الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 19 / أبريل 01:01

اليكم: نصائح ذهبية لوقف نزيف دم الأنف بسرعة

كل العرب
نُشر: 15/09/14 18:46,  حُتلن: 07:43

أسباب نزيف الأنف يكون ناجم عن جرح بسيط في الشرايين الصغيرة داخل الأنف

الخطوة الأكثر أهمية يجب الجلوس على كرسي والإنحناء الى الأمام وذلك لمنع إبتلاع الدم الأمر الذي من الممكن أن يؤدي الى التقيؤ والغثيان

حيما الكثير منكم يواجه حالة نزيف دم الأنف! فهي حالة شائعة تحدث للرجال والنساء على كافة الفئات العمرية في أيام الصيف بعد التعرض لأشعة الشمس طويلا، وكما نعلم أن أسباب هذا النزيف يكون ناجم عن جرح بسيط في الشرايين الصغيرة داخل الأنف، وهنا نقدم اليكم بعض النصائح ليكفية التحضير لهذه الحالة وللتخلص من النزيف بأسرع وقت، والنصائح هي كالتالي: 


صورة توضيحية 

1- عند حدوث النزيف فورا يجب القيام بإحضار فوطة/محرمة وتطبيقها على فتحتي الأنف، وذلك لإستيعاب النزيف والتفكير بالخطوة التالية التي عليك القيام بها دون الإتساخ بالدم.

2- عند وضعك للمنديل/المحرمة على فتحتي الأنف، عليك بالضغط بواسطة أصبعي السبابة والإبهام على حدود العظمة العليا للأنف، والتي من المرجح أن تكون منطقة النزيف، حيث تعمل هذه الخطوة على التقليل من إحتمال خسارة الدم.

3- الخطوة الأكثر أهمية، يجب الجلوس على كرسي والإنحناء الى الأمام وذلك لمنع إبتلاع الدم، الأمر الذي من الممكن أن يؤدي الى التقيؤ والغثيان.

4- الإستمرار بالغضط على الأنف لمدة 10 دقائق، ثم القيام بترك الأنف لمعرفة إن قد توقف النزيف أم لا، ففي حالة أنه ما زال ينزف عليك بإعادة العملية من جديد.

5- في حال لم تنفع هذه الطريقة بتوقيف النزيف، عليك القيام بتطيق رقعة باردة أو كيساً من الثلج على أعلى الأنف، وإن إستمر النزيف أكثر من 20 دقيقة، لا بد من مراجعة طبية فورية.

موقع العرب يدعو كافة الأطباء والصيادلة والممرضين وأصحاب الخبرة الواسعة في مجال الطب، الى إرسال مجموعة من المقالات التي تتعلق بالأمور الطبية على مختلفها لنشرها أمام جمهور الزوار الكرام لما فيه من توعية ضرورية للزوار. لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الشخص المعني أو الطبيب، والبلدة وصور بجودة عالية على العنوان: alarab@alarab.net

مقالات متعلقة