الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأربعاء 24 / أبريل 00:02

اقرأ تنظم ملتقى الطالبات المقبلات على التعليم العالي الخامس

كل العرب
نُشر: 08/09/14 13:07,  حُتلن: 14:02

دعاء زريقات:

جمع الملتقى بين الأكاديمية والمهنية وخبرة سنين في توجيه الطلاب الجامعيين

تسنيم مصري:

المؤتمر شكل جسرًا تعبر من خلاله الفتاة إلى حياتها الجامعية بطريقة آمنة اكثر، حيث أعطت الفقرات التثقيفية والتحفيزية الفتيات دفعة من الثقة 

وصل إلى موقع العرب وصحيفة كل العرب بيان صادر عن الحركة الطلابية اقرأ، جاء فيه: "للعام الخامس على التوالي نظمت إدارة الطالبات في الحركة الطلابية اقرأ يوم الجمعة الأخير، ملتقى "الطالبات المقبلات على التعليم العالي" في قاعة المدرسة الأهلية بأم الفحم، بمشاركة أكثر من مئتي طالبة من شتى المعاهد العليا في الداخل الفلسطيني".

وأضاف البيان: "تولت عرافة الملتقى الطالبتان استبرق محاجنة وآلاء زعبي مندوبة كتلة اقرأ في كلية أشكلون وجامعة تل أبيب، وافتتح الملتقى مع تلاوة للذكر الحكيم للطالبة ميسم محاميد الطالبة في جامعة بئر السبع، تلا ذلك كلمة إدارة الطالبات قدمتها مسؤولة إدارة الطالبات في الحركة الطلابية حنين جمل التي رحبت بالحضور وأثنت على عمل كوادر الطالبات لإنجاح الملتقى، وأكدت على رسائل ونصائح مهمة للحياة الجامعية. وعن الصعوبات التي تواجه جمهور الطلاب في عامهم الدراسي الأول في المعاهد العليا كان الموعد مع محاضرة للدكتور خالد أبو عصبة المحاضر في كلية بيت بيرل ومدير مركز مسار للأبحاث، ممزوجة بمداخلات من الحضور. وتجسيدًا لتلك الصعوبات والتحديات وسبل مواجهتها قدمت الطالبة في كلية الدعوة والعلوم الإسلامية تسنيم طه وخريجة اللقب الثاني من جامعة حيفا، حكاية مسيرتها الأكاديمية بداية من التحديات والصعوبات مكللة بالتميز والنجاح. بعدها كان اللقاء مع ندوة حول معرفة الذات بعنوان "وقفة أمام المرآة" أدارتها طالبة الطب في جامعة بئر السبع ومندوبة كتلة اقرأ هناك لبابة مصاروة، بمشاركة العاملة الاجتماعية نوال محارب والداعية ليلى مواسي. العاملة الاجتماعية نوال محارب أكدت في كلمتها على أهمية معرفة الذات وضرورتها لضمان تخطي الصعوبات في بداية التعليم، وقد وافت شرحها باختبار حول اكتشاف الذات مع شرح مفصل وتبع ذلك تعقيب مفصل من الداعية ليلى مواسي، إضافة لمداخلات ومشاركة الطالبات الحضور. وفي مقتطع وقت للترفيه والترويح عن النفس قدمت الطالبة أسماء عثامنة عرض ستاند أب كوميدي أضفت جوًّا من المرح والسرور بين الحضور. والفقرة الأخيرة من الملتقى كانت مع ورشات عمل تفاعلية توزعت الطالبات فيها بحسب المعاهد، لتبادل أطراف الحديث تخص الحياة الأكاديمية والتعليمية في المعهد، مع عرض للميزات والتحديات التي تميز المعهد بذاته عن غيره".

كما وتابع البيان: "وحول الملتقى كانت ردود وتعقيبات الطالبات الحضور على النحو الآتي: حنين جمل مسؤولة إدارة الطالبات في الحركة الطلابية اقرأ: "بارك الله في حضور جميع الطالبات، وما حضورهن المذهل إلا تأكيدا على ثقتهن الكبيرة بحركتنا الطلابية، الأمر الذي يزيدنا فخرا وعزما لمتابعة مسيرتنا، ولا بد لي أن اؤكد على ان الجو العام كان رائعا، نشكر كوادرنا على كل ما بذلوه لنرتقي بطالبات سنة اولى نحو الافضل ".
لبابة مصاروة - طب عام جامعة بئر السبع:" كان يوما مميزا بكل لحظاته وتفاصيله، وبرنامج الملتقى لم يبق جانبا تساءلت عنه الطالبات الا وأجاب عليه".
أما تسنيم مصري- علم نفس جامعة بئر السبع: "هذا المؤتمر شكل جسرا تعبر من خلاله الفتاة الى حياتها الجامعية بطريقة آمنة اكثر، حيث اعطت الفقرات التثقيفية والتحفيزية الفتيات دفعة من الثقة والإيمان بالذات من خلال تشجيعهن على الحفاظ على الهوية ومن خلال عرض تجارب لمن سبقهن، ثم اعطتهن الفقرات التفعيلية ادوات اولية لكي يجتزن هذه المرحلة بنجاح. كان المؤتمر رائع، تكلل بالنجاح، وقد ظهرت ملامح هذا النجاح على وجوه الفتيات التي تألقت بالابتسامة تعبيرا عن الرضى والامتنان للحركة الطلابية".

اختتم البيان: "دعاء زريقات- مركزة العمل الطلابي في الحركة الطلابية في منطقة النقب قالت: "جمع الملتقى بين الأكاديمية والمهنية وخبرة سنين في توجيه الطلاب الجامعيين، مقدم بكل الحب والتمنيات بالنجاح لطالباتنا الجديدات في الحياة الجامعية، كل الاحترام والتقدير للسواعد الخفية، كوادر اقرأ التي عملت لإنجاح هذا اليوم."
اثار وتد- طالبة سنة اولى عيمك يزرعيل: " يوم مفيد وغني وعاد علينا بالفائدة الكبيرة".
مريم أحمد: " كان الملتقى يوما ناجحا بحيث ترك اعمق البصمات الوردية في داخلنا".
مي محاجنة: "بارك الله في كل من ساهم بإنجاح هذا اليوم، كان يوم مميز جداً، أبدعتم" إلى هنا نص البيان كما وصلنا.

مقالات متعلقة