الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 29 / مارس 06:01

فوائد الخل الأبيض وخل التفاح /بقلم:سهير سلمان منّير

كل العرب
نُشر: 30/09/14 13:06,  حُتلن: 15:15

سهير سلمان منّير خبيرة غذاء وطب بديل:

 لتخفيف الرغبة في حك جلد الجسم عامة يؤخذ حمام ماء مضافا إليه مقدار 2 فنجان من الخل

تناول الخل بصفة منتظمة وبخاصة خل التفاح فإنه يحافظ على نسبة الدهون في الجسم كما يقلل من فرصة تصلب الشرايين أو تنعدم تمام

لتجنب حدوث فقاعات الحروق وآثارها يدهن مكان الحرق بسرعة بالخل (أو خل التفاح) وينفع لذلك أيضا للحروق الشمسية بشرط ألا تكون المنطقة قد تعرضت للماء 

خل التفاح أفضل أنواع الخل، لأنه بجانب حمض الاستيك المكون الأساسي له فإنه يحتوي على العديد من الاحماض العضوية اللازمة للجسم في التمثيل الغذائي، إلى جانب العديد من المعادن اللازمة للجسم

الخل طبيب تجميل رخيص ومتوافر فبجانب استخداماته في الطعام والتنظيف له فوائد علاجية عديدة، فنظرا لأنه مطهر ومضاد حيوي استخدمته العديد من المستشفيات الامريكية في علاج بعض الالتهابات البسيطة، فهو يعمل على التوازن بين مواد موجودة في الجسم كالكالسيوم والبوتاسيوم والماغنسيوم والحديد والكبريت والفسفور، وهو يحتوي على العديد من الفيتامينات والإنزيمات.
وتناول الخل بصفة منتظمة وبخاصة خل التفاح فإنه يحافظ على نسبة الدهون في الجسم كما يقلل من فرصة تصلب الشرايين أو تنعدم تماما لأنه يحول الزائد منها إلى المركب الوسطي (يسمى اسيتواسيتات Acetoacetate وله علاقة بالبروتين، والدهون والكربوهيدرات) الذي يدخل في التمثيل الغذائي.

كيف ومتى نشرب؟/ بقلم: سهير سلمان منيّر
سهير سلمان منّير خبيرة غذاء وطب بديل

وخل التفاح أفضل أنواع الخل، لأنه بجانب حمض الاستيك المكون الأساسي له، فإنه يحتوي على العديد من الاحماض العضوية اللازمة للجسم في التمثيل الغذائي، إلى جانب العديد من المعادن اللازمة للجسم.
 وقد جاء في كتاب الطب الشعبي للدكتور جارفيس أن الخل مطهر للأمعاء من الجراثيم، كما أنه مطهر لالتهابات حوض الكلى والمثانة حيث ذكر أن الخل يقضي على الصديد الموجود بالبول.
 ويقول الدكتور سيريل سكوت وموريس هانسن في كتابهما عن فوائد خل التفاح أنه: يمنع الإسهال لاحتوائه على مادة قابضة وينشط عملية الهضم والاستقلاب في الجسم ويمنع تنخر الاسنان ويقتل الطفيليات في الأمعاء ويمكن استعماله لتحسين الهضم عند اولئك الذين لديهم نقص فى حمض المعدة.
كما يقوم الخل بفعل مطهر للأمعاء، وبعض الناس ينصح باستعماله لغرغرة الفم والحلق، فيطهر الفم من الجراثيم.

استعمالات الخل طبيا
1 - الحروق: لتجنب حدوث فقاعات الحروق وآثارها يدهن مكان الحرق بسرعة بالخل (أو خل التفاح) وينفع لذلك أيضا للحروق الشمسية بشرط ألا تكون المنطقة قد تعرضت للماء وإذا احتاج الأمر يوضع العسل على المنطقة المصابة.
2 - التهاب الحلق: عند الشعور بأي التهاب في الحلق يمكنك تخفيف ملعقة كبيرة من خل التفاح في كوب من الماء الدافىء واستخدامه كغرغرة للفم.
3 - لتقوية اللثة وتطهير الفم: خذ مزيجا من خل التفاح 53 جراما مع 100 جرام من الماء ثم تمضمض بها.
4 - لتخفيف الحرارة: يخفف الخل الابيض بماء ثم يمسح على الوجه وبقية أعضاء الجسم ويكرر.
5 - أوجاع الرأس: 50 جراما من نبات أكليل الجبل مع1 - 2 لتر من خل التفاح وتترك سويا لمدة 3 أسابيع في زجاجة محكمة الغلق ثم وضع الخليط فى زجاجة بخاخة، وعندما تشعر بأي ألم فى الرأس رشها في الحنجرة وتنفس الرذاذ جيدا ستشعر بالتحسن فورا بإذن الله.
6 - للصداع: يمسح الرأس بخل أو يوضع ك"كمادة".
7 - وقف نزيف الأنف: ويمكن استبداله بعصير الليمون ضع القليل منه على طرف المنديل وامسح الانف من الداخل ليوقف النزيف.
8 - سوء الهضم: بعد أكلة ثقيلة مثل اللحوم يشرب كوب ماء ساخن فيه مقدار ملعقة صغيرة من خل التفاح تؤخذ ملعقتان كبيرتن من خل التفاح في كوب ماء لمقاومة عسر الهضم وحرقان القلب، وفي حالة استجابة المريض السريعة للعلاج فإن ذلك يعني أنه يعاني من نقص بالحامض المعدي اللازم لعملية الهضم، كما يمكن إضافة العسل إلى الخل بمعدل ملعقة واحدة من كل منهما إلى فنجان ماء، ويؤخد هذا الشراب من مرة واحدة إلى عدة مرات لإعادة توازن الجسم.
9 - القيء: يؤخذ منذ ظواهره الأولى مزيجا من ملعقة صغيرة من خل التفاح وربع قدح من الماء الساخن. وإذا استمر القيء وتفاقم يشرب صباحا، وقبل النوم مزيجا من ملعقة صغيرة من خل التفاح ونصف قدح من الماء ويؤكل بعده قطعة بسكويت.
10 - لتخفيف الرغبة في حك جلد الجسم عامة: يؤخذ حمام ماء مضافا إليه مقدار 2 فنجان من الخل (يفضل خل التفاح).
11 - للوقاية من التهابات الكلية أو المثانة البولية والمساعدة على الشفاء منها ينصح بتناول خل التفاح بالطريقة التالية: تؤخذ ملعقتان كبيرتان من خل التفاح فى كوب ماء قبل الإفطار أو قبل العشاء ولمدة يومين ثم راحة لمدة 4 أيام ثم يكرر تناول الخل لمدة يومين ثم راحة لمدة 4 أيام وهكذا.
12 - علاج التعب والإرهاق: قم بتخفيف ملعقة متوسطة من العسل الابيض إلى نصف ملعقة متوسطة من خل التفاح أو الخل الابيض في كوب من الماء الدافىء وتناولها مرتين يوميا قبل الوجبة بساعة على الاقل فذلك يزيل أي اثر للتعب والإرهاق كما يساعد على حرق الدهون بصورة كبيرة.
13- في الطب الشعبي الأوروبي يستخدم خل التفاح في عمل كمادات لدوالى الساقين، ويذكر أن الاستمرار على هذا العلاج لمدة شهر يؤدي إلى انكماش الدوالي واختفائها بدرجة كبيرة، ولهذا الغرض، تبلل قطعة شاش طبي بخل التفاح، وتوضع على الوريد المنتفخ، وتربط بضمادة، ويرتخي المريض لمدة نصف ساعة مع إراحة الساق في وضع مرتفع عن مستوى القلب، يكرر هذا العلاج مرة في الصباح وأخرى في المساء، بالإضافة لذلك ينصح بتناول ملعقتين من خل التفاح فى فنجان ماء دافىء مرة واحدة يوميا، تستخدم كمادات الخل (يفضل خل التفاح) لتخفيف التورم المصاحب للكدمات.
14 - الذبحة الصدرية Angines: تصنع غرغرة من 70 جراما من خل التفاح تخلط بكأس ماء فاتر وتجرى الغرغرة بها عدة مرات ويشرب الباقي وتعاد العملية مرتين على الأقل في النهار، وإذا كان الحلق حساسا، فيوضع من الخل 53 جراما فقط في كأس الماء، ولأجل الأطفال من السن خمس سنوات توضع 20 جراما من الخل في 100 جرام من الماء ويضاف إليه 20 جراما من العسل وتجرى الغرغرة عدة مرات ببطء.
15- لدغات الحشرات: ضع قليلا من الخل في راحتيك وادهن بهما مكان لدغ الحشرات ستشعر بتحسن كبير بإذن الله.
16- الأم القدمين: بعد السير لمسافات طويلة تصاب قدماك بالاحمرار والثقل وتشعر بألم المفاصل والعلاج السهل هو أن تضع قدميك في الماء البارد مع إضافة قبضة من الملح الخشن وكوب من خل التفاح، وهذا سوف يشعرك بالراحة وستشعر بتحسن ملحوظ.

محاذير
1 - عند تناول الخل عن طريق الفم لابد من تخفيفه،
2 - تناول الخل بكميات بسيطة ولكن بانتظام (ملعقة متوسطة يوميا)
3 - اختار أفضل أنواع الخل.
استعمالات الخل على البشرة
يحتوي الخل على الاحماض نفسها الطبيعية الموجودة في البشرة لذا فهو يعالج أي التهابات قد توجد بها عن طريق خلط خل العنب مع كمية مناسبة من الماء وبنفس المقدار ثم مسح البشرة جيدا بشكل دورى وسوف يخلصها ذلك من أى التهابات أو بقع تشوه مظهرها، وإذا كنت تعانى من وجود آثار تشوه مظهر يديك أو من بعض البقع اللونية دلكهما كل يوم بنصف بصلة بعد غمسهما فى الخل لخمس دقائق على الأقل، فذلك يساعد على إزالة البقع ويجعل يديك تبدو أن أكثر تألقا.
استعمالات الخل للشعر
الخل نظرا لحمضيته يعادل دهنية القشرة، وفائدته تنعيم الشعر ومعالجة الشعر الباهت وإزالة القشرة، فبعد غسل الشعر بالشامبو، اشطفى شعرك بخل التفاح المخفف بالماء (مجرب بواقع فنجان شاى مخففة فى لتر ماء) ستحصلين على نتائج مبهرة بإذن الله، يفضل استعمال خل التفاح فهو أقوى فى التأثير.
استعمالات الخل فى الطعام
1 - لتطرية اللحوم، لتكون سهلة على أسنان الاطفال وكبار السن: اسلقى اللحمة وأضيفي ملعقة أكل من الخل إلى الماء وهذا ينطبق على اللحم والدجاج والبط وغيره.
2 - أما لحمة الستيك فلتطريتها تدلك بالخل والزيت العادي، وتترك لمدة ساعتين.
3 - وإذا دلكت لحمة الستيك قبل ساعة من القلي أو الشوي بالخل والليمون تصبح اللحمة طرية ولذيذة وهذا هو السر الفرنسي.
4 - اغمسي السمك بالماء المخلوط بالخل قبل الطبخ بساعة فستحصلين على طعم لذيذ المذاق.
5 - إذا أضفت ملعقتين من الخل إلى الماء الذي ستسلقين به البيض فإن هذا سيمنع خروج الزلال إلى القدر وظهور تلك الرغوة المزعجة (أو ضعى شرائح الليمون).
6 - كي لا يلتصق البيض أو اللحمة في المقلاة، اغلى قليلا من الخل في المقلاة أولا.
7 - إذا لاحظت ذبول الخضراوات التي تستعمل في تحضير السلطة يمكنك نقعها في مقدار من الماء البارد المضاف إليه القليل من الخل وقطعة سكر.
8 - لتنظيف الخضراوات الورقية (خس - بقدونس.) ينقع في ماء مضاف إليه الخل، لكن لا تبقها لمدة طويلة.
9 - احتفظي بالجبنة طازجة بأن تلفيها بقماشة مغمورة بالخل.

استعمالات الخل في التنظيف
1 - لإزالة البقع من أدوات المطبخ ضعي ملعقة كبيرة من بيكربونات الصودا، ونصف كوب من الخل في مقدار قليل من الماء واغمري فى هذه الادوات ودعيه يغلى لمدة عشر دقائق.
2 - الأطباق: ضعي قطيرات صغيرة من الخل في ماء شطف الأطباق من حين لآخر، لأن ذلك يعطي الأطباق لمعانا ويحافظ على يديك ناعمتين.
3 - الكريستال - الزجاج - الفولاذ: أضيفي قليلا من الخل إلى ماء تنظيف الزجاجيات، فتلتمع بشدة، وهو رائع للكريستال، وأيضا للمطابخ الفولاذ (الاستنلس ستيل).
4 - الألومنيوم: لإزالة البقع عن الألومنيوم، اغلى الماء وأضيفي له الخل أو الليمون واستعمليه في غسيل أدوات الألومنيوم.
5 - أما أواني الألومنيوم المحترقة فتزال آثار الاحتراق عنها بوضع كمية من الماء والخل بنسبة 1: 3 حسب درجة الحروق ثم ترفع على النار لمدة ربع ساعة ثم تغسل وتجفف جيدا.
6 - تنظيف النحاس: يملأ البخاخ بالخل ثم أضيفي إليه ثلاث ملاعق كبيرة من الملح الناعم ورشي إناء النحاس بكمية كبيرة واتركيه قليلا ثم افركيه بقطعة قماش.
8 - نظفي غسالتك كل ستة أشهر من الصابون المتجمد داخل الأنابيب بوضع فنجان من الخل الأبيض عند ملء الغسالة بالماء الساخن، دعي المزيج يدور دورة غسل كاملة ثم أفرغيها.
9 - لتنظيف فرش الرسم التي التصقت شعيراتها وجفت، قم بإغراقها في الخل المغلي فتعود لها مرونتها.

موقع العرب يدعو كافة الأطباء والصيادلة والممرضين وأصحاب الخبرة الواسعة في مجال الطب، الى إرسال مجموعة من المقالات التي تتعلق بالأمور الطبية على مختلفها لنشرها أمام جمهور الزوار الكرام لما فيه من توعية ضرورية للزوار. لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الشخص المعني أو الطبيب، والبلدة وصور بجودة عالية على العنوان: alarab@alarab.net


مقالات متعلقة