الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 23 / أبريل 11:01

مجلس الوزراء يناقش في جلسته المقبلة اقتراح نتنياهو تطوير سديروت

كل العرب
نُشر: 19/09/14 16:01,  حُتلن: 16:12

مجلس الوزراء يناقش في جلسته المقبلة اقتراح رئيس الوزراء نتنياهو تطوير بلدة سديروت والتجمعات السكنية المحيطة بقطاع غزة اقتصادياً واجتماعياً خلال الفترة ما بين عاميْ 2014-2018

نتنياهو:

سنطرح على مجلس الوزراء يوم الأحد القادم (21/9/2014) مشروع القرار الإستكمالي القاضي بمعاونة التجمعات السكنية المحيطة بقطاع غزة بمبالغ طائلة لم يكن لها ما يماثلها منذ قيام الدولة

المبالغ التي ستتلقاها تلك التجمعات السكنية- وهي تستحقها- تشكل أقوى دليل على سعي الحكومة لتمتينها

وصل الى موقع العرب وصحيفة كل العرب بيان صادر عن أوفير جندلمان المتحدث باسم رئيس الوزراء نتنياهو للإعلام العربي، جاء فيه "يناقش مجلس الوزراء خلال جلسته المقبلة مشروع قرار يقدمه رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو لتنمية بلدة سديروت والتجمعات السكنية المحيطة بقطاع غزة ديمغرافياً وإقتصادياً وإجتماعياً خلال الفترة ما بين عاميْ 2014-2018. ويأتي المشروع عبارة عن خطة خمسية بكلفة 1.3 مليار شيكل قام بصياغتها مدير عام ديوان رئاسة الوزراء هرئيل لوكير بصفته رئيساً لفريق من المديرين العامين لبعض الوزارات وبالتنسيق مع رؤساء السلطات المحلية المعنية، لتصبح عند إقرارها خطة التنمية الاقتصادية الأكبر والأشمل مما تم اعتماده في المنطقة المذكورة. وستأتي الخطة استكمالاً للقرار الذي كان مجلس الوزراء قد تبناه في بداية عملية "الجرف الصامد" في قطاع غزة والقاضي بتخصيص مبلغ 417 مليون شيكل إلى المنطقة المحاذية لقطاع غزة خلال عاميْ 2015-2016".

وأضاف البيان "أدلى رئيس الوزراء خلال إجتماعه بمجموعة من رؤساء السلطات المحلية المعنية بالتصريح الآتي: "إننا سنطرح على مجلس الوزراء يوم الأحد القادم (21/9/2014) مشروع القرار الإستكمالي القاضي بمعاونة التجمعات السكنية المحيطة بقطاع غزة، بمبالغ طائلة لم يكن لها ما يماثلها منذ قيام الدولة". وأضاف قائلا: "إن المبالغ التي ستتلقاها تلك التجمعات السكنية- وهي تستحقها- تشكل أقوى دليل [على سعي الحكومة لتمتينها]". وتابع رئيس الوزراء موجهاً خطابه إلى التنظيمات الإرهابية في قطاع غزة: "هل تعتقدون بأنكم ستطردوننا؟ إنكم لن تطردونا، ليس ذلك فحسب بل سنقوم بإعمار بلادنا في كل أجزائها لتتعاظم قوتنا" "كما جاء في البيان.

وتابع البيان "هذا، ويشار إلى أن مشروع القرار الجديد يتمحور حول أربعة مجالات: الإقتصاد- توسيع رقعة الحوافز التشجيعية والمساعدات المقدمة للأعمال في المنطقة. الزراعة- تطوير فرع الزراعة الذي يشكل محوراً رئيسياً للنشاط الجاري في التجمعات السكنية المحيطة بقطاع غزة. التطور الدميغرافي- الإجراءات المطلوبة لدعم التوجه نحو تزايد عدد السكان في المنطقة المحاذية لقطاع غزة. جودة الحياة- الاستثمار الملحوظ في تحديث وترقية البنى التحتية لغرض تحسين جودة الحياة ومستوى الخدمات المقدَّمة لسكان المنطقة.
وتمنح الخطة الأولوية لدعم التجمعات السكنية الأمامية المحاذية للسياج الأمني المحيط بقطاع غزة بالإضافة إلى دعم بلدة سديروت اجتماعياً واقتصادياً. كما تستهدف الخطة توفير محركات جديدة للنمو في مجالات الاقتصاد والصناعة والزراعة والبناء والرفاه".

وجاء أيضا في البيان "فيما يلي تفصيل الخطوات المقرر اتخاذها في المجالات الرئيسية المذكورة أعلاه التي تتناولها الخطة: المجال الاقتصادي: تطوير منطقة صناعية جديدة في سديروت بكلة 46 مليون شيكل. زيدة الدعم الحكومي للمصانع وترقية البنى التحتية في المناطق الصناعية ككل. منح الأعمال في المنطقة سلسلة واسعة من الامتيازات ومنها: هبات البحث والتطوير وهبات الاستثمارات بمبالغ أكبر من ذي قبل. منح الأفضلية في العطاءات الحكومية للمنتجات الجاري إنتاجها في المنطقة مقابل المنتجات المستوردة (يسري مفعول ذلك لمدة 5 سنوات). تقديم خدمات استشارات ودعم موسعة للأعمال ذات الشأن. تخصيص اعتمادات لمشاريع التأهيل المهني وتكثيف الأجهزة لتقديم الاستشارات لطالبي العمل في قرى المنطقة وتوجيههم. إتخاذ إجراءات من جانب وزارة السياحة لتشجيع مشاريع سياحية جديدة ومعاونة أصحابها من الخبراء في شتى المجالات.
فرع الزراعة: منح هبات استثمارية بمبالغ زائدة عما سبق لغرض الاستثمار في الإنتاج والأبحاث والتطوير. منح الامتيازات الخاصة للمزارعين من سكان المنطقة من حيث توزيع حصص المياه والحليب وزيادة حجم المزايا المتعلقة بتوظيف العمالة الوافدة. زيادة الاستثمارات الرامية إلى تطوير دفيئات متقدمة تسمح بالاقتصاد في القوى العاملة. إنشاء مختبر للخدمات الزراعية في المنطقة. صياغة خطة لترقية البنى التحتية الزراعية.

مجال البنى التحتية والمواصلات: إستثمار مبلغ 125 مليون شيكل لتجديد البنى التحتية العامة في سديروت وإنشاء مؤسسات عامة. تخصيص مبلغ 184 مليون شيكل لتجديد وترقية البنى التحتية في التجمعات السكنية التابعة للمجالس الإقليمية. توسيع شارع 232 خلال السنوات المقبلة باعتباره المحور الرئيسي الواصل بين التجمعات السكنية المحيطة بقطاع غزة في المقطع الرابط بين مفرق ساعد ومعبر كيرم شالوم.

مجال الإسكان: إتخاذ سلسلة من الإجراءات الرامية إلى دعم مشاريع بناء ودعم أسعار السكن في التجمعات السكنية المعنية ولا سيما القرى الأمامية منها. ومن الإجراءات ما يلي: تخصيص 70 مليون شيكل لدعم مشاريع تطوير وبناء وحدات سكنية في التجمعات الريفية يجري إيجارها لسكان القرى مع منحهم فرصة امتلاكها مستقبلاً بعد خصم رسوم الإيجار.
تأهيل المناطق المطلوبة لبيوت جاهزة متنقلة لغرض استيعاب السكان الجدد أو ترميم الوحدات السكنية الموجودة للغاية ذاتها علماً بأن جميع الوحدات السكنية المذكورة سيتم تجهيزها بوسائل التحصين اللازمة. منح الطلاب الجامعيين الذين سينتقلون للسكن في سديروت والقرى المحيطة بقطاع غزة هبات خاصة للمساهمة بمبلغ 500 شيكل شهرياً في رسوم الإيجار الخاصة بهم.

إجراءات خاصة ببلدة سديروت: تطوير البنى التحتية والمباني العامة والمتنزهات والقاعات الثقافية والرياضية بمبلغ إجمالي يعادل 125 مليون شيكل. إنشاء منطقة صناعية داخل البلدة. صياغة نظام علني ومتكافئ خاص بالمساهمة الحكومية في دفع رسوم إستئجار الشقق لبعض العائلات والطلاب الجامعيين لغرض تشجيع المواطنين على الانتقال للسكن في سديروت.
إجراءات أخرى تتعلق في مجالات الرفاه الاجتماعي والتربية والتعليم: ستقوم الدولة بتكثيف أنشطة الرفاه في التجمعات السكنية المعنية عبر وزارة الرفاه. كما سيتم تكثيف الفعاليات التربوية في التجمعات المذكورة عبر وزارة التربية والتعليم" بحسب البيان.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.78
USD
4.03
EUR
4.68
GBP
249281.32
BTC
0.52
CNY