الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 19 / أبريل 23:02

وزير الخارجية الروسي لافروف: العلاقات مع أميركا تضررت وتحتاج لإعادة تنظيم

كل العرب
نُشر: 28/09/14 20:47,  حُتلن: 08:37

وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف:

واشنطن "تكيل بمكيالين" لرفضها التعاون مع الرئيس السوري بشار الأسد

على الرغم من العقوبات الغربية فإن روسيا لا تشعر بأنها معزولة على الساحة الدولية

أريد التأكيد بشكل خاص على أننا لا نرغب في الذهاب إلى أقصى حد ونتخلى عن التعاون الاقتصادي مع أوروبا والولايات المتحدة

قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف إن العلاقات بين موسكو وواشنطن تضررت بسبب سلسلة خلافات بينهما، آخرها ما يتعلق بأوكرانيا. وأضاف لافروف أن العلاقات بينهما بحاجة إلى "إعادة تنظيم". وتسببت الأزمة الدائرة في أوكرانيا بفرض عقوبات أميركية وأوروبية على موسكو، بدعوى أن المتمردين بشرق أوكرانيا يتلقون دعما من روسيا.

لافروف يحذر: أوكرانيا تنشر اكاذيب تفيد أن روسيا تقف وراء الاحداث في جنوب شرق البلاد
وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف

ودفع الصراع العلاقات بين موسكو والغرب لأدنى مستوى منذ نهاية الحرب الباردة في تسعينيات القرن الماضي. والأسبوع الماضي قال الرئيس الأميركي باراك أوباما إنه من الممكن رفع العقوبات عن موسكو إذا ما سلكت طريق السلام والدبلوماسية. وفي مقابلة تلفزيونية اليوم الأحد قال لافروف إنه حان الوقت لتكرار "تنظيم العلاقات" في إشارة إلى وصف أطلقته واشنطن على محاولة سابقة لإصلاح العلاقات الثنائية في مستهل رئاسة أوباما عام 2009. وأضاف لافروف أن بلاده مهتمة بإعادة العلاقات إلى طبيعتها رغم أنها ليست هي من قوضها. واعتبر أن الإدارة الأميركية تقوض اليوم معظم هيكل التعاون الذي شيدته بنفسها مع موسكو.  

وبعد تولي أوباما منصبه للفترة الأولى من الرئاسة قدمت وزيرة الخارجية الأميركية حينها هيلاري كلينتون إلى لافروف "زرا أحمر" كتبت عليه بالإنجليزية كلمة إعادة تنظيم في إشارة إلى بداية جديدة للعلاقات التي توترت خلال حكم الرئيس السابق جورج بوش الابن الذي سبق أوباما في المنصب. وحرص لافروف في المقابلة على التأكيد أنه بفضل مبادرات الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يتحسن الوضع على الأرض في أوكرانيا حيث بدأ وقف لإطلاق النار منذ أسابيع. وتقول دول غربية إن آلافا من القوات الروسية حاربوا في أوكرانيا، وتتهم روسيا بإرسال أسلحة للانفصاليين، وتنفي موسكو المشاركة في الصراع أو تسليح المتمردين.

وفي المقابلة كرر لافروف انتقاد موسكو الحملة الجوية التي تقودها الولايات المتحدة ضد تنظيم الدولة الاسلامية في سوريا، وقال إن واشنطن "تكيل بمكيالين" لرفضها التعاون مع الرئيس السوري بشار الأسد. وذكر لافروف أنه على الرغم من العقوبات الغربية فإن روسيا لا تشعر بأنها معزولة على الساحة الدولية. وردت موسكو على العقوبات بمنع استيراد معظم السلع الغذائية من الدول الغربية. واستدرك بالقول "أريد التأكيد بشكل خاص على أننا لا نرغب في الذهاب إلى أقصى حد، ونتخلى عن التعاون الاقتصادي مع أوروبا والولايات المتحدة".

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.76
USD
4.01
EUR
4.65
GBP
241485.00
BTC
0.52
CNY