الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 26 / أبريل 05:02

إدارة إعدادية عارة-عرعرة:انتظام الدراسة كالمعتاد .. سعيد يونس:الإضراب قائم

إبراهيم أبو عطا
نُشر: 13/09/14 20:42,  حُتلن: 07:20

رئيس لجنة أولياء أمور الطلاب- سعيد يونس:

هناك محاولة يائسة من إدارة المدرسة الإعدادية لإفشال قرار لجنة أولياء أمور الطلاب والتي اعلنت من خلاله عن الإضراب المفتوح

تعلن اللجنة مجددا أنها  الإسم الرسمي الوحيد المخول بإنهاء قرار الإضراب الذي تبنته اللجنة وليس لأي طرف آخر أي صلاحية في نقض هذا القرار

كل من يحاول تجنيد الطلاب وأولياء امورهم ضد اللجنة التي تطالب بحقوق الطلاب التي تجاهلتها إدارة المدرسة سيعرض نفسه للمسائلة الأخلاقية والأدبية والقانونية

الهيئة الإدارية والتدريسية في إعدادية عارة-عرعرة الممثلة بمديرها المربي أمين ابو شيخة:

لا نرى مشروعية لإضراب الألف طالب من أجل أسباب مثل: تغيير كتاب تدريسي أو حضور ومشاركة في جلسات الهيئة التدريس، والذي عليه خلاف قانوني أساسا

المدرسة الإعدادية تبحث عن الأفضل دائما لطلابها وطاقم المعلمين هم جزء من أهل هذا البلد فلا يحق لأحد أن يساوم على مصلحة أبنائنا

للأهل الأعزاء نقول ابعثوا أبناءكم إلى المدرسة وثقوا أننا أهل لتحمل المسؤولية الكاملة تجاههم ليكونوا الأفضل بإذن الله وبذلك تعلن المدرسة الإعدادية عن انتظام الدراسة يوم غد الأحد بشكل اعتيادي

علم موقع العرب وصحيفة كل العرب أن أصواتا عديدة في بلدتي عار-عرعرة تنادي بعدم الإلتزام بالإضراب التي أعلنته لجنة أولياء أمور الطلاب في المدرسة، وإرسال الطلاب لمدرستهم كالمعتاد غدا الأحد.

تعطيل الدراسة في الاعدادية والظهرات في عرعرة بسبب عطل كهربائي لليوم الثاني
رئيس لجنة أولياء أمور الطلاب سعيد يونس

وبحسب ما أفادنا به رئيس لجنة أولياء أمور الطلاب، سعيد يونس، فإن:"هناك محاولة يائسة من إدارة المدرسة الإعدادية لإفشال قرار لجنة أولياء أمور الطلاب والتي اعلنت من خلاله عن الإضراب المفتوح، محاولاتها المستميتة من خلال مكبرات المساجد تدعو طلاب المدرسة العودة إلى مقاعد الدراسة غدا الأحد" بحسب يونس.

وتابع رئيس لجنة أولياء أمور الطلاب، قائلا:"تعلن اللجنة مجددا أنها  الإسم الرسمي الوحيد المخول بإنهاء قرار الإضراب الذي تبنته اللجنة، وليس لأي طرف آخر أي صلاحية في نقض هذا القرار، وكل من يحاول تجنيد الطلاب وأولياء امورهم ضد اللجنة التي تطالب بحقوق الطلاب التي تجاهلتها إدارة المدرسة سيعرض نفسه للمسائلة الأخلاقية، الأدبية والقانونية. لذلك نهيب بكل أولياء امور الطلاب ان يعتبروا هذا الأمر امتحانا لكل واحد منا، هل نحن مع فلذات أكبادنا ام مع المصالح الشخصية والفئوية؟".

رد إدارة المدرسة الإعدادية
هذا وفي رد الهيئة الإدارية والتدريسية في إعدادية عارة-عرعرة الممثلة بمديرها المربي أمين ابو شيخة، جاء:"نعتبر الإضراب الذي أعلنته لجنة أولياء الأمور باطل ولا مصداقية له وذلك للأسباب التالية :
1. الإضراب هو آخر سلاح يستعمله أي طرف، بعد استنفاذ جميع السبل وذلك من منطلق الحرص على مصلحة أبنائنا.

2. طريقة عمل لجنة الآباء في المدرسة غير مرضيه ولم تراع المسؤولية الملقاة على عاتقها في اتخاذ القرارات.

3. لجنة الآباء تتدخل بإدارة المدرسة وبطاقم المعلمين بصورة غير لائقة وليس حسبما هو متعارف وقانوني.

4. الإدارة والمعلمون رحبوا ويرحبون بلجنة آباء فاعلة مطلعة على مسؤولياتها القانونية ولا يرون ضير في التعامل معها لخدمة طلابنا ولكن ليس كما هي عليه بالطريقة الحالية.

5. لا نرى مشروعية لإضراب الألف طالب من أجل أسباب مثل:تغيير كتاب تدريسي، حضور ومشاركة في جلسات الهيئة التدريس، والذي عليه خلاف قانوني أساسا.

6. المدرسة الإعدادية تبحث عن الأفضل دائما لطلابها ،وطاقم المعلمين هم جزء من أهل هذا البلد، فلا يحق لأحد أن يساوم على مصلحة أبنائنا".

وجاء في الرد أيضا:"للأهل الأعزاء نقول، ابعثوا أبناءكم إلى المدرسة وثقوا أننا أهل لتحمل المسؤولية الكاملة تجاههم ليكونوا الأفضل بإذن الله، وبذلك تعلن المدرسة الإعدادية عن انتظام الدراسة يوم غد الأحد بشكل اعتيادي".

بيان لجنة أولياء الطلاب في المدرسة الاعدادية المشتركة عرعرة – عارة 
وجاء في بيان أخر وصلنا من لجنة أولياء الطلاب في المدرسة الاعدادية المشتركة عرعرة – عارة، ما يلي:"بهذا تتوجه لجنة اولياء الامور في المدرسة الاعدادية المشتركة بقرار اللجنة اعلان الاضراب المفتوح في المدرسة من يوم الاحد الموافق 14-09-2014 ، وذلك اثر فشل كل المحاولات واللقاءات مع كل الاطراف ذات الصلة ، التي اخذت مداها من الوقت والجهد الكافي لتحقيق المطالب المحقة والتي بالضرورة ستنعكس ايجابا على المدرسة، علما ان اغلبية المطالب تم الاتفاق عليها مع ادارة المدرسة لتخرج الى حيز التفيذ ابتداءا من السنة الدراسية الحالية الا ان ادارة المدرسة تراجعت عن ذلك ولم تقم بالواجبات المنوطة بها وغيرها التي سنعرض قسما منها آنفا". 
وجاء في البيان:"1- اتفق على ومن خلال منشور اصدر سابقا على ضرورة ارساء اسس وقواعد النظام العام والانضباط واعادة الاعتبار للنظام العام وتحديد العلاقة بين الواجبات والحقوق بين جميع مركبات العملية التعليمية والتربوية في المدرسة ، الا ان الواقع الملموس غير ذلك ولم نلحظ اي تغير جدي ، وعلى سبيل المثال عدم الالتزام بالزي الموحد ،خروج الطلاب من المدرسة في ساعات الدوام المدرسي ،المناوبة في ساحات المدرسه والاماكن الاخرى ، وغيرها الكثير.
2- المجلس التربوي والحق القانوني والاخلاقي والمهني التي تقتضي المشاركة الفاعلة والمسؤولة بهذا المجلس للجنة اولياء الطلاب في المدرسة وفقا للقانون وللصلاحيات الممنوحة للجنة بهذا النطاق ، هذا بكل اسف واستهجان يرفض هذا المطلب من قبل ادارة المدرسة .
3- منذ العام السابق طالبنا في استثمار حقيقي للساعات ، اللامنهجية ،ساعات التربية ، وغيرها من البرامج والفعاليات التربوية. نؤكد في السياق نفسه ان البرامج التربوية تبقى في الادراج ولا تخرج الى حيز التنفيذ علما ان هذه البرامج وجدت لتعزيز العملية التعليمة وهي ليست ترفا او بذخا ، كما انها ليست منةَ .
4- توزيع الحصص والبرامج الدراسية الخالية من مادة الحاسوب – أمعقول أن هذا يحدث في القرن 21- . الحاسوب في عصرنا الحالي هو ضرورة وركن أساسي لمختلف العلوم ، الا ان ادارة المدرسة اعتبرت المطالبة بهذا الشأن تدخلا في الشؤون المدرسية . أمرا يثير الدهشة والاستغراب ....!!!!!!!
5- آليات تقسيم الطلاب ودمجهم في صفوف مختلفة..نرى أن الآلية التي تم اتباعها غير سويه وينقصها تكافؤ الفرص والاعداد والشفافية بالاختيار ، ذلك يحدث بالرغم من اتفاق مسبق مع ادارة المدرسة . اننا نؤكد انه يحق للجنة أولياء أمور الطلاب المشاركة في إبداء وجهة نظرها بل والمطالبة بحقوق للطلاب .
6- مشكلة الكتب المدرسية التي يتحمل أعباءها أولياء أمور الطلاب من خلال شراء كتب جديدة مع أنه لم تمر الفترة القانونية لإمكانية إستبدالها".

وإختتم البيان:"الأهل والأبناء الأفاضل:إننا في لجنة أولياء أمور الطلاب عاهدنا أنفسنا أمام الله أن نكون أوفياء لما فيه مصلحة أبناءنا جميعا ، دون تفرقة أو تمييز، كما تعاملنا ونتعامل مع كافة الأطراف ذات الصلة بالعملية التعليمية والتربوية بشفافية وموضوعية بعيدا عن أي تجاذبات أيا كانت، عاقدين العزم وبتوفيق من الله ودعم الغيورين على المصلحة العامة وخصوصا عملية التربية والتعليم." إلى هنا نص البيان.
 

مقالات متعلقة