الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 19 / أبريل 08:02

دراسة بريطانية: مقياس الخصر دليل على الصحة الجيدة

كل العرب
نُشر: 13/09/14 21:30,  حُتلن: 14:11

دراسة كلية كاس للأعمال في جامعة سيتي في لندن:

نسبة محيط الخصر إلى الطول بنسبة 80% أو أكثر يمكن أن تقلل من العمر المتوقع بنسبة تصل إلى 20 عاما!

وجدت دراسة بريطانية إستمرت ما يقارب الـ20 عاما، ونشرت نتائجها حديثا، أن مقياس خصر الإنسان قد يكون دليل على الصحة الجيدة، ويمكن أن يكون له تأثير على العمر المتوقع للفرد. وبحسب العلماء المسؤوين عن الدراسة فأن سر الحياة الطويلة هو ألا يزيد محيط الخصر عن نصف الطول.


صورة توضيحية

وبحسب الدراسة الطويلة التي أجرتها كلية كاس للأعمال في جامعة سيتي في لندن، فإن "نسبة محيط الخصر إلى الطول بنسبة 80% أو أكثر يمكن أن تقلل من العمر المتوقع بنسبة تصل إلى 20 عاما!".

وتقول الدكتورة مارغريت آشويل، إحدى المشاركات في الدراسة: "يجب أن تحافظوا على محيط الخصر ليكون أقل من نصف طولكم حيث يعيش الناس على أمل كاذب إذا كانوا يعتمدون على مؤشر كتلة الجسم. ولكن نحن لدينا وسيلة لقياس الشيء الصحيح ". وبحسب د.آشويل فإنه "يجب أن يكون متوسط من يبلغ من العمر 30 عاما، وطوله 160 سم ألا يزيد محيط خصره عن 35 انش أي حوالي 88 سم. وهذا من شأنه أن يضعه في الفئة الصحية".

وجاء في الدراسة أيضا أنه "ينبغي قياس محيط خصر الأطفال من سن الخامسة كمقياس للسمنة للقضاء عليها مبكراً حيث يكون الطفل أكثر عرضة لخطر السمنة والمشاكل الصحية المرتبطة بها مثل البالغين".

موقع العرب يدعو كافة الأطباء والصيادلة والممرضين وأصحاب الخبرة الواسعة في مجال الطب، الى إرسال مجموعة من المقالات التي تتعلق بالأمور الطبية على مختلفها لنشرها أمام جمهور الزوار الكرام لما فيه من توعية ضرورية للزوار. لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الشخص المعني أو الطبيب، والبلدة وصور بجودة عالية على العنوان: alarab@alarab.net


مقالات متعلقة