الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 19 / مارس 05:02

الـ Selfies ظاهرة العصر: حالة نفسيّة قد تتحول لإضطراب نفسيّ!

كل العرب
نُشر: 26/09/14 09:23,  حُتلن: 13:00

علماء وباحثون أكدوا مؤخرا أن التقاط الـ Selfies قد يتخطى حدود العقل ويتحول إلى إدمان يستدعي الدّراسة وربّما العلاج!

الـSelfie، ظاهرة منتشرة بقوة في العالم بين اوساط الصبايا والشباب، الرجال والنساء وحتى الأطفال. ولمن لا يعرفها، هي ظاهرة التقاط الصّور الذّاتيّة ونشرها عبر مواقع التّواصل الإجتماعي، والمميز أن معجم Oxford، وضع الكلمة الشهيرة في قائمته مؤخّرًا.


صورة توضيحية

وكلنا علم أن إلتقاط الـ Selfies صار طبيعيا في أيامنا هذه، لا نستغرب إن مررنا بشخص يحمل هاتفه ويقوم بتصوير نفسه، فقد بات هذا المشهد روتينيا جدا، لكن أكد علماء وباحثون، مؤخرا، أن التقاط الـ Selfies قد يتخطى حدود العقل ويتحول إلى إدمان، يستدعي الدّراسة وربّما العلاج!

وبحسب ما صرّح به أحد أخصائي علم النّفس فإنّ "التقاط الـ Selfies بكثرة مرتبط دون شكّ بحالة نفسيّة. فقد يأخذ الشّخص صورة ليريها لأهله مثلاً، وهذا أمر طبيعي. أمّا عندما يتم تعمّد التقاط الصّور في أكثر من شكل ومن أكثر من زاوية ولعدّة مرّات خلال النّهار ونشرها عبر مواقع التّواصل الإجتماعي، فيعتقد علم النفس أنّ الأمر مرتبط بحالة نفسيّة معيّنة، فهي عادة سلوكيّة يمكن أن تتطوّر إذا استمرّت لفترةٍ معيّنة، وإذا تطوّرت يمكن أن تكون مؤشّرًا على اضطرابٍ نفسي".

وعلل الأخصائي إدمان البعض هذه الظّاهرة، بأنه "يعود بإختصار إلى سلوك سلبي يعتقد الشّخص الذي لا يعتبر أن شكله لائق جدًّا بموجبه أنّه بذلك سيظهر بصورة جميلة وقريبة من النّاس، وهذا ما يحاول فعله أصلاً". وأكد أن:" الطب النّفسي يرى أن الاشخاص الذين يفرطون الـ Selfies يعانون من اضطراب تشوّه الجسد المرتبط بشكلٍ كبير بالقلق والمتعلق بالتنشئة وبكيفية تكوّن صورة الشّخص عن نفسه. ويأتي الإفراط في التقاط الصّور للذّات كمحاولة من الشّخص لإثبات كماله إلى حدٍّ ما!". 

مقالات متعلقة