الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 20 / أبريل 00:02

مساعٍ لتوحيد الكتل العربية في انتخابات الكنيست القادمة

علي أبو الهيجاء
نُشر: 01/10/14 16:10,  حُتلن: 19:39

د. جمال زحالقة:
الاتصالات الجارية عبارة عن مساعٍ أولية وغير رسمية حتى الآن

القيادات السياسية عبرت عن توجهها الإيجابي ودعمها المبدئي للفكرة دون اي التزامات

ابرز ما ستساهمه هذه الفكرة هي زيادة التمثيل العربي من 11 الى 14 او 15 مقعدًا في الكنيست

محمد بركة:
مثل هكذا قضية تحتاج لبحث جدي مع القوائم الأخرى من اجل فحص كافة اشكال التعاون، ولا تحل بتصريح صحفي وبوسائل الإعلام، انما من خلال حوار هادئ في البداية، وأي حوار سيتمخض عن نتائج

 توجه الجبهة ايجابي في كل ما يتعلق بالمصلحة الوطنية، وبمواجهة العنصرية والتشرذم والعنف والطائفية

أفادت مصادر لموقع العرب وصحيفة كل العرب ان مساعيَ حثيثة واتصالات جارية من اجل التوصل الى صيغة تفاهم بشأن توحيد الكتل العربية في الكنيست من خلال تشكيل قائمة مشتركة للكتل الثلاث، وهي الجبهة الديمقراطية والقائمة العربية الموحدة والتجمع الوطني الديمقراطي.

 
صورة من الارشيف لاعضاء الكنيست الثلاثة في مكاتب صحيفة كل العرب

وقال النائب الدكتور جمال زحالقة - عضو الكنيست ورئيس التجمع الوطني الديمقراطي في حديث لموقع العرب وصحيفة كل العرب: "ان موقفنا مؤيد وبشكل كبير لتشكيل قائمة مشتركة، دعمنا ذلك سابقًا، ونرى ان الإمكانية اليوم واردة وقائمة والأمل بذلك كبير هذه المرة".

"لا أتوقع أي توجه رافض من قبل الآخرين"
وفي رده على سؤال لموقع العرب ما اذا كانت المباحثات جدية في هذا الشأن قال د.جمال زحالقة: "ان الاتصالات الجارية عبارة عن مساعٍ أولية وغير رسمية حتى الآن، وقد عبرت القيادات السياسية من مخلتف التيارات عن توجهها الإيجابي ودعمها المبدئي للفكرة دون اي التزامات، ولا أتوقع أي رفض من قبل الآخرين أبدًا".
وتابع قائلًا:"بحسب توقعاتي فإن المباحثات الجدية ستبدأ خلال الأشهر القليلة القادمة، لتكون هناك اجتماعات ومفاوضات ستتمخض في النهاية عن تشكيل قائمة واحدة لما فيه من فائدة على الجميع، وابرز ما ستساهمه هذه الفكرة هي زيادة التمثيل العربي من 11 الى 14 او 15 مقعدًا في الكنيست".

محمد بركة: الجبهة ملتزمة التزامًا مطلقًا في كل ما يتعلق بالمصلحة الوطنية
أما عضو الكنيست النائب محمد بركة - رئيس الجبهة الديمقراطية فقال معقبًا حول وجود المساعي ومدى جديتها:"ان مثل هكذا قضية تحتاج لبحث جدي مع القوائم الأخرى من اجل فحص كافة اشكال التعاون، ولا تحل بتصريح صحفي وبوسائل الإعلام، انما من خلال حوار هادئ في البداية، وأي حوار سيتمخض عن نتائج".
وردًّا على ما اذا كان توجه الجبهة ايجابيًّا في هذا الشأن، قال بركة:"ان توجه الجبهة ايجابي في كل ما يتعلق بالمصلحة الوطنية، وبمواجهة العنصرية والتشرذم والعنف والطائفية، وكل ما يخدم ذلك، ستكون الجبهة ملتزمة التزامًا مطلقًا".
 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.76
USD
4.01
EUR
4.65
GBP
240484.22
BTC
0.52
CNY