الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 28 / مارس 22:02

بركة يرفض التوقيع على وثيقة دعم مطالب الفلسطينيين لعدم شملها قضايا عن عرب 48

أنور أمارة -
نُشر: 27/08/14 14:10,  حُتلن: 17:13

النائب محمد بركة:
هنالك بنود كان يجب ان تحويها الوثيقة لتشمل قضايا وشؤون عرب الداخل

ما طالبت به ليست نقاطًا هامشية بل اساسية ونحن لا نستطيع ان نوقع على وثيقة او بيان سياسي صادر عن الجماهير العربية دون الجماهير

قررت إرجاء توقيعي حتى يستكمل بناء هذا البيان بشكل كامل ومتكامل فانا لا اوقع على أنصاف بيانات

عقدت ظهر اليوم الاربعاء، لجنة المتابعة للجماهير العربية في مدينة الناصرة، جلسة خاصة بعد التوصل الى اتفاق وقف اطلاق النار بين الجانبين الاسرائيلي والفلسطيني في غزة، وللاعلان عن تبني مطالب الوفد الفلسطيني في المفاوضات المتمثلة بوقف الحصار وعن تجديد الدعم والمساندة لنضال الشعب الفلسطيني البطولي ضد الاحتلال، ونظام الفصل العنصري وإنهاء الاحتلال واقامة الدولة الفلسطينية. كما وقع الحضور من كافة التيارات والاحزاب باستثناء النائب محمد بركة، على وثيقة تتبنى مطالب الشعب الفلسطيني. وتحدثوا عن الوضع القائم والاتفاق الذي اعلن عنه يوم امس، وعن تبنيهم لمطالب الشعب الفلسطيني شعبًا وقيادة.



وجاء في الوثيقة التي حملت عنوان "تأكيد موقف وتجديد العهد" :"نحن الفلسطينيين الصامدين في وطنهم، الناجين من النكبة الكبرى، والخاضعين لحكم عنصري بنيوي معاد لوجودنا ولحقوقنا اليومية والقومية، منذ 66 عامًا جزء حي وفاعل من الشعب الفلسطيني الذي يخوض نضالاً طويلاً وعسيرًا لدحر الاحتلال ولاقامة دولته الوطنية المستقلة، وتحقيق حق العودة والغاء نظام التمييز والفصل العنصري، نؤكد مجددًا على دعمنا لنضاله العادل ولحقه الشرعي في الدفاع عن نفسه". "اننا نتابع بالم وحزن، وبغضب عارم العدوان الاسرائيلي الارهابي الجديد على ابناء شعبنا في الارض المحتلة عام 67، وبشكل خاص في قطاع غزة الخاضع لحصار قاس واجرامي، حيث ترتكب اسرائيل جرائم حرب، وجرائم بحق الانسانية تذكر بممارسات ابشع من النظم الاستعمارية والفاشية التي عرفها التاريخ الانساني القديم والحديث". "لقد رات حكومة نتياهو بحكومة الوفاق الوطني الفلسطيني، خطرًا كبيرًا على استراتيجية ادارة الصراع، وعلى توجهاتها المعادية للسلام، فقامت بشن حملة دبلوماسية وسياسية لنزع الشرعية عنها قبل ان تنتقل الى اجتياح عسكري للضفة الغربية، بحجة البحث عن المستوطنين الثلاثة. اننا كجزء حي وفاعل من الشعب الفلسطيني نعلن مجددًا انتماءنا الى هذا الشعب، والى قضيته الوطنية وتمسكنا بحقنا في ممارسة هذا الانتماء، وواجبنا الوطني والاخلاقي تجاه شعبنا وقضاياه مهما كان الثمن، ونؤكد دعمنا وتبنينا لمطالب الوفد الفلسطيني الموحد. اولا: وقف العدوان الاجرامي على ابناء شعبنا في قطاع غزة. ثانيًا: رفع الحصار الظالم عن قطاع غزة. ثالثًا: فتح جميع المعابر، الخاصة بالافراد والبضائع وبالاخص المعبر الامن من غزة الى الضفة الغربية. رابعًا: اعادة اعمار ما دمره العدوان الاسرائيلي، والسماح بنقل مواد البناء دون قيود. خامسًا: اطلاق سراح الاسرى الفلسطينيين والافراج عن الدفعة الرابعة من الاسرى في صفقة شاليط وعن المحررين الذي اعادت اسرائيل اعتقالهم ".

لا حل للصراع سوى انهاء الاحتلال
واختتمت الوثيقة : "كما نعيد التاكيد على انه لا حل للصراع الا بانهاء الاحتلال واسقاط نظام الفصل العنصري، وتحقيق الثوابت الوطنية المتمثلة في حق المصير للشعب الفلسطيني واقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس وتحقيق حق العودة ".

تعقيب النائب محمد بركة على رفضه التوقيع
وفي حديث مع النائب محمد بركة بعد رفضه التوقيع على الوثيقة فقد قال: " الوثيقة لم يكن موافق عليها بالكامل، فهنالك بنود ناقصة في هذه الوثيقة، واولها باننا نحن كمواطنين في هذه البلاد لنا مطالب وحياة وشعب يريد التعبير عن نفسه في مواجهة الفاشية والعنصرية، وان يحصل على حقوقه، ولذلك اذا اردت ان توقع على وثيقة صادرة باسم جماهير عربية الفلسطينية في اسرائيل فانه يجب ان يتم التحدث عن هذه الامور، والامر الاخر لا يوجد اي تطرق لتصاعد الفاشية والعنصرية التي كنا ضحيتها وخاصة من الشرطة والجهاز القضائي، والامر الثالث نحن لم نشر الى العنوان الذي يجب ان يكون في التفاوض بين اسرائيل والفلسطينين، فالعنوان ليس موجودًا في السماء بل منظمة التحرير كاطار جامع للشعب الفلسطيني، وانا قلت بانه يجب ان يكون بند يتحدث عن استكمال الوحدة الوطنية الفلسطينية، فمعناه ان تضم حماس والجهاد الى منظمة التحرير من اجل التفاوض باسم شعبنا الفلسطيني، وهذه ليست نقاط هامشية بل اساسية، ونحن لا نستطيع ان نوقع على وثيقة او بيان سياسي صادر عن الجماهير العربية دون الجماهير، وانا ارجأت توقيعي حتى يستكمل بناء هذا البيان بشكل كامل ومتكامل، فانا لا اوقع على نصف بيان ".


النائب محمد بركة

محمد زيدان: بركة سيعاود التوقيع لأنها تمثل الرأي العام العربي
وفي حديث مع رئيس لجنة المتابعة محمد زيدان قال حول الجلسة التي عقدت :"نحن قمنا بالدعوة الى هذه الجلسة قبل الاتفاق على وقف اطلاق النار وبعد ذلك رأينا ان يجب ان تعقد هذه الجلسة من اجل دعم مطالب الشعب الفلسطيني في المفاوضات وهي برفع الحصار وفتح المعابر واعطاء الشعب الفلسطيني في الحياة الكريمة وايضا اقامة الميناء والمطار واعادة بناء غزة بعد ما هدمتها هذه الحرب القذرة ونحن نؤكد دعمنا الكامل كجزء لا يتجزء من الشعب الفلسطيني لكل هذه المطالب وان نحمل اسرائيل اي خرق لهذا الاتفاق فهي عودتنا ان تخرق الاتفاقات والهدنات التي يتم الوصول اليها وايضا نحن نبارك اللحمة الفلسطينية وهذه احدى نتائج تضحيات شعبنا وادت الى موقف فلسطيني موحد وهذه اخذت مرحلة جديدة من الصراع العربي الفلسطيني وان اسرائيل بدأت تشعر بانه باستخدام القوة لن يتم حل القضية ونحن نعتبر بان المرحلة القادمة ستكون بازالة الاحتلال بشكل كامل واعطاء جميع الحقوق للشعب الفلسطيني والاستقرار في المنطقة ".
وحول عدم توقيع النائب محمد بركة على الوثيقة عقب محمد زيدان :" النائب محمد بركة سيوقع في النهاية على الوثيقة لانه كان ممثلًا عن الجبهة بوضع هذه الصيغة للوثيقة واعتقد انها تمثل الرأي العام وربما اغفل بعض القضايا التي اثارت محمد بركة بما يتعلق بالقمع ضد شعبنا بالداخل والدعوات للحقد والكراهية والعنصرية وغير ذلك وهي تمثل موقف الشعب الفلسطيني في الداخل بما فيه الجبهة الديموقراطية للسلام والمساواة ".

مظاهرة قطرية يوم الجمعة في كابول
كما دعت لجنة المتابعة العليا إلى المشاركة الواسعة في المظاهرة القطرية تضامنًا "مع أبناء شعبنا الصابرين على الألم والدمار، والصامدين في وجه العدوان ودعما للمطالب الفلسطينية. والتي ستجري المظاهرة في بلدة كابول عند الساعة الخامسة والنصف من مساء يوم الجمعة.
 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.66
USD
3.95
EUR
4.63
GBP
259387.36
BTC
0.51
CNY