الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 23 / أبريل 17:02

أحدث الطرق المبتكرة لمحاربة نزلات البرد: النوم الكافي وتناول فيتامين D

كل العرب
نُشر: 22/09/14 22:47,  حُتلن: 15:09

تستطيعون تحفيز الجهاز المناعي لديكم بممارسة بسيطة أو متوسطة للرياضة

أكدت دراسة أجرتها جامعة كارديف نظرية مفادها أن سبب تزايد نزلات البرد والأنفلونزا في فصل الشتاء هو أن الأنف يكون أكثر برود

أكدت الدراسات أن إستهلاك السكر خاصة في وقت المرض يؤدي إلى خلل في عمل الخلايا المناعية البالعة التي تستهلك البكتيريا ولذلك تقليل كمية السكر ستجعل عمل الخلايا المناعية أفضل

مجموعة نصائح وطرق مبتكرة وحديثة نشرتها أبحاث ودراسات طبية متنوعة لمحاربة نزلات البرد وتجنبها، نقدمها لكم من موقع العرب.نت.


صورة توضيحية

- دفيء أنفك
أكدت دراسة أجرتها جامعة كارديف نظرية مفادها أن سبب تزايد نزلات البرد والأنفلونزا في فصل الشتاء هو أن الأنف يكون أكثر برودة مما يقلل من مقاومته للعدوى. لذلك ننصحكم بوضع وشاح على الانف لإبقاه دافئا إذا كان الطقس باردا جدا.

- لا مصافحة
أما في دراسة لجامعة أبيريستويث فقد ظهر أن المصافحة تنقل الميكروبات بسرعة عجيبة بين الناس، وبالتالي نقل العدوى بشكل أكبر، لذلك تجنبوا المصافحة!

- غسل ملابس المريض
إحرصوا على غسل ملابس المريض على دورة غسل ساخنة (أكثر من 50 درجة)، فقد أظهرت الأبحاث أن فيروس الأنفلونزا يمكن أن يعيش على درجة حرارة 40 درجة، أو يمكن أيضا إضافة مطهر مضاد للبكتيريا.

- قلل من السكر
أكدت الدراسات أن إستهلاك السكر، خاصة في وقت المرض، يؤدي إلى خلل في عمل الخلايا المناعية البالعة التي تستهلك البكتيريا. ولذلك تقليل كمية السكر ستجعل عمل الخلايا المناعية أفضل.

- النوم الكافي
النوم لمدة تقل عن 7 ساعات يجعل الغنسان عرضة أكثر لنزلات البرد، بحسب الابحاث، وعليه ننصحكم بالنوم ثمان ساعات كاملة.

- عدم الجلوس مع مريض في السيارة
أكد بحث صادر عن الجامعة الوطنية الأسترالية في كانبيرا أن "خطر الإصابة بانفلونزا يزيد بشكل كبير إذا كنت تجلس داخل سيارة أو باص أو مترو في اتجاه شخص مصاب". وإذا كان لا بد من السفر مع شخص مصاب فعليكم فتح النافذة أو تغيير المقعد.

- المواد المعقمة
إحرصوا على ابقاء مادة معقمة في محفظتكم على أن تحوي 60- 80% من الكحول ليكون تعقيم الأيدي جيدا. ومن المفضل غسل اليدين بالماء والصابون بشكل مستمر.

-اغسل أنفك بالماء والملح
 أشارت دراسات أجريت في جامعة ولاية بنسلفانيا أن الملح يساعد على منع الجراثيم من أن تترسب في تجويف الأنف. ونصيحتنا أن تقوموا بغلي تغلي الماء ثم اتركوه يبرد وأضيف إليه الملح لتحصلوا على غسول للأنف.

- ممارسة الرياضة
تستطيعون تحفيز الجهاز المناعي لديكم بممارسة بسيطة أو متوسطة للرياضة، ولكن تذكروا أن إجهاد انفسكم لمدة تزيد عن 90 دقيقة في الرياضة يتسبب في إفراز هرمونات الإجهاد والجزيئات المضادة للالتهابات التي يمكن أن تخفض المناعة.

- فيتامين D
بحسب ما أفادت به دراسة حديثة اجريت في جامعة كولورادو فإن "المستويات المنخفضة من فيتامين (د) يمكن أن تتداخل مع الجزيئات التي تكافح البكتيريا والتي تسمى HCAP-18 والتي تحفز الخلايا المناعية".وعليه، فإن نقص فيتامين Dقد يؤدي للإصابة بنزلات البرد والإنفلونزا بنسبة الثلث تقريبا.  ونصيحتنا أن تأخذ المكملات أو تناول فيتامين D3، وهو نوع من فيتامين D يمتص بسهولة من الجسم.

موقع العرب يدعو كافة الأطباء والصيادلة والممرضين وأصحاب الخبرة الواسعة في مجال الطب، الى إرسال مجموعة من المقالات التي تتعلق بالأمور الطبية على مختلفها لنشرها أمام جمهور الزوار الكرام لما فيه من توعية ضرورية للزوار. لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الشخص المعني أو الطبيب، والبلدة وصور بجودة عالية على العنوان: alarab@alarab.net

مقالات متعلقة