الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 28 / مارس 10:02

البقيعة: حفل تكريميّ مُميّز للمرحوم الدّكتور العلّامة اللبناني سامي مكارم

أمين بشير -
نُشر: 14/09/14 14:05,  حُتلن: 14:51

المتحدثون اشادوا في كلماتهم بشخصيّة المرحوم الدّكتور سامي مكارم قائلين: “إنّها شخصيّة فريدة من نوعها، قلّ ما يجود الزّمن بمثلها حيث كان أديبًا لامعًا وباحثًا قديرًا في شؤون الطّائفة التّوحيديّة ومذهبها بتاريخها وتراثها وحكمتها”

أقيمَ مساء يوم امس في المركز الجماهيريّ في البقيعة حفل خاص ومُميَّز تكريمًا للمرحوم الدّكتور سامي مكارم – لبنان – حيث أقيم في مدخل قاعة الاحتفال معرض الانتاجات والابداعات من كتب ولوحات الخط العربيّ للدّكتور مكارم. وتخلّل احتفال التّكريم كلمات ومُداخلات كان أوّلها كلمة الدّكتور غازي فارس، رئيس مجلس البقيعة، حيث رحب بالحضور مؤكدا على اهمية تكريم الاعلام امثال سامي مكارم وشكر الاستاذ انور دبور ، ثم دعا القاضي الشيخ ابو عزام حاتم حلبي ليبارك الحفل نيابة عن الشيخ موفق طريف الرئيس الروحي الذي تعذر حضوره، ثم قدم الشّيخ الدّكتور فايز عزّام، مداخلة حول القضايا الّتي أقلقت الدّكتور مكارم. تلاها مُداخلة للأستاذ علي أبو شاهين. بعنوان حول المصطلحات الفقهية الفلسفية لمذهب التوحيد في ادب سامي مكارم . ثم مُداخلة للأستاذ صالح عقل خطيب حول مفهوم اللحظة الصوفية في شعر الدكتور سامي مكارم.

 

اما البروفيسور قيس فرّو فتطرق في مداخلته لبعض النواحي الفقهية عند مكارم مشيرا الى بعض الادباء الاجانب واليهود والعرب ومنهم المؤرخ لبناني فيليب حتي الذين كتبوا عن الدروز كل من وجهة نظره. ومسك ختام المداخلات كانت للدكتور سلمان سويد، المحاضر في جامعة سان دياغو كليفورنيا الولايات المتحدة الذي أرسلها مكتوبة بعد ان تعذر وصوله للبلاد وقرأها عنه ابن عمته الدكتور غازي فارس.

هذا وتولى عرافة مهرجان التكريم الاستاذ انور دبور كما تخلل اللقاء شاشة تلفزيونية محوسبة عرض خلالها مقاطعا عن حياة المحتفى به مكارم، وكذلك كلمة مُسجّلة من الجامعة الأمريكيّة في بيروت بصوت الدّكتور رمزي بلعلبكي، وكذلك مداخلة مسجلة خصيصا للموقف لطائفة الموحدين الدروز في لبنان للشيخ سامي ابي المنى رئيس اللجنة الثقافية في المجلس المذهبي ،وكان قد تخلل الامسية قصيدة للشاعر سلمان خليل دغش “في تكريم من لا ينسى” ومعرجا لكتبٍ ولوحات لفنون الخط للمحتفى به مكارم.
يذكر ان المتحدثين اشادوا في كلماتهم بشخصيّة المرحوم الدّكتور سامي مكارم، قائلين: “إنّها شخصيّة فريدة من نوعها، قلّ ما يجود الزّمن بمثلها حيث كان أديبًا لامعًا وباحثًا قديرًا في شؤون الطّائفة التّوحيديّة ومذهبها بتاريخها وتراثها وحكمتها”. منوهين الى اشعاره الفلسفية الّتي تمحورت حول عقيدة التَّوحيد والمسلك العرفانيّ للمُوحّدين الدّروز. كما أشادوا بدوره في الدّفاع عن عقيدة التّوحيد ودحض جميع الافتراءات.
تجدر الاشارة الى ان حضور واسع من مختلف القرى المعروفية، من مشايخ وشخصيات سياسية واجتماعية وادبية، على مختلف مناحيهم الحياتية والاجتماعية والثقافية، لبوا دعوة لجنة التكريم المؤلفة من: انور دبور، علي المن، يوسف نبواني، واكد عامر، سليمان خطب وكمال شرف.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.69
USD
3.97
EUR
4.64
GBP
260310.85
BTC
0.51
CNY