الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 28 / مارس 14:01

المشي رياضة اللياقة والرشاقة- الجزء الثاني/ بقلم: سهير سلمان منيّر

كل العرب
نُشر: 22/09/14 11:45,  حُتلن: 13:57

سهير سلمان منير- مستشارة تغذية وطب بديل:

هناك جوارب خاصة بالمشي، وتمتاز بأنها تسمح بتهوية القدمين وبالتخلص من العرق، ويجب أن يكون حجم الجوارب مناسبًا لمقاس القدم، حيث لا تكون زوائد تؤدي إلى رفع درجة حرارة القدم 

يمكن دهن القدم بالفازلين ولبس الجوارب بعد ذلك قبل المشي، فهذا يقلل من احتكاك القدم بالجوارب وبالتالي من الإصابة بها

في القسم الأول من المقال أوضحنا أن المشي من اقل التمارين الرياضية ضررًا على المفاصل، والأقل في احتمالات الإصابة خلال التمارين. العدو رياضة تحرق فيها السعرات الحرارية، وهو بالتالي يفيد القلب والرئتين. رياضة متوسطة الإجهاد تحافظ على اللياقة والرشاقة، تقوي العضلات والجهاز الدوري، تحسن من استخدام الطاقة في الجسم، ولذلك تقلل من المخاطر المترتبة على السمنة، والسكري وسرطان الثدي وأمراض القلب وسرطان المصران الغليظ( القولون).

 رائحة العرق لدى الناس وطرق التخلص منها / بقلم: خبيرة الطب البديل سهير منير
 سهير سلمان منيّر مستشارة تغذية وخبيرة طب بديل

اختبار الحذاء
يختلف حذاء المشي عن الأحذية الأخرى التي تستخدم عادة، كما انه يختلف عن بقية الأحذية الرياضية الخاصة بالجري أو التنس أو كرة القدم مثلاً. ولان آلية وميكانيكية حركة القدم خلال المشي تختلف عنها في الرياضة الأخرى، يجب أن يكون حذاء المشي بكعب عريض ونعل مرن، في الوسط وان يكون خاصًّا  دون أن يكون  ضيقًا،   وان تكون حركة أصابع الرجل في الطرف الأمامي للحذاء ممكنة،  ويجب تغيير الحذاء إذا تآكل جزء من نعله. وعند شرائه يجب التأكد من انه مريح من أول تجربة انتعاله، وصفاته مطابقة للصفات المذكورة.
ويفضل شراء الحذاء من المحال المتخصصة، ولان شكل بطن القدم يختلف من شخص لآخر، فيكون قسمه الأمامي مسطحًا أو مقوسًا، وهو يمكن معرفته بالنسبة لقدمك بترطيب  بطن القدم بالماء وعمل طبعة ورق مقوي كرتون، فإذا كانت الطبقة للعرقوب والأصابع وقليل من وسط القدم فقدمك من النوع المقوس، ولكن إذا ظهرت طبعة بطن القدم كاملة فقدمك من النوع المسطح.
ان معرفة نوع القدم مهمة من اجل اختيار الحذاء المناسب لها  لان حركة الرجل ذات القدم المسطحة تكون إلى الداخل خلال المشي، يقع على العرقوب،  فيجب ان يكون مكانه في الحذاء مع وسادة تمتص الصدمة، وان يكون الجزء العلوي من الحذاء المحيط بالعرقوب صلبًا قليلاً. أما وسط الحذاء ومقدمته فيكونان مرنين ليسهلا حركة القدم والأصابع  عند المشي. من الضروري بعد المشي تجفيف الحذاء وتركه في الهواء، ويجب عدم وضع الحذاء في الشمس الحارقة، لان ذلك يؤثر على الأجزاء المطاطية فيه، ولا بد من ملاحظة أن بعض الأحذية غير قابلة للغسل.
وأخيرًا هناك جوارب خاصة بالمشي، وتمتاز بأنها تسمح بتهوية القدمين وبالتخلص من العرق، ويجب أن يكون حجم الجوارب مناسبًا لمقاس القدم، حيث لا تكون زوائد تؤدي إلى رفع درجة حرارة القدم والإصابة بالانتفاخ المائية.

الإصابات التي تحدث خلال المشي
مع أن المشي من التمارين الرياضية القليلة الإصابات،  فان هناك بعض الإصابات التي قد تحدث خلال المشي ومنها:
تميل الرجل: وهو ينتج من انتعال حذاء ضيق يعيق سريان الدم في القدم.
الانتفاخ المائي: ينتج من احتكاك أجزاء من القدم بالحذاء لعدم مناسبته للقدم، إمّا لكبر مقاسه أو لأنه يضغط على جزء القدم، أو لان الجوارب تتحرك أثناء المشي،  مما يؤدي إلى احتكاك الرجل بها او بجزء منها بسبب كبر مقاسها. وكذلك يمكن دهن القدم بالفازلين ولبس الجوارب بعد ذلك، قبل المشي، فهذا يقلل من احتكاك القدم بالجوارب وبالتالي من الإصابة بها.
جفاف الجلد: قد ينتج من ضغط الحذاء على أجزاء القدم. إن إصابة جلد القدم في هذه الأجزاء بالجفاف يمكن ازالته بحك الجلد اليابس بحجر الحمام.
انتفاخ الأنسجة حول عضلات بطن القدم: ينتج هذا من زيادة ارتطام القدم بالأرض... إما لزيادة ممارسة المشي أو لعدم وجود وسادة في الحذاء تمتص الارتطام. وللوقاية من هذه الإصابة يجب لبس حذاء جديد متى تآكل الحذاء المستخدم او اختيار حذاء بوسادة واقية من نعله.
الآم أسفل الظهر: قد تنتج هذه الآلام من المشي بطريقة غير صحيحة، او لاستخدام حذاء غير مناسب، وللوقاية من ذلك لا بد من التأكد من صحة طريقة المشي.

 موقع العرب يدعو كافة الأطباء والصيادلة والممرضين وأصحاب الخبرة الواسعة في مجال الطب، الى إرسال مجموعة من المقالات التي تتعلق بالأمور الطبية على مختلفها لنشرها أمام جمهور الزوار الكرام لما فيه من توعية ضرورية للزوار. لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الشخص المعني أو الطبيب، والبلدة وصور بجودة عالية على العنوان: alarab@alarab.net


مقالات متعلقة