الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 19 / مارس 10:02

نقطة للنقاش: ما هو المسموح والممنوع في فترة الخطوبة؟

كل العرب
نُشر: 29/08/14 14:49,  حُتلن: 17:47

موقع العرب يتيح لكم منبرا حرا للنقاش ضمن الحدود لإبداء الرأي في المسموح والممنوع والحدود التي تخيّم على فترة الخطوبة

في حين يرغب الخطيبين أحدهما بالآخر هنالك حدود لكل شيء وكم بالحري أن الخطوبة من المحتمل جدا ألا تتكلل بالزواج!

 

لا شك أن فترة الخطوبة تحمل أيضا تعريفا آخر وهو "فترة تعارف" والتي يكتشف فيها الطرف الأول إن كان يستطيع العيش برفقة الطرف الثاني طيلة العمر. ومما لا شك فيه أنه وبالرغم من أهمية وضرورة وجود مشاعر عاطفية وقبول ورضا واحترام متبادل، هنالك أمور أخرى يجب ألا يغفل عنها الخطاب خصوصا وأن الحديث يدور عن رباط الزواج الأبدي الذي فيه يختار شخص متابعة حياته برفقة الآخر في الصحة والمرض والفقر والغنى وفي كل الحالات.


صورة توضيحية

يقول الكثيرون من أصحاب التجارب، ممن تزوجوا بأن الفترة الأجمل في الحياة هي فترة الخطوبة، حيث الرومانسية والحب والتناغم والانسجام والخروج معا دون هم أو غم أو مشاكل حياتية أو التزام أو حتى أولاد يقيّدون الحركة ويشغلون البال والفكر للأهل الذين قد ينسون ذاتهم لأجل أولادهم.

ولكن، في مجتمعنا الشرقي المحافظ نوعا ما، تطرح تساؤلات عديدة عن المسموح والممنوع في فترة الخطوبة. ففي حين يرغب الإثنان أحدهما بالآخر هنالك حدود لكل شيء، وكم بالحري أن الخطوبة من المحتمل جدا ألا تتكلل بالزواج! فمن جهة، يجب أن يختبر الانسان مشاعره مع الطرف الآخر ويتأكد إن كان منسجما معه وينجذب إليه، حتى لا يظلمه معه بعد الزواج إن كان لا يقدر أن يتحد معه، ولكن من ناحية أخرى يبقى الحديث حول خطوبة وليس الزواج.

موقع العرب يتيح لكم منبرا حرا للنقاش ضمن الحدود، لإبداء الرأي في المسموح والممنوع والحدود التي تخيّم على فترة الخطوبة، مع العلم أنه لا توجد مقاييس محددة تشمل الجميع، وإنما كل خطيبين بإمكانهما وضع الحدود المناسبة. ومع ذلك، تبقى هنالك ممنوعات اجتماعية وخلقية ودينية، فما رأي زوار موقع العرب نت؟

مقالات متعلقة