الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 26 / أبريل 20:01

ليدي-ارتفاع ضغط الدم /إعداد:الدكتور جبور يوسف عوادية

خاص لمجلة ليدي
نُشر: 01/10/14 12:00,  حُتلن: 07:48

د.جبور يوسف عوادية لمجلة ليدي:

الهدف من العلاج هو خفض خطر حدوث مضاعفات

ارتفاع الضغط يعني أن القلب يواجه مقاومة كبيرة عند ضخ الدم إلى شرايين الجسم

الهدف من الحفاظ على ضغط الدم عند الحد الطبيعي هو تجنب حصول مضاعفات صحية خطيرة والتي تنتج عن ارتفاع او انخفاض ضغط الدم

ليدي-ضغط الدم هو عبارة عن القوة التي تسلط على جدران الشرايين عندما يضخ القلب الدم الى انحاء الجسم. عند انقباض عضلة القلب يتم ضخ الدم عن طريق الشريان الأورطي (AORTA، هو أكبر شريان في جسم الإنسان، يخرج من البطين الأيسر ويوزع الدم المؤكسج إلى جميع أنحاء الجسم).


د.جبور عوادية

يسلط الدم ضغطاً على جدران الشريان الاورطي عند مروره، وهنا يسمى ضغط الدم بالضغط الانقباضي (SYSTOLIC PRESSURE، الرقم الاعلى عند قياس الضغط). بعد اتمام ضخ الدم يحدث انبساط في عضلة القلب، واغلاق صمامات القلب من جهة الشريان الابهر لمنع عودة الدم للقلب. ضغط الدم في هذه الحالة يسمى بالضغط الانبساطي(DIASTOLIC PRESSURE، الرقم الادنى عند قياس الضغط).
يقاس ضغط الدم في الشرايين بواسطة جهاز قياس ضغط الدم، ويتم مقارنة القراءة مع القيمة الطبيعية لضغط الدم ( أقل من 120/80 ملليمتر زئبق)، التي أنشئت من قبل لجان علمية عديدة في جميع أنحاء العالم ووحدة قياس ضغط الدم هي ملليمتر من الزئبق (ملم زئبق).
عندما يكون ضغط الدم 140/90 ملم زئبق أو أعلى، فيصنف في معظم الوقت على انه ارتفاع في ضغط الدم. اما اذا كان ضغط الدم بين 120/80-140/90 فتسمى هذه المرحلة مرحلة ما قبل ارتفاع ضغط الدم.

ارتفاع ضغط الدم واسبابه...

ان الهدف من الحفاظ على ضغط الدم عند الحد الطبيعي، هو تجنب حصول مضاعفات صحية خطيرة، والتي تنتج عن ارتفاع او انخفاض ضغط الدم.
ارتفاع الضغط يعني أن القلب يواجه مقاومة كبيرة عند ضخ الدم إلى شرايين الجسم، والذي ربما يتسبب على المدى الطويل بقصور في عمل القلب والذي قد يؤدي إلى الوفاة، كما أن ضغط الدم العالي قد يؤدي أيضًا الى الاصابة في السكتة الدماغية أو الفشل الكلوي، اما انخفاض ضغط الدم فيعني أن أعضاء الجسم لا يصل اليها الدم بالقدر الكافي، مما يعني نقصان وصول الأكسجين والغذاء إلى أنسجة الجسم، مما يسبب تدميرًا للخلايا.
إذا كان هناك سببًا لارتفاع الضغط فيعرف بأنه ارتفاع ضغط الدم الثانوي. أي أن هناك مرضًا أوليًّا نشأ عنه ارتفاع الضغط مثل، تضيق في احد أو كلا الشريانين المؤديين إلى الكليتين، متلازمة كوشينغ، اكياس في الكلية، انقطاع النفس اثناء النوم أو غيرها من الاضطرابات. أما إن كان السبب مجهولاً فيعرف حينها ارتفاع ضغط الدم الأساسي.

تتضمن أسباب ارتفاع ضغط الدم:
-التقدم في السن.
- الافراط في شرب المنبهات (القهوة والشاي).
-المزاج العصبي الدائم، والقلق.
-عدم انتظام وظائف الكلى.
-التدخين.
- زيادة الوزن والسمنة.
- ارتفاع مستوى الكوليسترول الضار.
- تصلب الشرايين.
- الإفراط في تناول الأملاح.
-ورم الغدة الكظرية.
-ارتفاع ضغط الدم المصاحب لفترة الحمل.
-استخدام بعد الأدوية قد يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم.

يسمى مرض ارتفاع ضغط الدم بالقاتل الصامت لأنه معظم الوقت، لا ترافقه أعراض، وهنا تمكن خطورة ارتفاع ضغط الدم، لأنه من الممكن تطور الاصابة لأمراض خطيرة جدًّا نتيجة الاصابة بارتفاع ضغط الدم.
ينصح بعمل الفحص الدوري لغرض الوقاية والتدخل العلاجي في الوقت المناسب، لكن إذا كان لديك صداع شديد وغثيان أو قيء، ارتباك، تغيرات في الرؤية، أو نزيف في الأنف، قد يكون لديك شكل حاد وخطير من ارتفاع ضغط الدم يسمى ارتفاع ضغط الدم الخبيث.

يقوم مزود الرعاية الصحية بفحص ضغط الدم عدة مرات، قبل تشخيص الاصابة في ارتفاع ضغط الدم. فمن الطبيعي لضغط الدم أن يكون مختلفًا اعتمادًا على عدة ظروف. كذلك يستطيع اي شخص اجراء فحص لضغط الدم في المنزل، وهناك فحوصات اخرى يقوم بها الطبيب لمريض الضغط:
-قياس مستويات الكولسترول.
-اجراء تخطيط القلب.
-اجراء فحوصات وظائف الكلى، مثل تحليل البول أو الموجات فوق الصوتية للكلى.

ان الهدف من العلاج هو خفض خطر حدوث مضاعفات.

إذا كان الشخص في مرحلة ما قبل ارتفاع ضغط الدم، سوف يقوم مزود الرعاية الصحية، بالتوصية باجراء تغييرات في نمط الحياة. ونادرًا ما تستخدم الأدوية لارتفاع ضغط الدم في هذه المرحلة.

هناك بعض النصائح للمساعدة على السيطرة على ضغط الدم، بما في ذلك:
-تناول وجبات صحية للقلب.
-ممارسة الرياضة بانتظام.
-الاقلاع عن التدخين.
-الحد من كمية الملح.
-الحد من التوتر.
-الحفاظ على وزن الجسم السليم.
-اخذ الأدوية الموصوفة من قبل الطبيب.

موقع العرب يدعو كافة الأطباء والصيادلة والممرضين وأصحاب الخبرة الواسعة في مجال الطب، الى إرسال مجموعة من المقالات التي تتعلق بالأمور الطبية على مختلفها لنشرها أمام جمهور الزوار الكرام لما فيه من توعية ضرورية للزوار. لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الشخص المعني أو الطبيب، والبلدة وصور بجودة عالية على العنوان: alarab@alarab.net

مقالات متعلقة