطر الإصابة بأمراض القلب والسكتات الدماغية والوفيات.

وبحسب ما قاله الباحثون فإن "التقليل المبالغ فيه فى نسبة الملح فى الطعام يمكنه تعزيز هرمونات معينة فى جسم الإنسان ترتبط بمخاطر عالية للإصابة بأمراض شرايين القلب والوفاة". وجاء في الدراسة التي اجرتها جامعة "ماك ماستر" الكندية أن "تجاوز نسبة الملح اليومية 5 جرامات يمكنه أن يزيد حقا من ضغط الدم وخاصة بين الأشخاص الذين يعانون من الضغط العالي والذين تزيد أعمارهم عن 55 عاما أو أكثر، ويشار إلى أن ضغط الدم العالي يعتبر عاملا اساسيا في الإصابة بأمراض القلب أو السكتات الدماغية وأمراض أخرى".

ووفقا لما أورده كبير الباحثين في الدراسة، طبيب القلب دكتور سليم يوسف فإن "إستهلاك ملح الطعام بمعدل 3 إلى 5 جرامات يوميا ليست له آثار تذكر على ضغط الدم كما لا تكون هذه الآثار ملحوظة عند استهلاك كمية تقل عن 3 جرامات". ويضيف د.يوسف أنه "إذا كان ضغط الدم لدى الإنسان عاليا فيجب تقليل نسبة ملح الطعام، ولكن من المهم الاعتدال بين ملح الطعام "الصوديوم" والبوتاسيوم الموجود فى الأطعمة الصحية ، حيث يشكلان معا الوسيلة الأفضل لصحة الإنسان"، ونشير هنا أنه من بين الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم: الموز والأفوكادو والبطاطا والخضروات الورقية والبقوليات.

أخيرا، لخّصت الدراسة نتائجها بأن التوازن بين ملح الطعام وتناول كميات كبيرة من الخضروات والفاكهة له فائدة كبيرة حيث يساهم في تقليل ضغط الدم المرتفع. وأن زيادة حصة ملح الطعام اليومية عن 6 جرامات أو حتى 5 جرامات تزيد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية والوفاة. 

موقع العرب يدعو كافة الأطباء والصيادلة والممرضين وأصحاب الخبرة الواسعة في مجال الطب، الى إرسال مجموعة من المقالات التي تتعلق بالأمور الطبية على مختلفها لنشرها أمام جمهور الزوار الكرام لما فيه من توعية ضرورية للزوار. لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الشخص المعني أو الطبيب، والبلدة وصور بجودة عالية على العنوان: alarab@alarab.net

مقالات متعلقة