الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 28 / مارس 23:01

فوز الشاعرة عايدة مغربي من عكا بالمركز الأول في مسابقة القصة الومضة

كل العرب
نُشر: 28/09/14 18:49,  حُتلن: 19:36

تم إختيار الشاعرة مغربي كناقدة أدبية وعضوة في لجنة التحكيم في الرابطة العربية للقصة الومضة في الوطن العربي

 الكاتبة والشاعرة عايدة مغربي :

القصة الومضة فن أدبي حديث من فنون السرد كالقصة القصيرة والقصة القصيرة جدا وهي وليدة القصة القصيرة جدا ولكنها أقصر منها ولها مقوّمات تختلف عنها

تمّ اختيار الكاتبة والشاعرة عايدة مغربي (هنداوي) من عكا كناقدة وعضوة في لجنة التحكيم في الرابطة العربية للقصة الومضة. بعد فوزها بالمركز الأول ثلاث مرات بمسابقات القصة الومضة والتي جرت بين أدباء كبار في العالم العربي. وكذلك بعد رؤية انجازاتها وابداعاتها المتواصلة في فن الشعر والقصة الومضة والقصص القصيرة.  وتقول الشاعرة عايدة مغربي: " هذه شهادة كبيرة من الرابطة والتي أعتز بها كثيرا، وأتمنى أن أكون دائما عند حسن الظن. وأشكر بشكل خاص إدارة الرابطة العربية للقصة الومضة، على أنهم سمحوا لي رغم صغر سني أن أكون ناقدة للقصة الومضة وعضوة في لجنة التحكيم. فهذا إنما يدل على الوعي الرائع عندهم في استخلاص الإبداعات الحقيقية، وتشجيعنا على الاستمرارية في عرض أعمالنا الإبداعية".


الشاعرة عايدة مغربي

وتقول الكاتبة والشاعرة عايدة مغربي عن القصة الومضة: " القصة الومضة فن أدبي حديث من فنون السرد كالقصة القصيرة والقصة القصيرة جدا. وهي وليدة القصة القصيرة جدا. ولكنها أقصر منها، ولها مقوّمات تختلف عنها. حيث لا يسمى النص قصة ومضة إلا إذا اكتملت فيه خمسة عناصر: مفارقة، ايحاء، إدهاش، تكثيف وخاتمة مباغتة. ولها جماليات أخرى كوجود الفعل الحركي، وإلباس مضمون الومضة بثوب القص. وبرأيي أيضا، خلق برقة أدبية بعقل وقلب القارئ عند سماعها أو قراءتها، مما يجعلها تنهمر بمسامعه سلسة عذبة. كما تحتوي القصة الومضة على عنوان يعدّ مفتاحا للنص وأرضا خصبة لإنبات الومضة". وتضيف الشاعرة عايدة مغربي: " الأدب والإبداع ليس حكرا على أحد، ومن الرائع أن نتفاعل مع أدباء العالم العربي، والغربي في نشاطات أدبية وثقافية وأن ندعو الجيل الصغير والكبير أن يتسلح بالثقافة والعلم من خلال القراءة والمطالعة، واكتشاف كل ما هو جديد، من أجل سمو الروح والذات وبناء مجتمع فاضل."

وتعمل الشاعرة عايدة مغربي حالياً كمدرّسة للغة العربية وكمركّزة تربوية في الثانوية التكنولوجية نعمت بمجد الكروم. وكمرشدة لمشروع التوجيه المهني للمرحلة الثانوية. كما أنها تعمل كمصححة بجروت في اللغة العربية وموجّهة أكاديمية لبحوث الطلاب في اللغة العربية. وهي عضوة في اتحاد الكُتّاب العرب في الداخل.
الشاعرة عايدة مغربي حاصلة على اللقب الأول والثاني بامتياز في اللغة العربية وفي إدارة المؤسسات التربوية من جامعة حيفا، بالإضافة إلى حصولها على شهادة التدريس بامتياز من الجامعة. وتكمل مسيرتها التعليمية للدكتوراة في جامعة تل أبيب. عام 2005 حصلت على جائزة الشعر من هيليكون مدرسة الفنون الإبداعية . عام 2010 حصلت على الجائزة الكبرى في مسابقة القصة القصيرة المحلية في البلاد والتي كانت برعاية مجلة الشروق في كفر قاسم. وقصتها الفائزة كانت بعنوان "دعاء امرأة". حتى وهي طالبة في المدرسة سنة 1996 اشتركت في مشروع (غداً 98) للفيزياء في التخنيون، وحصلت على الميدالية الذهبية من بين كل الطلاب العرب واليهود الذين وصلوا للنهائيات.
كما وقد اشتركت عايدة مغربي في الكثير من الأمسيات والمهرجانات الشعرية في مختلف أنحاء البلاد. وما زالت قلمها يبدع القصائد، الخواطر والقصص القصيرة التي تحاكي مختلف المواضيع الإنسانيّة، الرومانسيّة، الاجتماعية والوطنية.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.66
USD
3.95
EUR
4.62
GBP
259584.10
BTC
0.51
CNY