الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 25 / أبريل 05:02

من مذكّرات طالب في التخنيون: كِش مات لقد فات الأوان/ بقلم: توفيق نجّار

كل العرب
نُشر: 17/09/14 07:38,  حُتلن: 07:40

قبل عام ونصف تقريبًا كنت غارقًا في التحضير لمباريات مسابقة الشطرنج التي يقيمها معهد التخنيون كل سنة، وضمن برنامج التدريب للحدث شاركت كلاعب غَير مسجّل في بطولة الجامعة المفتوحة في رعنانا. من بين آلاف المرات التي جلست بها أمام رقعة الشطرنج خلال مشاركتي كلاعب، إن انسى لن أنسى مباراة الجولة الخامسة من هذه البطولة، لَعبتُها ضد لاعب أستاذ (Master)، يبدو بالستينيات من العمر، اسمه يفغيني، تفوّق عَلَي بنقطة منذ بداية المباراة لكنه كان يلعب ببطء شديد مما جعل تخطيطي يذهب باتجاه الحسم على حساب انتهاء الوقت المخصص للخصم، وفعلًا هذا ما حدث؛ دافعتُ وهاجم.. دافعتُ وهاجم..
وعندما اقترب وقته من الانتهاء..


فاجأني بطلب غريب، والجرأة تملأ عينيه: "ارجو ان تستسلم كي افوز بدلًا منكَ، أنت غير مُسجّل في المبارايات كلاعب، وحتى ان فزت لن تحصل على الجائزة المادية.. امنحني فوزًا وسنتقاسمها معًا". استغربت! لم اوافق ولم اناقشه، فعرضٌ كهذا غَير شائع وغير مقبول بين اللاعبين خصوصًا في البلاد.


استمرت المباراة.. وبعد ثلاث نقلات وجد خطة فتّاكة اخترقت دفاعي واحتاج أربع نقلات أخرى ليفوز بِـ"كش مات"..


قلت له عندها ممازحًا: "أوافق الآن على الاستسلام بشرط أن نتقاسم الجائزة"، أجابني بلهجة غرور: "ذكرتني بالذين رفضوا قرار التقسيم ثم حاربوا في العامين 47 و 48 حتّى حدثت النكبة، وفقط بعد أن خسروا كل شيء وافقوا وعادوا ليطالبوا بالقرار.."
لم أبقَ لأشاهد حفل تسليم الجوائز، وغادرت شمالًا فور انتهاء الجولة الأخيرة.

 موقع العرب يفسح المجال امام الكتاب لطرح أفكاركم التي كتبت بقلمهم المميز ويقدم للجميع مساحة حرة في التعبير عما في داخلهم ضمن زاوية منبر العرب. لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الكاتب والبلدة وعنوان الموضوع وصورة شخصية للكاتب بجودة عالية وحجم كبير على العنوان:alarab@alarab.net

مقالات متعلقة