الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 29 / مارس 13:02

مؤسسة الأفق تقرر تنظيم أمسية ثقافية فنية تتناول مسيرة الشاعر سميح القاسم

كل العرب
نُشر: 27/08/14 14:00,  حُتلن: 14:18

الفنان محمود صبح:

مؤسسة الأفق تلعب دوراً بارزاً في الحركة الثقافية في البلاد وهنالك ضرورة للمحافظة على الهوية من خلال مؤسساتنا الثقافية

ابرز ما جاء في البيان:

تم تجديد انتخاب المسرحي محمود صبح رئيساً للمؤسسة ولطف الله عطا الله وحنا خوري عضويْ مجلس إدارة

تم تجديد انتخاب منير سلوم رئيساً للجنة الرقابة ويوسف منصور عضواً في لجنة المراقبة وتم أيضاً تجديد انتخاب الشاعر رشدي الماضي رئيساً للجنة الثقافية

وصلنا بيان صحفي صادر عن مؤسسة الأفق للثقافة والفنون، جاء فيه: "عقد مجلس مؤسسة الأفق للثقافة والفنون اجتماعه السنوي يوم الاثنين 2014-8-25، في قاعة مطعم شواطينا في حيفا، بحضور الفنان محمود صبح، رئيس مجلس مؤسسة الأفق للثقافة والفنون، الشاعر رشدي الماضي، رئيس اللجنة الثقافية في مؤسسة الأفق، د. حاتم خوري، المسرحي عبد الله حلاحلة، لطف الله عطالله، عضو مجلس إدارة مؤسسة الأفق، الكاتب جودت عيد، المحامي نضال قاسم، المستشار القضائي لمؤسسة الأفق، يوسف منصور، عضو لجنة المراقبة، حنا كرام، مارون خريش، سحر قاسم، سوسن شليوط، ابراهيم مباريكي والكاتب والفنان عفيف شليوط، مدير عام مؤسسة الأفق".



وتابع البيان: "افتتح الاجتماع رئيس المجلس العام للمؤسسة الفنان محمود صبح الذي استعرض نشاط المؤسسة عامة، ومسرح الأفق خاصة في السنة الماضية، مشيراً الى أهم الانجازات التي حققها مسرح الأفق، وتطرق للمشروع الثقافي الفني الجديد للمؤسسة، أمسيات "فنجان، إيقاع وإبداع" مؤكداً على خصوصية وتميّز هذه الأمسيات الثقافية التي استقطبت فنانين وأدباء بارزين، ونجحت باستقطاب جمهور من عشاق الثقافة والفن. وقال في كلمته إن مؤسسة الأفق اليوم تلعب دوراً بارزاً في الحركة الثقافية في البلاد، وهنالك ضرورة للمحافظة على الهوية من خلال مؤسساتنا الثقافية . ودعا الشاعر رشدي الماضي في مداخلته الى تعزيز التعاون بين المؤسسات الثقافية ، مؤكداً على أهمية التوثيق مقترحاً أن تصدر المؤسسة نشرة دورية تطلع جمهورها على نشاطاتها وانجازاتها الثقافية. وتطرق في مداخلته الى خبر وفاة الشاعر الفلسطيني سميح القاسم، أحد أهم وأشهر الشعراء العرب والفلسطينيين المعاصرين ، داعياً الى تنظيم أمسية ثقافية فنية، بحيث تتناول مسيرة حياة سميح القاسم وشعره. ثم تحدث الدكتور حاتم خوري عن أهمية الشفافية في عمل المؤسسة وأشاد بالقفزة النوعية والكمية التي حققتها المؤسسة في السنتين الأخيرتين، وعبّر عن إعجابه بأمسيات "فنجان، إيقاع وإبداع" التي حظيت بنجاح منقطع النظير، وقال إن كل من شارك في هذه الأمسيات كان يؤكد على استمتاعه بالمشاركة. كما قدّم يوسف منصور تقرير لجنة المراقبة، والمحامي نضال قاسم، المستشار القضائي، تقريراً عن الجانب القانوني في عمل المؤسسة. هذا واقترح الكاتب جودت عيد خلال النقاش أن تطلق المؤسسة مجلة أدبية ألكترونية تنشر من خلالها أدبنا المحلي في كافة أنحاء العالم العربي".

ونوه البيان: "بعدها قدم الكاتب والفنان عفيف شليوط ، مدير عام المؤسسة، تقريراً مفصلاً عن نشاط مؤسسة الأفق بشكل عام، ومسرح الأفق، المشروع المركزي لمؤسسة الأفق للثقافة والفنون بشكل خاص، حيث حقق هذا المسرح النجاحات منذ تأسيسه في العام 1996، فقد حصد الجوائز، وشارك في مهرجانات محلية ودولية، وكانت عروضه المسرحية تحظى دائماً بإعجاب الجمهور والنقّاد ومتذوقي الفن المسرحي. وأشار أنه خلال السنتين الأخيرتين، وتنفيذاً لمخطط وضعته إدارة المؤسسة، تمّ العمل بشكل مركّز على أمرين: الأول، تطوير قسم التسويق في المسرح، حيث تمّ وضع برنامج مُفصّل لتنظيم عروض مسرحية في كافة المناطق. أما الأمر الثاني فكان متعلقاً باستقطاب ممثلين وفنانين جدد معظمهم من خريجي المعاهد العليا للتمثيل المسرحي، بهدف الارتقاء أكثر فأكثر في الاداء المسرحي لمسرحنا ولتعزيز مهنيته".

واختتم البيان: "كما تحدث شليوط عن تنظيم ورشات الكتابة الابداعية في تل السبع، وكوكب أبو الهيجا وطيرة المثلث، وتمّ في إطار هذا المشروع الثقافي إصدار كتاب بعنوان "نسمات وابداع – رياحين تل السبع"، وهو عبارة عن مجموعة كتابات ابداعية لطالبات مبدعات في مجال الشعر والنثر، وهذا المشروع الثقافي يعتبر الأول من نوعه في الوسط العربي في النقب. كما أشار لمشروع الاصدارات الأدبية، حيث تستعد المؤسسة في هذه الأيام لإصدار ثلاثة كتب أدبية جديدة، "عُيون القدس" مجموعة شعرية للشاعرة نبيهة راشد جبارين، مجموعة شعرية خاصة بمدينة حيفا للشاعر رشدي الماضي، ومجموعة قصصية جديدة للكاتب عفيف شليوط بعنوان "الانهيار". بالاضافة للإصدارات الأدبية الأخرى التي صدرت مؤخراً. وفي ختام الاجتماع تم تجديد انتخاب المسرحي محمود صبح رئيساً للمؤسسة ولطف الله عطا الله وحنا خوري عضويْ مجلس إدارة، وتم تجديد انتخاب منير سلوم رئيساً للجنة الرقابة ويوسف منصور عضواً في لجنة المراقبة، وتم أيضاً تجديد انتخاب الشاعر رشدي الماضي رئيساً للجنة الثقافية".

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.69
USD
3.98
EUR
4.66
GBP
259836.50
BTC
0.51
CNY