الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 28 / مارس 10:02

تعويض عائلة شاب فلسطيني قتل رميًا برصاص الجنود عند حاجز نابلس

كل العرب
نُشر: 16/09/14 09:30,  حُتلن: 12:34

قرار المحكمة:

جنديان اثنان أطلقا الرصاص الحي نحو المرحوم دون سبب أو مبرّر ما ادى الى مقتله

المحكمة مقتنعة بأن إطلاق الرصاص نحو المرحوم لم يكن مبرّرًا وشهادات الجنود تناقض بعضها

المحكمة أثبتت أن المرحوم لم يكن "مخرّبًا" أو مطلوبًا لقوات الأمن أو شّكل خطرًا على حياة الجنود وتواجده في المكان لم يكن مثيرًا للشبهات

المحامي فراس جبالي:

ذنب المرحوم الوحيد أنه تواجد قرب الحاجز بحثًا عن لقمة العيش من أجله ومن أجل إعالة أسرته وأولاده


قرار المحكمة لن يعيد حياة شاب في الخامسة والثلاثين من عمره والذي قتل رميًا بالرصاص تاركًا زوجة أرملة وخمسة أولاد

عبّر المحامي فراس جبالي من مدينة الناصرة، في حديث لموقع العرب وصحيفة كل العرب اليوم الثلاثاء، "عن سروره لظهور الحقيقية بعد أن أزالت المحكمة الغيمة التي خيّمت على ظروف قتل المرحوم الفلسطيني زكريا دراغمة رميًا بالرصاص على يد قوات الجيش في العام 2006". وكانت محكمة الصلح في مدينة الناصرة قد أمرت الدولة (وزارة الأمن)، بتعويض عائلة المرحوم زكريا دراغمة من مناطق السلطة الفلسطينية وبالتحديد من بلدة طوباس، بمبلغ مادّي، ودفع تكاليف المحكمة بقيمة 7 آلاف شيكل وأتعاب المحامي وقدرها 12 ألف شيكل، وتعيين جلسة يوم 09.12.2014 لتحديد قيمة مبلغ التعويض- بحسب قرار المحكمة.


المحامي فراس جبالي

 وبحسب قرار المحكمة فإن "المرحوم زكريا دراغمة وهو سائق سيارة أجرة في مهنته، وصل يوم 04.05.2006 الى حاجز عين بيدان في منطقة نابلس، لنقل مسافرين، بحيث نزل من سيارته بحثًا عن المسافرين إلا أن قوات الجيش أطلقت الرصاص عليه ما أدى الى وفاته متأثرًا بجراحه البالغة" وفقًا لقرار المحكمة. وجاء في قرار المحكمة أن "جنديين اثنين أطلقا الرصاص الحي نحو المرحوم دون سبب أو مبرّر، بالإضافة الى أن عائلته ادعت بأن الجيش منع الطاقم الطبي من منحه العلاج اللازم" بحسب القرار.

وأضاف القرار كما وصلت عنه نسخة الى موقع العرب وصحيفة كل العرب: "الدولة ادعت أن قوات الجيش شرحت بأن الحادث يدور حول مشتبهين حاولوا الفرار وتمت مطاردتهم والتي قامت خلالها قوات الجيش باعتقال مشتبه، إلا انه وخلال المطاردة، قام أحد المشتبهين بإشهار سلاحه تجاه قوات الجيش التي ردّت بإطلاق الرصاص باتجاه الهاربين والتي قتل المرحوم دراغمة في أعقابها" وفقًا لقرار المحكمة.

المحكمة: شهادات الجنود متناقضة
ونوّه القرار كما وصلنا: "شدّد القاضي سهيل يوسف في قراره الصادر يوم الحادي عشر من أيلول الجاري، أنه وبعد معاينة كافة الإفادات والشهادات فإن المحكمة مقتنعة بأن إطلاق الرصاص نحو المرحوم لم يكن مبرّرًا، بالإضافة الى أن شهادات الجنود تناقض بعضها، كما ولم يتم الإثبات بأن المرحوم شكل خطرًا على حياة الجنود أو أن هنالك سببًا مقنعًا بأن الجنود كانوا في خطر. أضف الى ذلك، أثبتت المحكمة أن المرحوم لم يكن "مخرّبًا" أو مطلوبًا لقوات الأمن أو شّكل خطرًا على حياة الجنود وأن تواجده في المكان لم يكن مثيرًا للشبهات" بحسب قرار القاضي.

وكتب القاضي في قراره أن "شهادة أحد الجنود لم تكن صادقة، بل مبالغ بها ولا تتلاءم مع الوقائع الحقيقيّة، وأن الجندي وجّه سلاحه تجاه المرحوم وأطلق الرصاص نحو ظهره دون أمر من القائد، وذلك بحجة "الشعور بالخطر"، وذلك ناتج عن قرار خاطئ وخلافًا لقونين اعتقال المشتبهين، بحيث يدور الحديث عن إطلاق رصاص أودى بحياة انسان" كما ورد في قرار المحكمة.

وأشار القاضي في قراره الى أن "الجنود لم يكونوا في خطر لحظة مطاردتهم للمرحوم ولم يتقيّدوا بأوامر إطلاق الرصاص، وأطلقوا الرصاص تجاه المرحوم عن طريق الإهمال، وبالتالي يتوجّب على الدولة تعويض المدّعين في القضيّة" بحسب قرار المحكمة.


صورة عن قرار المحكمة

المحامي فراس جبالي: نرحّب بقرار المحكمة
ومن جانبه، قال المحامي فراس جبالي، والموّكل بالقضيّة عن عائلة المرحوم دراغمة لموقع العرب وصحيفة كل العرب، تعليقًا على القرار: "للأسف الشديد فإن قرار المحكمة لن يعيد حياة شاب في الخامسة والثلاثين من عمره، والذي قتل رميًا بالرصاص تاركًا زوجة أرملة وخمسة أولاد، إلا أن مواساتنا تكمن في أن المحكمة أثبتت بأن الجنود أخطأوا وبالتالي فإن قرار المحكمة مبرّر وصادق".

وأضاف المحامي فراس جبالي: "الدولة فعلت كل ما باستطاعتها للتشويش على ظروف ومجريات الحادث وعدم تحميل الجنود مسؤوليّة إطلاق الرصاص، كما أن الجيش لم يفتح تحقيقًا عسكريًّا كما يجب، وتناقضت إفادات أفراده، إلا أننا في النهاية نجحنا بإثبات كذب الجنود فيما يتعلّق بأحداث الواقعة، وأن المرحوم رجل بريء أصيب بعيارات ناريّة في ظهره، وذنبه الوحيد أنه تواجد قرب الحاجز بحثًا عن لقمة العيش من أجله ومن أجل إعالة أسرته وأولاده" وفقًا لتصريحات المحامي فراس جبالي.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.69
USD
3.97
EUR
4.64
GBP
260310.85
BTC
0.51
CNY